فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ليلاً ونهاراً – حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة الألباني

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة الألباني كما جاء في كتبه ورواياته وفتاواه ، فهذا ما يبحث عنه كثير من الناس. فالقرآن الكريم هو كلام الله -سبحانه وتعالى- الذي يعبده المسلمون بتلاوته وتلاوته ، وقد جعل الله – سبحانه وتعالى – أجرًا كثير وأجره. فضل من قرأ القرآن وقراءته ، ومن خلال موقع محمود حسونة يوضح حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة للشيخ الألباني.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة الألباني

ولم يذكر الشيخ الألباني صراحة حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، إلا على ما تحقق من الأحاديث الواردة في موضوعها. قراءته يوم الجمعة مستحب ؛ لأن أحاديث كثيرة وردت في حث الناس على قراءتها يوم الجمعة ومما ذكر ، وصححه الألباني:

  • عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أنه قال: “من قرأ سورة (الكهف) يوم الجمعة أضاء له نورًا بين يومي الجمعة”.
  • عن قيس بن عباد قال: عن أبي سعيد قال: من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له ما بينه وبين البيت العتيق.
  • عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من قرأ سورة الكهف) [كما أُنْزِلَتْ] ينير يوم القيامة من محطته إلى مكة ، ومن قرأ من آخرها عشر آيات ، ثم يخرج المسيح الدجال دون أن يضره ، ومن توضأ فيقول: سبحان الله. اللهم لك والحمد. [أشهدُ أنْ] لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ، فقد كتب على ورق ، ثم تم وضعه في ختم ، ولم ينكسر إلا يوم القيامة.
اقرأ أيضاً:  عيد الأضحى 2022 في الجزائر ويوم العيد و تاريخ وقفة عرفات

اختلفت الأحاديث في صحة حديث سورة الكهف يوم الجمعة

اختلف العلماء في أحاديث قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، كثير منهم أضعفها ، مثل ابن باز ، وآخرون صححه وحسنه ، مثل الألباني.،[5] ذكر الشيخ ابن باز – رحمه الله – أنه وردت أحاديث شريفة كثيرة في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، إلا أنه قال فيها ضعف ، فإذا قرأها شخص: يؤجر عليها ؛ لأنه ثبت عن الصحابة أنهم فعلوا ذلك ، وقد ورد من أهل العلم أن الأحاديث الضعيفة يمكن الاستناد إليها في فضائل الأعمال والتشجيع عليها ، والله تعالى. رسول أعلم

مشروعية قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلة إسلام ويب

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من السنن الموصى بها ، كما ذكرها كثير من العلماء ، وليست بدعة. وسواء قرأها مسلم في نهار الجمعة أو ليلتها ، كحديث في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاءت له من نور بين يومي الجمعة. . ” وإن كان في سلسلته راوي ضعيف ، فهو نعيم بن حماد ، قال عنه الحافظ: صادق ، لكنه مخطئ ، وليس وحده في رواية هذا الحديث ، والله أعلم.

اقرأ أيضاً:  عاجل “التعليم السعودية” تقديم موعد الدوام الصباحي بالمدارس في بعض المناطق لارتفاع درجات الحرارة بدءً من يوم الأحد

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ليلاً ونهاراً

يستحب للمسلم أن يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة لأنها نور بين الجمعة.وفضل ذلك جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة ، ويثبت الفضل بقراءة سورة الكهف كلها فقط. وذكر أهل العلم أن العبد ينال الأجر بمجرد تلاوته ، فيعبد كلام الله – سبحانه وتعالى – بقراءته ، والله أعلم.[8]

ها نحن نصل إلى نهاية المقال حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة الألبانيوبيان من خلاله اختلاف العلماء في صحة حديث قراءة سورة الكهف ، ومشروعية قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، وبيان فضل قراءتها يوم الجمعة وليلتها.