العشر الأول من شهر ذي الحجة أيام تضاعف فيها الأجر، وقد ورد ذكر أحاديث كثيرة تحث على كثير من الحسنات في هذه الأيام. قال: ما من أيام يكون فيها العمل الصالح محبوبًا إلى الله أكثر من هذه الأيام، أي العشر، أي من ذي الحجة. قالوا: يا رسول الله! قالَ وَلاَ الْجِهَادُ في سَبِيلِ الله قالَ إلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذلِكَ بِشَيْءٍ»، وعَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الْعَشْرَ عَشْرُ الْأَضْحَى، وَالْوَتْرُ يَوْمُ عَرَفَةَ، وَالشَّفْعُ يَوْمُ النَّحْرِ»

تفضيل الله لبعض الأشياء على غيرها في المكانة والثواب

ومعلوم أن الله تعالى فضل مرات على غيره، وفضل بعض الناس على غيرهم، وفضل بعض المواضع على غيرها، ونذكر منهم ما ثبت في القرآن والسنة النبوية الشريفة.

  • بعض المخلوقات مفضلة على غيرها

نعمة الله عز وجل وكرم على سائر الخلق، وقال في سورة الإسراء: وكرّمنا بني آدم وحملناهم بالبر والبحر وأعطيناهم. خير من الخير.

  • بعض الناس يفضلون على الآخرين

قال تعالى في سورة آل عمران: إن الله اختار آدم ونوح وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين (33) ذرية منهم (34).
وقال في سورة النمل: قل الحمد لله، والصلاة والسلام على عبيده الذين اختارهم.

  • تفضيل بعض الأنبياء على البعض الآخر

قال تعالى في سورة البقرة: (وفضل هؤلاء الرسل بعضهم على من خاطب الله وربى بعضهم بالنعمة، وقد أتينا إلى ابن الله.

  • تفضل بعض الأماكن على الأخرى

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة في غيره. باستثناء الحرم النبيل “

  • يفضل بعض الأوقات على غيرها

فضل الله شهر رمضان على باقي الأشهر، وليالي العشر الأواخر أفضل من كل الليالي، وفي العشر الأواخر ليلة خير من ألف شهر. عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: خاطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. شَعْبَانَ فَقَالَ: «أَيُّهَا ​​​​النَّاسُ، إِنَّهُ قَدْ أَظَلَّكُمْ شَهْرٌ عَظِيمٌ مُبَارَكٌ، شَهْرٌ فِيهِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ، وَهِيَ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، شَهْرٌ فَرَضَ اللَّهُ صِيَامَهُ، وَجَعَلَ قِيَامَ لَيْلِهِ تَطَوُّعًا، فَمَنْ تَطَوَّعَ فِيهِ بِخَصْلَةٍ مِنَ الْخَيْرِ كَانَ كَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ، وَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً فِيهِ كَانَ كَمَنْ أَدَّى ‌سَبْعِينَ ‌فَرِيضَةً ‌فِيمَا ‌سِوَاهُ، وَهُوَ شَهْرُ الصَّبْرِ، وَالصَّبْرُ ثَوَابُهُ الْجَنَّةُ، وَهُوَ شَهْرُ الْمُوَاسَاةِ، وَشَهْرٌ يُزَادُ فِيهِ رِزْقُ الْمُؤْمِنِ، مَنْ فَطَّرَ فِيهِ صَائِمًا كَانَ لَهُ عِتْقَ رَقَبَةٍ، وَمَغْفِرَةً لِذُنُوبِهِ»

تفوق العشر الأوائل من ذي الحجة على سائر الأيام

وفضل الله العشر الأول من شهر ذي الحجة على بقية أيام السنة، وضرب عليها أجرها.

سؤال قد يتبادر إلى ذهن الشخص.

  • أيهما أفضل العشر الأواخر أم العشر الأوائل من ذي الحجة؟

وذكر العلماء أن الأولوية هي العشر الأواخر من رمضان من حيث لياليهم، وأولوية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من حيث الأيام.

آيات وأحاديث تدل على فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

يستدل العلماء على تفوق العشر الأوائل من ذي الحجة على باقي الأيام بآيات من القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
قال تعالى في سورة الحج: وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وليوفوا نذورهم ويدوروا في البيت القديم (29).

  • اختلف العلماء في تفسير أيام المعلومات، فذهب بعضهم إلى أنها أول عشر ذي الحجة.
  • ذهب إليها آخرون أيام التشريق.
  • وقال في سورة الفجر والفجر (1) والليالي العشر (2) والشفاعة والعدد الفردي (3) والليلة عند تخفيفها (4) هل في يمين العلماء إلا. وهذه الآية ليست العظيمة (5) وقال في الآية. بما يعظمه أقسم الله تعالى أن يشرع.

موسم الحج 1443/2022

  • قال ابن كثير في تفسيره: وأما الفجر فهو معروف وهو الصباح.

قال ابن عباس رضي الله عنهما: المراد بالفجر في هذه الآية فجر يوم النحر خاصة، وهو آخر عشر ليالي شهر ذي الحجة، و وهذا ما عليه جمهور العلماء من السلف والخلفاء.

  • وقد ثبت في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام فيها صالحون. الأعمال أحب إلى الله أكثر من هذه الأيام، أي أيام العشر من الحجة. من أجل الله؟ قال: ولا جهاد في سبيل الله. قال: إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء.

عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عشر أيام الذبيحة هي عشرة أيام النحر).