الصيغة الكيميائية لبروميد الصوديومفهم الصيغة الكيميائية للمركبات هو الخطوة الأولى لمعرفة كيفية استخدامها بالشكل الأمثل والاستفادة منها بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى تجنب الحوادث السيئة الناتجة عن استخدامها في مجال معين، سيقدم لنا موقع محمود حسونة هذا المقال للإجابة. سؤالنا ومعرفة المزيد عن هذا المركب وما هي استخداماته

الصيغة الكيميائية لبروميد الصوديوم

بروميد الصوديوم مركب كيميائي غير عضوي يأتي على شكل مسحوق بلوري أبيض، ليس له رائحة، ويستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات، وهو أكثر بروميد عضوي استخدامًا. يمكن استخدام بروميد الصوديوم للحصول على عنصر البروم الكيميائي، وللحصول على البروميدات. من ناحية أخرى، يذوب بروميد الصوديوم في الماء، والكحول، والأمونيا السائلة، والبيريدين، والأسيتيزين، والإيثانول، والجلسرين. يتكون بروميد الصوديوم من العناصر السالبة البروم والصوديوم الموجب، ويرمز له بالرمز NaBr. ومن ثم فإن الجواب على السؤال هو:

  • الجواب: NaBr.

استخدامات بروميد الصوديوم

توجد استخدامات عديدة لبروميد الصوديوم في صناعات مختلفة وفي مجالات عديدة. وهو المصدر الرئيسي للبروم وهو المرحلة الأولى لتصنيع باقي البروميدات. هناك استخدامات أخرى على النحو التالي:

  • سبق استخدامها في أدوات التصوير الفوتوغرافي.
  • يستخدم في حمامات السباحة لتعقيمها بالإضافة إلى الكلور.
  • يستخدم في صناعة أدوات الحفر الثقيلة التي تستخدم لحفر آبار النفط بهدف تقليل الضغط بالإضافة إلى استخدامه في مائع الحفر نفسه.
  • يتم استخدامه كعامل مساعد في تفاعلات الأكسدة.

بروميد الصوديوم في الطب

في الماضي، كان بروميد الصوديوم يستخدم في الطب والصيدلة، حيث كان يستخدم كمضاد للاختلاج، ومهدئ، ويساعد على النوم والاسترخاء. آثار بسبب وجود أيون البروم أيضًا، ولكن في عام 1975 م تمت إزالة هذا الدواء من السوق بسبب سميته، على الرغم من أن سمية المركب المصنوع في أشكال فموية قليلة، إلا أنه أظهر على المدى الطويل آثارًا سلبية. نظرًا لعمرها النصفي البيولوجي الطويل نسبيًا، والذي يساوي أكثر من أسبوع عند البشر.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث تمت الإجابة على السؤال المطروح الصيغة الكيميائية لبروميد الصوديوموالجواب كان نبر وتحدثنا عن ابرز استخدامات لهذا المركب في مختلف الصناعات وتحديدا في مجال الطب والصيدلة.