الصحة والمرأة

أضرار شرب مغلي البقدونس على الريق

أضرار شرب مغلي البقدونس على الريق … في العالم الحقيقي ليست هنالك بحوثٌ تبدو أضراراً للبقدونس عند استهلاكه على الريق، إلا أن على نحوٍ عام يمكن القول إنّ البقدونس يُعدّ من الأعشاب الآمنة للاستخدام، إلّا أنّ استعماله بكميّةٍ أكثر من الكميّات الحاضرة في القوت يُعدّ أمراً خطيراً على الصحّة، حيث إنّه يمكن أن يشتمّب فقرَ الدم، والمشاكلَ في الكبد والكلى، ولذلك يُوصى بتجنّب استعمال زيت البقدونس أو مسحوق بذوره، غير أنّ استخدام أوراقه لصنع الشاي يُعدّ أمراً آمناً

أضرار شرب مغلي البقدونس على الريق

يوصى عدد محدود من الشخصيات بتجنّب استهلاك البقدونس بكميّاتٍ عارمة، ونذكر من بينهم ما يجيء

الحامل والمرضع: من الممكن أن يُشتمب أكلُ كميّاتٍ هائلةٍ من البقدونس نزول دم الحيض، والإجهاض، وغلاء عدم أمان حدوث عيوبٍ خلقيّةٍ لدى الجنين لدى تناوله طوال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، مثلما أنّه ليست ثمة بحوثٌ توضح سلامة أكل البقدونس بمعدلاتٍ دوائية خلال فترة الرضاعة، غير أنّ المرضع من الممكن أن تتناوله بالكميّات المتواجدة في الغذاء.
المصابون باضطرابات النزيف: من الممكن أن يؤدي تناول البقدونس إلى إبطاء تخثر الدم، وازدياد مخاطرة حدوث نزيف عند الأفراد الذين يتكبدون من الاضطرابات النزفيّة.
مرضى السكري: قد يؤدي تناول البقدونس إلى أنقص مستويات السكر في الدم، ولذلك يجب على من يتكبدون من مرض السكري تناول البقدونس بحذر، ومراقبة معدلات السكر عندهم عند تناولهم له.
المصابون باحتباس السوائل: من الممكن أن يؤدي تناول البقدونس إلى تمسّك البدن بالصوديوم الراهن في الملح، وزيادة احتباس الماء في الجسم.
مرضى مبالغة ضغط الدم: من الممكن أن يؤدي تناول البقدونس إلى تمسّك الجسد بالصوديوم الموجود في الملح، ورفع ضغط الدم.
مرضى الكلى: يُأوصى بتجنّب أكل البقدونس لمن يعانون من أمراض الكلى، وهذا لاحتوائه على بعض المواد الكيمياويّة التي تزيد سوء أعراض أمراض الكلى.
العملية الجراحية: من الممكن أن يُأنقص البقدونس من معدلات السكر في الدم، ولذلك يُأوصى بتجنّب تناوله قبل الخضوع لعمليّة جراحيّةٍ بأسبوعين كحد أدنىّ.

التفاعلات الدوائية للبقدونس

 

يُعدّ البقدونس من المناشئ الجيّدة لفيتامين ك، وقد يؤدي ازدياد معدلات هذا الفيتامين إلى زيادة عدم أمان حدوث تخثر الدم للشخصيات الذين يستعملون العقاقير المُميّعة للدم، كالوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)