أحدث الأخبار

السعودية تحدد ثلاث محظورات ينبغي على الحاج هذا العام أن يتجنبها

السعودية تحدد ثلاث محظورات ينبغي على الحاج هذا العام أن يتجنبها .. حددت الجهات المملكة السعودية المختصة ثلاث محظورات ينبغي على الحاج هذا العام أن يتجنبها في مرحلة طواف القدوم، في وجود أعمال لتقليص انتشار فايروس Covid 19.

السعودية تحدد ثلاث محظورات ينبغي على الحاج هذا العام أن يتجنبها

وقالت مجلة “مكة” المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، إنه سيُتحريم على الحُجاج اصطحاب الأمتعة عند الدخول إلى المسجد الحرام لأداء الطواف، وأيضًا يُتحريم على الحاج الحجز في الفنادق المحيطة في المسجد الحرام، والتوجه منها مباشرة لطواف القدوم، إضافة إلى ذلك تحريم الانتظار بالمسجد الحرام لتطبيق النداءات طوال سيزون شعيرة الحج.

ونقلت الجرنال عن منابع سعودية أن حضور الحجاج إلى الحرم المكي سيكون عبر حافلات مخصصة ستقلهم من مراكز الاستقبال إلى المسجد الحرام، بواقع 20 حاجًا لجميع تريلا.

وأعربت وزارة شعيرة الحج والعمرة ختام فترات الالتحاق عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل حيث تم تأهيل 60 1000 حاج من المتواجدين داخل المملكة، الذين انطبقت عليهم الاشتراطات والمقاييس الصحية والتنظيمية لحج ذلك العام، وإصدار التصاريح اللازمة لهم، ويمثلون 150 جمهورية، بحسب الأعداد المعتمدة لحج ذاك العام

 

محددات وقواعد صحية.. وعمرية

وقد كانت وزارة الحج السعودية قد قالت في وقت سابق من الشهر القائم، إنها تعقب “أعلى معدلات من الاحتياطات الصحية” بالأخذ في الإعتبار بلاء كوفيد-19 ومتحوراتها.

وقالت الوزارة إن أعمار الحجاج يلزم أن تتنوع بين 18 و65 عاما، وألا يكون المتقدمون بطلب أداء الشعائر السنوية من أصحاب الأمراض العضال.

وتم اختيار المصرح لهم بأداء فريضة الحج من ضمن 558 1000 متطور وفق نظام تدقيق إلكتروني.

وطبقت المملكة السعودية تلك الممارسات مخافة أن يشكل شعيرة الحج بإسهام الملايين مصدرا رئيسيا لتفشي العدوى، لاسيما في ظل ازدياد الخبطات في متفاوت أرجاء العالم.

 

“بطاقة فريضة الحج الفطنة”

 

وإضافة إلى ذلك تأدية أفعال تباعد اجتماعي صارمة، قالت الوزارة إنها ستستحدث “بطاقة الحج الفطنة” للسماح بوصول الحجاج دون تلامس بشري إلى المخيمات والفنادق ونقلهم عبر المناطق المقدسة، موضحة أن تلك البطاقة ستساعد ايضا في ملاحقة أي حاج تم فقدان الاتصال به.

مثلما باشرت السلطات في استعمال روبوتات باللونين الأسود والأبيض لتوزيع قوارير مياه زمزم “المباركة” لضمان التباعد الاجتماعي. مثلما يتوقع أن استمرار حظر الوصول للحجر الأسود، الذي يتبارك المسلمون بلمسه.

وعلى غرار دول العالم، سجلت السعودية أكثر من 503 آلاف سحجة بفيروس كوفيد 19 بينها زيادة عن 8 آلاف وفاة. وتم إعطاء أكثر من عشرين مليون كمية محددة لقاح مضادة لفيروس كوفيد 19 في الدولة الذي يعد زيادة عن 34 مليون نسمة.