حكم القراءة سورة الكهف في يوم الجمعة ابن باز

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لابن باز وحكم قراءتها عند ابن عثيمين ، وفضل قراءة سورة الكهف الواردة في السنة النبوية الشريفة ، ما يبحث عنه كثير من المسلمين كل يوم جمعة. يوم الجمعة يوم خاص للمسلمين وله خصوصية مميزة عن باقي الأيام. الإكثار من الاجتهاد في العبادة ، ومن واجب المسلم اتباع سنته وآدابها ، ومن خلال موقع محمود حسونة ، يشرح ابن باز حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، رحمه الله. عليه.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لابن باز

ذكر الشيخ ابن باز – رحمه الله – أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة خير إذا فعلها المسلم.وسئل عن الأدلة الشرعية الواردة في تفضيل سورة الكهف يوم الجمعة ، فأجاب بقوله:

“نعم ، ورد عن بعض الصحابة قراءته يوم الجمعة ، وحديث ضعيف في ذلك ، فتلاوته يوم الجمعة قراءة حسنة. لأن أفعال الصحابة تدل على أن هذا هو الحال من حيث المبدأ. وقيام بعض الصحابة بذلك يدل على أنه سمع عن ذلك – رضي الله عنهم ورضوا عنهم – وإذا قرأه الإنسان يوم الجمعة فهو حسن.

اقرأ أيضاً:  هل يجوز اخراج الزكاة للاقارب

حكم قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ابن باز

وكذلك ذكر الشيخ ابن باز في فتاواه ما يفسره قراءة سورة الكهف جائزة ليلة الجمعة كما هي في النهار لكن الشيخ لم يعلم الدليل.وقد جاء في قوله:

وردت في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أحاديث لا تخلو من ضعف ، ولكن ذكر بعض العلماء أنها تعضد بعضها البعض وتصلح للاحتجاج ، وقد ثبت عن أبي سعيد الخدري أنه استعملها. للقيام بذلك، وأما قراءتها ليلة الجمعة فلا أدري عليها بدليل ، وبالتالي يتبين أنها غير مشروعة.. الله ولي التوفيق”.

أنظر أيضا: اسئلة دينية اسلامية صعبة وسهلة للمسابقات واجابتها 2022

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

هناك فضائل كثيرة يحصل عليها المسلم من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة. ومن فضائلها:

  • عن البراء بن عازب – رضي الله عنه – قال:كانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الكَهْفِ، وإلَى جانِبِهِ حِصانٌ مَرْبُوطٌ بشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحابَةٌ، فَجَعَلَتْ تَدْنُو وتَدْنُو وجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفِرُ، فَلَمَّا أصْبَحَ أتَى النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَذَكَرَ ذلكَ له فقالَ: تِلكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ بالقُرْآنِ
  • عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه -:ومن قرأ سورة الكهف يوم الجمعة يضيء له نور بين يومي الجمعة.
  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال:من يحفظ عشر آيات من أول سورة الكهف يحفظ من المسيح الدجال“.
اقرأ أيضاً:  خطب شهر يونيو 2022

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

اختلف العلماء في وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة. من الفجر حتى غروب الشمسوقد ذهب بعض العلماء إلى استحباب أن يقرأها المسلم قبل صلاة الجمعة ، والأفضل قراءتها في الصلاة.

وقيل: يقرأ يوم الجمعة وليلتها. وبحسب أصحاب هذا القول ، فإن وقته يبدأ عند غروب الشمس يوم الخميس ، وينتهي بغروب يوم الجمعةمن غروب الشمس إلى غروبها شرعي للقراءة والله أعلم.

هذا يختتم المقال حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لابن بازوهو بيان فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، ووقت قراءتها ، وحكم قراءتها ليلة الجمعة بنهارها.