لماذا سمي سر السلاسل بهذا الاسم؟ وشهد التاريخ عبر العصور غزوات كثيرة دخل فيها المسلمون مع الكفار دعما لدين الإسلام ورفع راية الحق. كانت تسمى غالبًا بالغزوة، نسبة إلى المنطقة التي دارت فيها المعركة. لكن لماذا سمي سر السلاسل بهذا الاسم؟ هذا ما سوف نشرحه من خلال موقع محمود حسونة.

سر بالسلاسل

لواء ذات السلسلة المعروف أيضا باسم كتيبة عمرو بن العاص، من أشهر معارك المسلمين بقيادة عمرو بن العاص. يعود تاريخ هذه المعركة إلى السنة الثامنة للهجرة الموافق 629 هـ. حيث نجح الجيش الإسلامي رغم قلة عدده في تحقيق انتصار ساحق على قبيلة القضاعية. وهي قبيلة تقع في أرض تسمى الجذام، وكانت في ذلك الوقت من أكبر وأقوى القبائل.

لماذا سمي سر السلاسل بهذا الاسم؟

سر أن السلاسل سمي بهذا الاسم وبسبب شدة خوف المشركين وخوفهم من جبروت وعظمة المسلمين في تلك الرحلة، ودفعهم ذلك إلى الارتباط ببعضهم البعض خوفًا من أن يُقتلوا من جانب، ولمنع أحدهم من الهروب من الجانب الآخر ؛ بسبب انعدام الثقة بينهما. بينما ذهب البعض إلى القول بأن لواء دات السلسلة سمي على اسم المياه في أرض الجذام في قبائل القضيعة التي أرسلت إليها الفرقة. يطلق عليه “السلسلة”. وهذا على قول ابن حجر العسقلاني: (وقيل أنها سميت بذات السلسلة، وقيل أنها سميت بذات السلسلة). لأن المشركين كانوا مرتبطين ببعضهم البعض خوفا من هروبهم، وقيل لاحتوائه على الماء وهو ما يسمى بـ “السلسلة”. وقيل أيضا أن سبب ما يسمى بالسرية ؛ لأن المسلمين جمعوا الأسرى مقيدين كسلسلة.

لماذا اختار الرسول عمرو بن العاص لقيادة كتيبة ذات السلسلة؟

عندما اختار الرسول عمرو بن العاص لقيادة شركة السلاسل، كانت قد مرت أشهر قليلة على إسلامه. ثلاثة أو أربعة أشهر فقط. ومع ذلك، فقد اختاره الرسول لقيادة معركة مهمة ضد قبيلة كبيرة جدًا وقوية لأسباب عديدة، جاءت على النحو التالي:

  • لأن عمرو بن العاص من الشخصيات المحورية في مكة المكرمة، وانضمامه إلى جيش المدينة المنورة سيكون إضافة مهمة جداً يجب الحفاظ عليها.
  • إضافة إلى ذلك، يعتبر عمرو بن العاص من كبار قادة قريش من حيث المكانة والعمر، ولا بد من الحفاظ على مركزه بين المسلمين، حتى تستمر مسيرته معهم. خاصة بعد تاريخ العداء الطويل بين عمرو بن العاص والمسلمين.
  • كما أراد الرسول أن يختار عمرو بن العاص هذه المهمة لتعظيم رتبته ورفع مكانته في الدولة الإسلامية. كما فعل سابقاً عندما اختار خالد بن الوليد لقيادة معركة مؤتة.
  • ولعل السبب الأعمق في اختيار النبي عمرو بن العاص هو أن والدة عمرو بن العاص من قبيلة القضاء. قد تتحول الأمور إلى مفاوضات وحوار، إذا رأى أهل عمرو بن العاص أن الربع على رأس هذا الجيش.
  • من ناحية أخرى، كون والدة عمرو بن العاص من قبيلة القضيعة، فلا شك أنه أعلم بأراضي هذه القبيلة وطرقها ومساكنها من بقية الصحابة. .

سبب إطلاق سر السلاسل

يعود سبب الإفراج عن لواء السلسلة إلى الفترة التي أرسل فيها الرسول صلى الله عليه وسلم الحارث بن عمير الأسدي – رضي الله عنه إلى بصرى العظيم لكنه قتل على يد شرحبيل. بن عمرو الغساني. فأرسل الرسول صلى الله عليه وسلم جيشًا إلى مؤتة بقيادة جعفر وزيد وعبد الله بن رواحة لقتالهم، وحققوا هناك نصرًا عظيمًا. وفي نفس الوقت الذي قُتل فيه الحارث بن عمير الأسدي، هاجمت قبيلة القضيعة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم الخمسة عشر. حيث قتل الجميع إلا رجل واحد، عاد إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وأخبره بما حدث. ثم أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإرسال جيش إلى قبيلة القضاعة. حفاظا على هيبة الدولة الإسلامية.

الإعداد السري مع الأوتار

فلما سمع الرسول صلى الله عليه وسلم بما فعل أهل قضاعة أمر بتجهيز جماعة من ثلاثمائة رجل من الأنصار والمهاجرين ومعهم ثلاثون من الفرس، بقيادة عمرو بن العاص. كما أمر الرسول عمرو بن العاص بالاستعانة بقبائل بلاد عُذرة وبلقين في طريقه إلى قبيلة القضاعية. ولكن عندما اقترب من القبيلة، وجد أن عددهم كبير جدًا. وبعث رافع بن مقيث إلى النبي يطلب التمديد، فأرسل مائتي من الأنصار والمغتربين برئاسة عبيدة بن الجراح. وكان بينهم عمرو وأبو بكر، وأمرهم أن يكونوا واحداً لا يختلفون.

أحداث المعركة بالسلاسل

انطلق عمرو بن العاص برفقة ذي السيلسل إلى أقصى بلاد عُثرا وبلقين، ونزل مع السيلسل. خلف وادي القرى، وتبعد عن المدينة المنورة عشرة أيام. حيث تحارب أهل القضاء الذين تفرقت وهربت. كما كان عمرو بن العاص من أبرز الأحداث السرية مع السلسلة. مما أظهر مهارته العسكرية، فقد منع جيش المسلمين من ملاحقة جيش القضاء. كما منعهم من إشعال النار للتدفئة، فاشتكوا من ذلك إلى النبي. إلا أن عمرو بن العاص برر موقفه للنبي قائلاً: “كرهت أن يتبعوهم فيكون لهم فترة من الوقت، فيكونون متعاطفين معهم، وكرهت أن يشعلوا النار حتى يرى عدوهم مقتلهم “. وقد أثنى الرسول على حسن سلوكه.

نتائج معركة السلاسل

من أهم نتائج معركة ذات السلاسل استعادة هيبة الدولة الإسلامية وزيادة سلطتها وقوتها. بعد أن حقق شركة بالسلاسل، وهي شركة صغيرة مقارنة بالأعداء، انتصار كبير. كما ساهمت هذه المعركة في دخول بعض القبائل إلى الإسلام، مثل قبيلة فزاع، وقبيلة بني ذبيان، وقبائل بني مروة وأهلها. وبذلك تصبح الدولة الإسلامية من أقوى الدول في شمال شبه الجزيرة العربية.

هنا نعلم لماذا سمي سر السلاسل بهذا الاسم؟ كما تعرفنا على أسباب هذا الغزو وأهم أحداثه ونتائجه وعلى رأسه عمرو بن العاص الذي حقق انتصارا حفظه التاريخ حتى يومنا هذا.