منوعات

توقيت غرينتش السعودية

توقيت غرينتش السعودية … يقسم خط جرينتش كوكب الأرض إلى قسمين: شرقي وغير عربي. وثمة 360 خط طول، 180 خط شرقي خط جرينتش، و 180 خط غربي خط جرينتش.

نستطيع اعتبار ميعاد جرينتش هو الموعد الدولي لكل الدول والذي يمكن للجميع أن يضبط ساعته على توقيت بلدة جرينتش الإنجليزية مع اختلاف عدد السّاعات وفق موقعك في غرب أم شرق بلدة جرينتش.

توقيت غرينتش السعودية

حالَما تدور كوكب الأرض حول ذاتها دورة كاملة تبدأ من بلدة جرينتش لتنتهي بها أيضاًً بذلك يكون قد مرّ يوم كامل 24 ساعة على الأرض .

فرق التوقيت بين جرينتش والمملكة السعودية هو 3 ساعات، فلو كان التوقيت في مدينة جرينتش 12:00 ظهراً، فبذلك تكون الساعة في السعودية 3:00 وقت العصرً وهذا يعني أنه في أعقاب مرور 3 ساعات سيصبح الموعد بمدينة جرينتش مماثل لتوقيت المملكة السعودية الحاضر وهو الثالثة وقت العصر .

تم رسم 360 خط طولي وهميا على كوكب الأرض بالاضافة الى خطوط العرض الخيالية ايضاً، و ذلك بهدف تحديد المناطق على الخرائط بالدرجات أيضاً تم الإستفادة من تلك الخطوط في تحديد الزمان في كل الدول.

المعهد الفلكي اعتبر أن الخط رقم 0 هو الخط الي يتخطىّ في مدينة جرينتش وبين كل خط طولي والآخر زمن قدره 4 دقائق.

بين خط جرينتش والخط الذي يجتاز في جمهورية المملكة السعودية 45 خط طول وهميا، و قد أشرنا سابقاً أن الدهر بين كل خط طول هو 4 دقائق ومن ثم يكون الزمان بين توقيت جرينتش وتوقيت المملكة العربية السعودية 45 خط طولي × 4 دقائق = 180 دقيقة أي 3 ساعات .

إذا أردنا ايضاًً، حساب الزمن ومعرفة توقيت دولة الإمارات العربية المتحدة… الإمارات تقع على خط طول 54 شرقاً 54×4=216 216÷ستين=3 ساعات.

ميعاد المملكة العربية السعودية

نسمع كثيرا كلمة “توقيت غرينتش” واختصارها GMT لدى ذكر موعد لحدث يتابعه الناس فى غير مشابه دول العالم، فماذا تعني كلمة “غرينتش”، وما دافع زيادة توقيت المملكة العربية السعودية عن موعد غرينتش بثلاث ساعات.

غرينتش هو اسم حي فى لندن تم اختياره وتمييزه بوضع خط بطول كوكب الأرض يكون نقطة الميعاد صفر وكل البلاد على يمين ذاك الخط يضاف له موعد (+) إذ تشرق الشمس وتغرب عندها أولا، وما على يساره ينقص منه (-)، وتم تقسيم الكرة الأرضية إلى 360 خطا 180 على يسار غرينتش و180 على يمينه، وبين كل خط وآخر فارق 4 دقائق.

وتقرر أن يكون توقيت العاصمة هو موعد البلد، بمعنى موعد مدينة الرياض عاصمة السعودية هو توقيت المملكة، وهي تقع على خط طول 45 وبين كل خط وآخر 4 دقائق (+)، إذن فالفرق بين ميعاد غرينتش والرياض +180 دقيقة (+ 3 ساعات)، أما القاهرة +120 لأنها تقع على خط ثلاثين (+ ساعتين)، فإذا كانت الساعة فى لندن الواحدة صباحا تكون الساعة فى الرياض عاصمة السعودية 4 في الصباح، وفي جمهورية مصر العربية 3 صباحا، ومن ثم في مختلف الدول المناسبة في شرق المملكة السعودية.

وبالمثل يتأخر (-) موعد كل المدن الواقعة على يسار خط غرينتش مثل برازيليا، بوينس آيرس، جورج تاون، 3 ساعات عن ميعاد غرينتش -180 دقيقة لأنها يجتاز بها خط طول 45 يسار غرينتش، أما في المدن كراكاس، لاباز وتوقيت الأطلسي في (كندا)، فتتأخر 4 ساعات (-240 دقيقة)، لأنها تقع على خط طول 60 يسار غرينتش.

و بالنظر لاتساع رقعة أميركا الأمريكية فتتشارك أجزاء منها مع أنحاء زمنية متنوعة وتنقص عن غرينتش لأنها على يساره، ولذا يكون – 5 ساعات عن غرينتش في التوقيت من الشرق (الولايات المتحدة الامريكية وكندا)، بوجوتا، ليما، -6 في الميعاد المركزي (الولايات المتحدة وكندا)، مكسيكو سيتي، – 8 ساعات بتوقيت المحيط الهادئ (أميركا وكندا)، تيجوانا.