المراحل السبع للحب في علم النفس والعلامات التي تدل عليها، الحب من أنقى المشاعر التي يشعر بها أي إنسان، الحب علاقة تربط قلبين ببعضهما البعض، الحب من المشاعر التي لا يشعر بها إلا الشخص الذي يفضله القلب، ولا يميز بينهما. رجل وامرأة يؤثران في قلب الجميع سواء أكانوا كبارًا أم صغارًا، وسنعرف من خلال محمود حسونة على مراحل الحب السبع ومراحلها الصعبة في السطور التالية.

المراحل السبع للحب في علم النفس

تعتبر علاقة الحب من أجمل وأروع العلاقات التي تربط الإنسان، وأجمل هذه العلاقات هي علاقة الحب بين العاشقين وبين الزوجين، وهناك العديد من الدلالات التي تدل على أن الرجل أو المرأة بسبب ذلك. الحب ليس شعورًا واحدًا فحسب، بل يمر بعدة مراحل. وفي السطور التالية نستعرض مراحل الحب السبع وهي:

مرحلة خيالية

أولى مراحل الحب بين العاشقين، وهي مرحلة الإعجاب والميول للشخص الآخر، وقد يكون إعجابًا مؤقتًا ويختفي بعد ذلك، وقد يتطور هذا الإعجاب وتتبنى علاقة حب بينهما، ويجب على المشاعر. تتحدد خلال تلك الفترة وقبل البدء في التعرف وتطوير العلاقة بين الطرفين، لأنها ستصبح صعبة للغاية بينهما. .

مرحلة الزهم

إنها المرحلة الثانية من مراحل الحب السابعة وتسمى Sabuh، حيث يبدأ الحب في التطور ويبدأ الشخص في إظهار ما يشعر به تجاه الشخص الآخر. يتبادل العشاق كلمات عاطفية، بما في ذلك بعض كلمات المغازلة، ويظهر كل منهم مدى اهتمامه بالآخر.

مرحلة العاطفة

الحب فيه دخل قلب المحب، ولا يعتبر كل حب شغفًا لأن الحب الذي يدخل القلب يختلف عن الحب الظاهر، وهو من أجمل مراحل الحب وحالة من أجمل المشاعر من ذوي الخبرة من قبل الحبيب.

مرحلة الكلف

إنها المرحلة الثالثة من الحب التي يتعمق فيها الحب في القلب، وينشغل القلب بالطرف الآخر طوال الوقت. صادق، لذلك يجب أن يتأكد الطرفان من صدق مشاعرهما.

مرحلة الحب

أجمل مرحلة يشعر بها الإنسان هي إحدى مراحل الحب التي تكون فيها المشاعر صادقة ويمتلك الحب قلب الإنسان ومشاعره، ويوصف الحب فيه بالحب الأعمى، حيث تمتلك مشاعر الحب جسد الإنسان، والحبيب مشغول بالتفكير في محبوبته طوال الوقت، وينتظر رؤيته بفارغ الصبر.

نجوى المرحلة

قلة فقط تصل إلى هذه المرحلة، وقد يدفع ذلك الحبيب إلى الجنون، ويختبر الشخص الكثير من المشاعر المتضاربة، لذلك يشعر بحب كبير للطرف الآخر ويحزن كثيرًا عندما لا يراه، ومشاعره الحبيب في هذه المرحلة يمتزج بالحزن والفرح، لأنه لا يحتمل الانتظار ليرى حبيبه، والفرح عندما يلتقي، ثم يعود لينتظر لرؤيته مرة أخرى.

مرحلة الافتتان

مرحلة يصعب الوصول إليها وقليلة جدا وصلت إليها تنضج فيها مشاعر الحب ويستطيع الحبيب الاعتراف بمشاعره ومحو أي عقبة تظهر أمامه ويصل الإنسان إلى أعلى درجات الحب والسعادة. على وجوهها.

اصعب مرحلة حب

يمر الحب بمراحل صعبة لكلا الطرفين، وهذه المراحل هي:

  • صبح: هذه المرحلة لا تعبر عن الحب، لكنها تعبر عن المغازلة والفتنة بين الطرفين، وتسمى مرحلة الجهل حيث يتصرف الطرفان بطريقة طائشة.
  • شغف: تشير كلمة شغف إلى مراحل متقدمة جدًا من الحب، والحب يمس قلوب الطرفين.
  • العثور على: يقال أن هناك إنسان لفلان أي أنه يحزن عليه، وفيه يرى المحبوب الطرف الآخر في كل مرة يمر بها، وبالتالي فهو يحزن ويشتكي كثيرًا عندما يبتعد عنه. له لوقت قصير.

مراحل الحب للرجل

يمر الحب داخل الرجل بأكثر من مرحلة من بداية الشعور بالانجذاب إلى الأنثى حتى بناء علاقة قوية بينهما، وتبدأ هذه المراحل بالصداقة والتعارف وتنتهي بمرحلة التبلور. سنعرض تفاصيل هذه المرحلة مع شرح مفصل لكل منها في الفقرات التالية من المقال.

مرحلة البداية

المرحلة التي تتحكم في مشاعر الرجل وتجعله يقع في حب الأنثى، وليس حبًا سطحيًا، فيرى الرجل شريكه مختلفًا عن كل من حوله وأفعاله ويبحث عنها تعكس مشاعره الداخلية، فيبتسم وينظر إليها عندما يراها، والتواصل البصري بشكل عام والعلامات الجسدية تدل على ميله للفتاة يلاحظ هذا الميل حتى لو لم يكشف عن مشاعره، وهذه هي المرحلة الصامتة.

مرحلة التعارف المبكر والتصديق

يبدأ الطرفان في هذه المرحلة في علاقة الصداقة وإزالة الحواجز، ويبدأ كل منهما في فهم الآخر والتعرف على شخصيته وأهدافه، وإذا نجحت العلاقة في هذه المرحلة يبدأ الرجل في الخطوة التالية ولكن إذا لم تستقر مشاعره في مرحلة الصداقة، فإنه يتردد في إتمام العلاقة، ويكون هرمون الدوبامين العصبي هو المتحكم، فيشعر بالإثارة ويتقدم إلى المرحلة التالية.

تفكير متطفل

يزداد تفكير الرجل في صديقته وقد يصل إلى الهوس بحدة شوقه لها، وهذا وضع طبيعي حيث تؤثر الهرمونات الطبيعية عليه مما يدفعه إلى التصرف بشكل رومانسي ولكن ليس بشكل مريح ولكنه قد يصرح بمشاعره. على الأشخاص المقربين منه وقد تكشف هذه المشاعر لصديقته أيضًا، وهذا دليل على الحب والاهتمام.

الشوق والأمل وعدم اليقين

لا يوجد وقت محدد لهذه المرحلة. قد يعترف بعض الأشخاص للطرف الآخر بمشاعرهم خلال فترة وجيزة، وقد يستغرق البعض وقتًا طويلاً للاعتراف بحبهم، ويفضل دائمًا قضاء بعض الوقت قبل الاعتراف بالحب حتى تتأكد من مشاعرك ومشاعر ذلك. الطرف الآخر وطمأنته، وأخذ الوقت الكافي للتأكد من مشاعرك يعطي هذا الحب معنى أكبر وقيمة عظيمة، لكن المداولات لا ينبغي المبالغة في تقديرها، وتأتي مرحلة التعرف على الحب بعد التأكد من الحبيب. المشاعر تجاهه وأنها تحبه وإعجابه، وستكون العلاقة ناجحة.

مرحلة التبلور

تعتبر مرحلة الهدوء والاستقرار، ويتخطى الرجل مرحلة التعرف على شخصية محبوبته وكسب ثقتها، ويعترف بمشاعره تجاهها ويتجاوز الاختلافات التي قد تظهر ويؤكد كل منهما رغبته في الآخر. ويمتلئ بالرومانسية والمشاعر الصادقة بينهما.

مراحل الحب عند الأنثى

الحب من أجمل وأقوى المشاعر التي تربط بين شخصين، وتكون العلاقة بين الرجل والمرأة عندما يسود الحب وتتوازن المشاعر المليئة بالسعادة. :

  • مرحلة التفكير: يتحكم هرمونا التستوستيرون والإستروجين في مشاعر المرأة، ويزيدان من شعورها بالسعادة، وتفكر في الرجل كثيرًا بطريقة تتحكم بها، ولا تستطيع التوقف عن هذا التفكير حتى تنتقل إلى مرحلة الزواج.
  • مرحلة الاكتشاف: يتحكم هرمون السيروتونين والأدرينالين والدوبامين في مشاعر المرأة، مما يجعلها تبحث عن شخصية الرجل وتسعى لمعرفة الكثير من المعلومات عنه وتكون معلومات تؤكد الفكرة الإيجابية في ذهنها عنه، مما يدفعها للانتقال إلى المرحلة المقبلة.
  • مرحلة التقييم: تبدأ المرأة في تقييم علاقتها بالرجل لتحريك العلاقة إلى الزواج وفق الشريعة الإسلامية، بناءً على المعلومات التي جمعتها عنه، وهل تنجح هذه العلاقة وتستقر أم لا؟
  • مرحلة القبول: يقبل كل طرف شخصية الطرف الآخر والظروف المتعلقة بها، مما يدل على نية الارتباط رسميًا ويسود شعور بالأمان في العلاقة.
  • مرحلة الاندماج: في هذه المرحلة يهيمن على المرأة هرمون الأوكسيتوسين الذي يزيد من الشعور بالأمان، ويعمل على التكامل والوحدة بين الطرفين، لذلك يسود شعور بالاستقرار الأسري بينهما وبناء علاقة متوازنة بينهما. الأطراف، والعلاقة بينهما مستمرة ومليئة بالمودة والرحمة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة موضوعنا السابق المراحل السبع للحب في علم النفس كما تعرفنا على أصعب مراحل الحب ومراحلها لكل من الرجل والمرأة.