نصاب الزكاة في الجزائر 2022 جدول نصاب الزكاة في الجزائر 1443 .. أمر الله المسلمين بإخراج الزكاة، لكنه جعلها الركن الثالث من أركان الإسلام، وحين فرض الله الزكاة تفصيلاً في أحكامها وشرحها. حتى لا يقع أي منهم في حرج أو ضلال.

أوضحت آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول الشريفة شروط إخراج الزكاة وفئاتها من مال وثمار وبذور وذهب أو فضة وزكاة الفطر.

وجعل شروط الزكاة شرطين أساسيين: أن تصل إلى النصاب في حين أنها صنعت لكل نوع من نصاب معين، وأن تنقل منها سنة، أي تزيد على السنة.

نصاب الزكاة في الجزائر 2022 نصاب الزكاة في الجزائر 1443

وزارة الشؤون الدينية والأوقاف هي الجهة الرسمية المسؤولة عن إنتاج كل ما يتعلق بالأحكام والقوانين والأمور الدينية. وأكدت الوزارة أن نصاب الزكاة في دولة الجزائر هو 1443 لفئات متعددة على النحو التالي:

نصاب زكاة النقود والعروض التجارية: سبعة مائة وواحد وثلاثون ألف دينار جزائري.

أصل النصاب القانوني عشرين ديناراً ذهبياً، وزنها 85 غراماً، إذ يبلغ سعر غرام الذهب عيار 18 قيراطاً 8600 دينار جزائري، بحسب الوكالة الوطنية لنقل وتوزيع الذهب والمعادن النفيسة أجينور.

ودعت وزارة الأوقاف وجوب دفع الزكاة بحيث تكون تكلفتها 2.5٪ من العقار الذي اكتمل النصاب القانوني ومضى عليه أكثر من سنة أي ما يعادل ربع العشر سواء كان مبلغا. من المال أو المنتجات أو العروض التجارية أو شيء من هذا القبيل، بحيث يتم شطب ناتج البضائع وفقًا لسعرها الحالي في مكان البيع والشراء

وشددت الوزارة على الاهتمام بالتأخير أو عدم دفع الزكاة لأنها ركن من أركان الإسلام وفيها نعمة وتنميه للمال وتركها لتدمير الرزق والبركة، وطالبت بمساعدة المفلس والمتعسر. محتاج في ظل كارثة كورونا وخاصة المتضررين من هذه الآفة وانقطعت سبل عيشهم.

طريقة حساب نصاب الزكاة في الجزائر 2022

بعض الناس يجهلون طريقة حساب نصاب الزكاة ليعرفوا المبلغ أو القيمة الواجب عليهم دفعها تنفيذاً لأمر الله تعالى. أوضحت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية كيفية حساب نصاب الزكاة في الجزائر 2022

وذلك حتى يكون المكلف على علم بذلك بالشكل الصحيح بما يجنبهم الوقوع في الخطأ أو المعصية أو الإحراج. يستخرج نصاب الزكاة من مال ومال على النحو الآتي:

النصاب 85 جرامًا من الذهب أو أكثر
مقدار الزكاة 2.5٪
طريقة حساب (المبلغ × 2.5) / 100
وقت الاداء بعد عام كامل.