منوعات

سعر فيزا السعودية للعراقيين 2021

سعر فيزا السعودية للعراقيين 2021 … نشرت وزارة الداخلية النصائح المرتبطة بالتيسيرات على الأخوة العراقيين الراغبين بدخول المملكة والمقيمين على أراضيها واعتبارها مكان الإنتهاج بداية من يوم الأحد القادم الموافق22شباط.

وتجيء تلك الإرشادات تطبيقاً للتوجيهات الملكية السامية بطرح جميع الإجراءات الأساسية والتيسيرات للأشقاء العراقيين الراغبين بدخول المملكة والمقيمين على أراضيها وتذليل غير مشابه العوائق التي تغير دون ذاك وخصوصا المستثمرين.

وقد كان رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي صادق على التوصيات الصادرة عن اللجنة الوزارية المتشكلة برئاسة وزير الداخلية عيد الفايز إضافة إلى توصيات اللجنة الفنية المتشكلة لتلك الغاية من مختلف الجهات المعنية.

سعر فيزا السعودية للعراقيين 2021

 

أولا – البيزنيس من والمستثمرين :

 

– تيسير حصول البيزنيس من والمستثمرين على التأشيرات بحيث تتولى مؤسسة حث الاستثمار على يد مفوض وزير الداخلية فيها لإصدار التأشيرات لهم للمرة الأولى حتى الآن التحقق من عوامل المطلب المقوى بالوثائق المطلوبة والحصول على الرضى المسبقة للمرة الأولى.
– تخصيص مُجدية خاصة “كاونتر خاص” لرجال الاعمال والمستثمرين، والوفود الحكومية، وحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ومبادرة بطاقة المستثمر الصادرة عن مؤسسة حث الاقتصاد، والحائزين على أذونات معيشة سنوية في المملكة في الترتيب الحدودي لتيسير أعمال دخولهم.
– يكتفى بموافقة وزير الداخلية بالتعاون مع الجهات المعنية الصادرة عند إلحاق المؤسسة وإعتمادها كموافقة مستدامة عند الحصول على إذن الاقامة السنوي ، شراء المنشآت او شراء المركبات أو استبدال رخص سوق السيارات بما يتوافق مع التشريعات النافذة ، والحصول على قبول أخرى من الوزارة عند الرغبة في الاستثمار بمشروع أجدد.
– يشطب منح أبناء المستثمرين والشركاء في المؤسسات التي تعمل والمسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة من القُصر أذونات معيشة سنوية تبعاً لأولياء أمورهم وتمرير،
أما البالغين غير المتزوجين فيتم منحهم أذونات معيشة سنوية وفق الأساسيات المتبعة بشرط استكمال الملفات التي تثبت إعالتهم في أعقاب حصولهم على الاستحسان المسبقة لأول مرة.
– يمنح المستثمرون والشركاء في المؤسسات المشار اليها المقيمون في المملكة منذ زيادة عن عشر سنوات اقامات لمدة5 سنين وفق المناشئ.
– تمنح تأشيرة الدخول لرجال الاعمال العراقيين القادمين الى المملكة للمرة الأولى في أعقاب الاستحسان المسبقة، بحيث يكمل منحهم مورد رزق مؤقتة لمدة شهر واحد في المراكز الحدودية ليتمكنوا أثناءها من إعادة نظر المنحى المعنية للحصول على بطاقة معتمدة باعتبارهم بيزنس من.
– يكون غير مطلوب أصحاب المؤسسات التجارية العراقيين حاصلي البطاقة المعتمدة من شرط القبول المسبقة للدخول بحيث يشطب منحهم التأشيرة في المراكز الحدودية وايضاً منحهم إقامة مؤقتة لبرهة شهر قابلة للتمديد لوقت شهرين عن طريق منفعة الإقامة والحدود أو مراكز الإنتاج في مديريات قوات الأمن ولوزير الداخلية تمديدها لمدّة ثلاث شهور أخرى.
– تزود وزارة الداخلية من قبل مؤسسة تحفيز الاستثمار ودائرة رصد المؤسسات بكشوفات تشتمل أسماء المستثمرين وأصحاب الشركات العاملة في المملكة لغايات تيسير اجراءات دخولهم البلاد.

 

ثانياً – العراقيون المتواجدون في مملكة الأردن :

– يكون غير مدرج الرعايا العراقيون من الموافقة المسبقة لدى شرائهم المنشآت أو العربات
أو استبدال رخص السوق إذا كانوا حاصلين على أذونات إقامة سنوية وفق المنابع
وبما يتوافق مع التشريعات النافذة.
– يُجدّد إذن الاقامة السنوي للعراقيين المقيمين في المملكة من الوزارة فورا.
– يمنح اقارب العراقي المقيم من المناشئ والتقسيمات “أب، أم والابناء إذا كانوا بالغين”
أذونات معيشة سنوية بكفالة رب العائلة أو المعيل شريطة إظهار ما يثبت إعالتهم في أعقاب القبول المسبقة للمرة الأولى ، وأما القُصر يمكن إدراج اسماء الابناء ضمن مناشدة الحصول على الاقامة من قبل الاب.
– تعطي أذونات الإقامة السنوية للشخصيات العراقية والرموز العشائرية والمسؤولين وعائلاتهم والحالات الانسانية وكبار العمر، في أعقاب القبول المسبقة وللمرة الاولى لاغير.
– يعطي المواطنون العراقيون من مبادرة جوازات السفر الاردنية المؤقتة اذن اقامة سنوي من وزارة الداخلية على الفور إذا رغبوا بذلك.
– يسمح للعراقيين غير المقيمين في المملكة بشراء المنشآت وذلك بعد الاستحسان المسبقة وبما يتوافق مع التشريعات المعمول بها.
– تخفض قيمة الوديعة البنكية المودعة في أحد المصارف الاردنية المطلوبة والمربوطة لمدة عام كضمان لغايات الحصول على إذن إقامة لمدة سنة بمهنة “بدون عمل” لتصبح خمسين 1000 دولارً أميركيً يربط منها25 الف دولار.
– تجدد اذونات الاقامة السنوية للعراقيين الحاصلين فوقها سابقاً (من دون رصيد أو وديعة بنكية) من الوزارة على الفور.
– يتيح للمواطن العراقي القاطن في المملكة بتملك اكثر من مسكن بإسم ابنه او زوجته بما يتوافق وأحكام قانون إيجار الاموال غير القابلة للحمل وبيعها لغير الاردنيين والاشخاص المعنويين رقم47 لسنة2006 الفعال.
– يجيز للمواطنين العراقيين في المملكة المقيمين بتسجيل وترخيص اكثر من سيارة واحدة لأشخاص أسرته.
– يتيح للمواطنين العراقيين المقيمين بمقايضة رخص السوق العراقية السارية المفعول التي بحوزتهم برخص سوق اردنية.
– تجدد رخص السوق الاردنية الممنوحة للعراقيين المقيمين ولمدة عشر سنوات.

ثالثا – العراقيون القادمون إلى المملكة :

– تمنح التأشيرات من وإلى المملكة لمدة ستة أشهر متعددة الرحلات ممن تحتاج
أعمالهم أو ظروفهم وجوب تنقلهم وهذا حتى الآن الرضى المسبقة (لأول مرة).
– يمنح المواطنون العراقيين ممن يكون بحوزتهم اثبات شراء عربات من المنطقة الحرة (منافست) تاشيرة الدخول في المراكز الحدودية بشرط أن يكونوا حاصلين على القبول المسبقة.
– يعفى الرعايا العراقيون المقيمون على نحو دائم في الدول غير المحصورة من شرط الحصول على الاستحسان المسبقة من الوزارة لدخول البلاد وبإمكانهم الاستحواذ على تأشيرة الزيارة أو المرور عن طريق بعثاتنا الدبلوماسية المعتمدة بالخارج او في المراكز الحدودية.
– تعفى الوفود الحكومية العراقية القادمة لحضور الندوات أو ورش الشغل او الاجتماعات، وايضاً القادمين من الوفود الأصلية بقصد المرور لدول أخرى، من إشتراط الحصول على الموافقات المسبقة ومنحهم التأشيرات على يد المراكز الحدودية المختلفة مقابل الضرائب المقررة لسفرتين ولمدة شهر، بحيث يكون بحوزة هذه الوفود كتب حكومية تحتوي إيفادهم بمهمة رسمية.
– يعطي المواطنون العراقيون القادمون من أجل حضور اجتماعات مجالس ادارة او مؤتمرات او ورشات عمل ودورات تدريبية تاشيرات دخول الى اراضي المملكة بكفالة المؤسسات والمؤسسات المستدعية المسجلة في المملكة بعد الرضى المسبقة.
– يمنح العراقيون الحاصلون على تأشيرة دخول للمملكة لسفرة واحدة تأشيرة رحيل من المملكة والرجوع اليها من وزارة الداخلية.
– تجدد تاشيرات الدخول الى المملكة الممنوحة للعراقيين مباشرة من وزارة الداخلية.
– يسمح للملكية الاردنية بتسلم طلبات الدخول للرعايا العراقيين القادمين من جمهورية العراق الى المملكة الراحلين على متن طائراتها شريطة تزويد وزارة الداخلية بكشوفات مفصلة بذاك ليتم التوصية بشأنهم لمتابعة الاجراءات وفق المصادر.
– تقدم طلبات الاستحواذ على التأشيرة الى وزارة الداخلية عن طريق مؤسسة “تي إن تي”
وبالطريقة المتبعة هذه اللحظةً واحتمالية اتباع طريقة البريد الالكتروني.

رابعا- الاقامة المؤقتة للعراقيين :

– يعطي المواطنون العراقيون مورد رزق مؤقتة لبرهة شهر فرد في المراكز الحدودية بعد حصولهم على التاشيرة.
– الراغبون بالاقامة لمدة اكثر من شهر عليهم مراجعة مصلحة الإقامة والحدود أو أحد مراكز الاصدار في مديريات قوات الأمن لتمديد الاقامة المؤقتة لفترة أقصاها 3 شهور.
– الراغبون بالاقامة لوقت تزيد عن 3 شهور يتوجب عليهم إعادة نظر وزارة الداخلية للنظر في طلباتهم كل إلتماس على حده مع أسبابه.
من جهة أخرى, عرضت الوزارة نصائح إحتوت إعزاز القيد عن رعايا كل من
الصين ورومانيا من إشتراط الحصول على القبول المسبقة ويتم منحهم تأشيرة الدخول إلى المملكة من المراكز الحدودية أو البعثات الدبلوماسية بالخارج.
مثلما تم ترقية القيد عن المجموعات السياحية من الجنسية الهندية شريطة دخولهم ضمن مجموعات سياحية وبكفالة مكتب سياحي أردني وبحسب المنابع.
وتم كذلك ترقية القيد عن رجال الأعمال والمستثمرين من الجنسية الهندية المقيمين بصفة دائمة في الدول الأخرى غير المقيدة بغرض الاقتصاد أو السياحة.
وتضمنت كذلك منح تأشيرة الدخول من قبل السفارة الأردنية في نيودلهي لرجال الأعمال والمستثمرين بعد تقديم الاثباتات اللازمة، أما بقية الرعايا من الجنسية الهندية فلا بد من الموافقة المسبقة من وزارة الداخلية.