منوعات

أين يوجد أكبر جسر معلق في العالم

أين يوجد أكبر جسر معلق في العالم … يقع أضخم وأطول كوبري معلّق في الكوكب بأسره في اليابان وهو كوبري أكاشي كايكو ويطلق عليه باللغة اليابانية أكاشي كايكو أوهاشي، وله اسم أجدد هو جسر اللؤلؤة، وجسر أكاشي كايكو هو أطول الجسور المعلقة الحاضرة في الدنيا، حيث يبلغ طوله 3,911 متر أي ما يعادل 12,831 قدماً. ويعبر القنطرة نحو ثلاثة وعشرون مركبة متكرر كل يومّاً.

أين يوجد أكبر جسر معلق في العالم

بني ذلك الكوبري بفترة زمنية توسعت عشر سنين حيث تم تشييده منذ العام 1988 وانتهى الإنشاء في العام 1998، والهدف من بنائه الرّبط بين مدينتي كوبة المتواجدة في جزيرة هونشو مع مدينة أوايا المتواجدة في جزيرة أواجي، وشُيّد الكوبري على مضيق أكاشي الّذي يبلغ طوله أربعة كيلومترات وعمقه مئة متر ويصل عرضه 1.5 كيلومتر. وتصل سرعة الأمواج فيه أربعة عشر كيلومتر / ساعة، وسرعة الريح التصميمية 290 كيلومتر / ساعة. ويحمل جسر أكاشي كايكو جزءاً من سبيل هونشو – شيكوكو الفوري.

الزمان الماضي

في الفائت كانت أداة السفر والتحرك بين جزيرتي هونشو وأواجي هي السفن، إذ تقوم بنقل العمّال والطلاب والسياح على اختلافهم من وإلى الجزيرتين عبر مضيق أكاشي، إلا أنّ ذلك المضيق كان عاصفاً ممّا أدى إلى العدد الكبير من الحوادث أشهرها تصادم قارب يحمل أطفالاً من جزيرة أواجي لمدينة كوبة بالعام 1955، وأدّى ذلك الحادث إلى مصرع مئة وثمانية وستين شخصاً بينهم أطفال المدارس، وقد كانت تلك الكارثة سبباً للتفكير بذلك القنطرة.

إعداد الكوبري

صُمّم كوبري أكاشي كايكو ليصير قادراً على حمل وزنه مع حِسئمٍ إضافي يصل تسعة بالمئة من وزنه، وبعمر افتراضي يصل مئتي عام، وكُلّف بناؤه 4.3 مليار دولار ليغدو أعلى جسور العالم ثمن مثلما هو أكبرها، وعمل في تشييده زيادة عن مليوني عامل ومهندس وفنيّ، واستُخدم في بنائه 1.4 مليار متر مكعب من الإسمنت و181.000 طن من الفولاذ، والّذي تم ابتكاره خصيصاً لإنشاء القنطرة، حيث يتحمل ضغطاً أضخم من الفولاذ السهل، الأمر الذي أفضى إلى قلص ثمن إنشاء الكوبري.

نهضت منظور تخطيط الجسر المُعلق على أن يكون جسراً رفيعاً ومفرّغاً، بحيث يسمح للرياح بالمرور بواسطته وهذا ما يعرف بتقنية (wind bracing)، ويتشكّل سطح القنطرة من آلاف الكوابل الفولاذيّة المركّبة على طراز شبكة مثلّثة، ويتضمن على عمود استقرار يمر من ترتيب الكوبري ليتدلى تحت السطح فيوازن ذاك العمود الضغط من أعلى وتحت سطح الجسر، ويتضمن أيضاً على شبكة من الفولاذ المُتبلغّب بمركز الجسر على امتداد جانبيه، وذلك يسمح للرياح بالمرور عبره.