أسباب نزول سورة الكهف حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

تشديد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وما فضل قراءته يوم الجمعة وغير الجمعة ، فإن الله – سبحانه – أنزل القرآن الكريم على نبيه – صلى الله عليه وسلم – بالوحي بالوحي جبرائيل – صلى الله عليه وسلم – وجعله مصدر التشريع الإسلامي ، وأمر الناس بتلاوته والتعبد بقراءته ، وجعل لقراءة القرآن فضيلة عظيمة وأجرًا ، ويكرس لقراءة بعض. من سوره وآياته فضيلة خاصة بدلاً من سائر القرآن بمزاياها العامة. لذلك اهتم موقع محمود حسونة بشرح حكم قراءة سورة الكهف وفضلها يوم الجمعة وليلة.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وفي فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، كثرة الأحاديث ، جاء معظمها بسلاسل نقل ضعيفة ، لكنه أخبر أهل العلم أن بعضها يقوي بعضها البعض. فإن قرأها الإنسان خير له ، وينتظر له الأجر الوارد في الأحاديث.

وفيه الحديث الصحيح الذي رواه أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال:ومن قرأ سورة الكهف يوم الجمعة يضيء له نور بين يومي الجمعة.“.[2] وله الكثير من الفضل في حفظه كـ المسلم محمي من محاكمة المسيح الدجال لمن يحفظ الآيات العشر الأولى منه والله ورسوله أعلم.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ذهب جمهور العلماء إلى أن حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أنها كذلك السنة الموصى بهاوهذا ما قاله الحنفية والشافعية والحنابلة ، وأخذها الشيخ ابن باز والشيخ بن عثيمين ، مستشهدين بالعديد من الأحاديث النبوية الشريفة في فضائل سورة الكهف ، ومنها ما قاله الصحابي العظيم أبو سعيد الخدري. عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أشرق له نور بين الجمعة. تلاوة القرآن الكريم فضل عظيم عند العباد ، وقد خص الله بعض السور بمزيد من النعمة في أوقات معينة ، مثل تلاوة سورة الكهف في يوم الجمعة المبارك ، حيث ألقى الله نورًا في قلبها. المقرئ ، وأمامه وبصره ، وفي أحواله ، والله أعلم.

حكم قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، ولكن لم يرد حديث خاص في فضل قراءتها ليلة الجمعة. لذلك فإن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها جائزة وموصى بها ومستحب ، والله ورسوله أعلم.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة الألباني

حقق الشيخ الألباني في أحاديث قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وخلاصة ما حققه: يوصى بقراءته يوم الجمعةوذلك لعموم الأحاديث الصحيحة والحسنة الواردة فيها. ومن الأحاديث التي وثقها الألباني – رحمه الله – في سورة الكهف ما يلي:[4]

  • عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف يصون. من محاكمة المسيح الدجال “. [5]
  • عن أبي السعدي الخدري – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: من قرأ سورة الكهف [كما أُنْزِلَتْ] يكون له نور يوم القيامة من مقامه إلى مكة ، ومن قرأ من نهايتها عشر آيات ، فيخرج المسيح الدجال دون أن يضره ، ومن توضأ فيقول: سبحانك يا والله الحمد [أشهدُ أنْ] لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ، فقد كتب على ورق ، ثم تم وضعه في ختم ، ولم ينكسر إلا يوم القيامة. [6]
  • عن أبي سعيد قال: (من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أنار له ما بينه وبين البيت العتيق)

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لابن باز

وردت فتاوى كثيرة عن ابن باز – رحمه الله – في مسألة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وهي: مستحب للمسلمين ومن فتاواه:

نعم ، ورد في ذلك عن بعض الصحابة – رضي الله عنهم – قراءته يوم الجمعة ، وجاء فيه حديث ضعيف ، فيكون قراءته يوم الجمعة قراءة جيدة. ولأن تصرفات الصحابة تدل على أن هذا هو الحال من حيث المبدأ ، فإن كون بعض الصحابة فعلوا ذلك يدل على أنه سمع عن ذلك – رضي الله عنهم ورضاهم – وإذا قرأه الإنسان على ذلك. الجمعة ، إنه جيد.

ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لابن عثيمين؟

أوصى جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، واختارها الشيخان ابن باز وابن عثيمين.وذلك لعموم الأحاديث الواردة في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.[9] عن الشيخ ابن عثيمين أنه قال لما عرض عليه الأمر:

“قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنة ، وفيها أجر ، والإصرار عليها سنة. ولأنه من الأشياء التي تحل يوم الجمعة فهو مثل الاستيقاظ باكرا يوم الجمعة وفعل السنة النبوية يوم الجمعة. نعم”.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة للحائض

اختلف العلماء في مسألة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة للحائض ، والراجح في مذهبهم أنه يجوز للحائض أن تقرأ القرآن الكريم بشرط عدمه. المس القرآنوهو ما قاله الإمام مالك ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ، لكن يحرم عليها أن تقرأ سورة الكهف مباشرة من القرآن ؛ لأنه يحرم مس القرآن ، وعدم قراءته. القرآن في حد ذاته. لا بأس بهم ؛ لأن هذه الأمور ليست من القرآن ، والله ورسوله أعلم.[11]

حكم قراءة سورة الكهف بعد غروب يوم الجمعة

يستحب تلاوة سورة الكهف يوم الجمعة لعموم الأحاديث الكثيرة التي تتنوع بين الصحيح والضعيف التي تعزز بعضها البعض ويمكن الاحتجاج بها. لكن يوم الجمعة ينتهي بغروب الشمس ، وليس هناك ميزة خاصة لقراءته بعد غروب الشمس يوم الجمعةلأنها مشمولة شرعاً يوم السبت ، لكنها تدخل في فضل قراءة القرآن بشكل عام ، ولكن على وجه الخصوص ، لا يوجد فيها شيء خاص بها في هذا الوقت ، والله أعلم.[12]

درجة الأحاديث الواردة في سورة الكهف يوم الجمعة

الأحاديث الواردة في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بعضها صحيح وبعضها غير صحيح.بعضها ورد في الصحيحين ، وبعضها مذكور في البعض الآخر. وذكر البخاري في صحيحه في باب فضائل سورة الكهف ، وذكر بسلسلته البراء بن عازب: كان رجل يقرأ سورة الكهف وبجانبه كان ربط الحصان بحبلين ، وغطته سحابة …. ” وهو حديث متفق عليه. عليه.

وفي صحيح مسلم ، نُقل بسلسلة: “من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف يحفظ من المسيح الدجال”. ولا شك أنه ورد فيها أحاديث ضعيفة ، والله ورسوله أعلم.[13]

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وتأتي قراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة ونهارها دون تحديد وقت فيها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب الشمس يوم الخميس ، وتنتهي الجمعة بغروب نهارها.بين غروبين يستحب قراءة سورة الكهف فيها. ويستحب أن يُقرأ يوم الجمعة وليلتها ، كما نقل عن جمهور العلماء ، والله أعلم.[14]

أسباب نزول سورة الكهف

ذكر علماء التفسير في القرآن الكريم أن ما ورد في سبب نزول سورة الكهف هو ما رواه الصحابي الجليل عبد الله بن عباس في قصة نزولها ، وهو أن قريش أرسل إلى الحاخام رجلين ، النضر بن الحارث ، وعقبة بن أبي معيط ، لسؤالهما عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ، فالحاخامات أهل الكتاب الأول ، فخرج الرجلان وسألوا حاخامات المدينة عن ذلك.

وأجابهم الحاخامات: اسأله عن ثلاثة أشياء نوصيك بها ، وإن أخبرك عنها ، فهو نبي مرسل ، وإن لم يفعل ، فالرجل يقول ، فاعمل على رأيك. . اسأله عن الشباب الذين ذهبوا في السن الأول ، وماذا كان أمرهم ، فقد كان لديهم أمر غريب. وسألوه عن رجل طاف طوافًا بلغ شرق الأرض وغربها ، فماذا كانت تنبؤاته؟ وماذا سلاو للروح؟ فإن أخبرك بذلك فهو نبي ، فاتبعه ، وإن لم يخبرك فهو رجل قول ، فافعل ما يبدو لك عنه “.

ماذا حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وهذا ما تم الاعتراف به من خلال هذا المقال ، وكذلك إبراز مزايا قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، ووقت قراءتها ، ودرجة الأحاديث الواردة في فضل قراءتها.

زر الذهاب إلى الأعلى