الصحة والمرأة

ما سبب رجفة اليدين وخفقان القلب

ما سبب رجفة اليدين وخفقان القلب … في عدد كبير من الأحيان تكون رعشة اليد طوال التقاط شوكة أو حمل كتاب نتيجة للإجهاد أو الإجهاد النفسي العرضي، إلا أن إذا ظل المسألة ولقد يكون الإنسان بصدد متشكلة أضخم وتحتاج لمزيد من المراعاة، ووفقًا لمجلة “ذا هيلث سايت”، هذه هي الأسباب المنتشرة لرعشة اليد:

ما سبب رجفة اليدين وخفقان القلب

 

الإسراف في شرب الكافيين

يعتبر الإسراف في تناول “الكافيين” أكثر عوامل رعشة اليد شيوعًا، إذ يمكن لمستويات الكافيين العالية في الجسد أن تؤثر على وظائف المخ، مما يكون سببا في صعوبة النوم والقلق وصعود قدر ضربات القلب.

ووفقًا لإدارة الطعام والعلاج الأمريكية، “يلزم ألا يستهلك الواحد أكثر من أربعمائة ملغ من الكافيين ذات يوم شخص، حتى لا يترك تأثيره على الذهن أو يكون سببا في رعشات اليد”.

فرط نشاط الغدة الدرقية

تؤدي تلك الحالة إلى إفراط في إصدار هرمون الغدة الدرقية في الجسم، ما يكون السبب في فرط نشاط الجسم ورعشة اليد وتزايد معدل ضربات القلب وعذاب في الصدر وضياع صارم في الوزن.

الآثار الجانبية للدواء

ارتعاش اليدين هو أحد الآثار الجانبية الذائعة لمضادات الحزن والكآبة وأدوية ضغط الدم والربو، إذ إنها قد تكون سببا في قلاقِل عصبية، والذي بدوره يسفر عن حدوث رعشة ناجمة عن تراكم الكيماويات في عضلات اليد.

انسحاب الكحول

تشتمل على مظاهر واقترانات الانسحاب رعشة اليدين، والتي تنتج عن التغييرات الكيميائية التي يحدثها الاستهلاك الزائد للكحول في المخ، وغالبًا ما تكون رعشة الأيدي في أسوأ حالاتها طوال الـ يومان الأولى من التعطل عن شرب الكحول.

تسمم الزئبق

وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية بالولايات المتحدة الأمريكية، من الممكن أن يكون ضارا تسمم الزئبق بجهازك العصبي ويتسبب في ارتجاجات اليد، كما يمكن أن يؤدي تسمم الزئبق إلى أضرار طويلة المدى تتخطى بشكل أكثر رعشة اليدين، مثل صعوبة في السَّير وضعف الذاكرة والعمى.

انخفاض السكر في الدم

انخفاض مستوى السكر في الدم يترك تأثيره على الدماغ، الأمر الذي يسبب رعشة اليدين والقدمين، إذ يؤدي ندرة السكر في الدم والذي يعد وقود الرأس إلى اختلال وظيفي من الممكن أن يكون سببا في مضارًا دائمة.