أين يقع وادي الراجي؟ تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من الوديان والممرات المائية المنتشرة في مناطقها المختلفة. يتشكل معظمهم خلال مواسم الأمطار. وتكثر هذه الأودية في جنوب المنطقة الشرقية وتغيب عنها منطقة الربع الخالي. من خلال محمود حسونة، سيتم تقديم واحد إلى وادي الرجاء في المملكة العربية السعودية.

أين يقع وادي الراجي؟

يعد وادي الرجاء من أشهر الأودية في الوطن العربي بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص، حيث يرتبط تاريخيًا بحادثة يوم الرجاء. يُعرف هذا الوادي في الوقت الحاضر باسم “الواطية”. وبناء على ما سبق يتضح أن الإجابة الصحيحة على السؤال أعلاه هي:

  • شمال مكة وقبل عسفان بقليل، ويقال أنها تقع بين مدركة وهدى الشام عند ملتقى الأودية بين قرية الزريب والبناء.

حادثة العودة

تعود حادثة الراجعي إلى عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – وتحديداً في شهر صفر من السنة الرابعة للهجرة عندما كان الصحابي العظيم مرثاد بن أبي مرثاد – رضي الله عنه. رضي عنه – بعث به عشرة من الصحابة، وقيل: ستة من الصحابة خالد بن البكير الليثي، وخبيب بن عدي، وعاصم بن ثابت بن أبي الفتح، وزيد بن الدثنة، وعبد الله بن. طارق إلى قبيلة عدل لتعليمهم الإسلام وقراءة القرآن بعد أن جاءت جماعة من هذه القبيلة إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – لطلب ذلك. في اتجاه قبيلتهم خانوا الصحابة وقتلوا عددا منهم. وبقي خبيب وعبد الله وزيد، فأعادوهم إلى مكة وقتل عبد الله بعد محاولته الهرب للعودة، وباعوا زيدًا، وقتل بنو الحارث خبيب لشرائه.

لماذا يسمى وادي الرجاء الواطية؟

يتميز وادي الراجعي بوجود الماء فيه على مدار العام دون زيادة أو نقصان، كما أنه راكد حتى في أيام الجفاف والأمطار الغزيرة. فيه حتى يجري الماء من تحت قدمي الرسول – صلى الله عليه وسلم – ويشرب منه مع الصحابة، وما زال الماء موجودا حتى يومنا هذا، وهو يرتفع قليلا فوق سطح الأرض. التربة ويبلغ عمقها حوالي 10 سم. ومع ذلك، عند الحفر على بعد أمتار قليلة، تتدفق المياه العذبة من بطن الأرض ولا يستطيع أحد تفسير ذلك.

وبهذه الطريقة نصل إلى نهاية هذه المقالة، والتي من خلالها تم تحديد الإجابة الصحيحة على السؤال أين يقع وادي الراجي؟ بالإضافة إلى مناقشة أهم المعلومات عن وادي الرجاء في المملكة العربية السعودية.