هل تؤثر العادة السرية على الطول ونمو الجسم؟ هل يسبب العقم؟ هل يؤثر على الذاكرة ويسبب حب الشباب؟ والعديد من الأسئلة الشائعة الأخرى حول هذه العادة التي تكثر بين الشباب في مقتبل العمر، ويتم تداول الكثير من المعلومات الخاطئة أو الصحيحة عنها.

هل تؤثر العادة السرية على الطول ونمو الجسم؟

لا يؤثر الاستمناء على طول الجسم ونموهلا تؤثر العادة السرية على بنية الجسم المحددة وراثيا، لكنها قد تضعف النمو والصحة العامة ومقاومة الجسم للأمراض، وما يضرها هو الإدمان عليها، والطريقة الخاطئة لممارستها، فهي تكفي مرة واحدة. ويقول البعض إن العادة لها تأثير غير مباشر على نمو الجسم وذلك بالنظر إلى الطاقة التي يستهلكها الجسم في عملية الاستمناء، وحرمانه من العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو، مثل فيتامين سي والزنك. ومغذيات أخرى، وأما تأثيره في الطول، فإن هذا الحديث لا أساس له من الصحة العلمية، وليس إلا كلام خالص لا أهمية له.[1]

هل الاستمناء يسبب العقم؟

لا ينتج عن العادة السرية عقم، ولا دليل على ذلك من الناحية الطبية. لكن الممارسة المفرطة من قبل الرجال الذين يعانون من مشكلة دوالي الخصية أو بعض الأمراض من هذا النوع تؤدي إلى إضعاف القدرة على الإنجاب، والاستمناء ليس السبب الحقيقي لذلك، ولكنه يساهم بشكل غير مباشر، وكذلك الضرر. تسبب في الجسم في الحالة الطبيعية، حيث تؤدي ممارسة العادة الخاطئة إلى بعض الأمراض في الجهاز التناسلي للرجال أو النساء على حد سواء.[2]

هل الاستمناء يسبب حب الشباب؟

لا يعتبر الاستمناء سببا لحب الشباب عند كلا الجنسين، ولا يوجد تفسير علمي يثبت وجود علاقة مباشرة بين ممارسة العادة وظهورها. حب الشباب عبارة عن بثور تظهر في بعض المناطق الدهنية من الجسم أو التي توجد بها غدد دهنية مثل الوجه أو الصدر أو الظهر، ويرتبط ظهورها بالحالة النفسية، حيث أنه كلما تعرض الشخص لضغوط نفسية خاصة. في السن ما بين البلوغ وسن الخامسة والعشرين تظهر هذه الحبوب في الوجه، ومن بين مضار الاستمناء ظهور مشاكل نفسية، ومن هذا المنطلق ربطت بعض الدراسات علاقة حب الشباب بالعادة السرية. بينما أشارت بعض الدراسات إلى عدم وجود علاقة بينهما إطلاقاً، حيث يظهر حب الشباب خلال فترة البلوغ، وتكثر ممارسة العادة بين الشباب خلال هذه الفترة.

هل تؤثر العادة السرية على الذاكرة؟

ممارسة العادة السرية ليس لها أي تأثير على الذاكرة، ولكن الإفراط في ممارسة العادة قد يؤدي إلى فقدان القدرة على التركيز الذهني وانخفاض القدرة على الحفظ والفهم والفهم، بالإضافة إلى تشتت العقل والفهم. ضعف في الذاكرة، بما في ذلك الشخص الذي يمارس العادة أكثر من مرة في اليوم يلجأ إلى الانطواء، ويشتت انتباهه وأقل تركيزًا ويعاني من ضعف في الحفظ والتذكر، وقد ينتج هذا عن الإفراط في العادة السرية.

مساوئ العادة السرية

ممارسة العادة السرية بانتظام لا يضر بها الإنسان، ولكن الإدمان عليها يضر. فيما يلي أهم المشاكل الناتجة عن الاستمناء:

  • مشاكل نفسية: ينتج عن ممارسة العادة السرية بعض المشاكل النفسية مثل الانطواء والبعد عن الآخرين والشعور بالذنب وفي بعض الحالات تؤدي إلى الاكتئاب.
  • مشاكل جنسية: من أكثر المشاكل الجنسية شيوعًا التي قد يعاني منها الأشخاص عند مدمن ممارسة العادة السرية فقدان الرغبة وقلة النشوة الجنسية.
  • مشاكل جسدية: ينتج عن الإفراط في ممارسة العادة السرية بعض القرح في كلا الجنسين واستسقاء وكسر في القضيب ودوالي الخصية عند الرجال وجروح مهبلية عند النساء.
  • مشاكل اجتماعية: إهمال العمل والتغيب المتكرر عن العمل من المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها مدمنو العادة السرية.

كيفية التخلص من العادة السرية

إليك بعض النصائح التي تلعب دورًا كبيرًا في التخلص من العادة السرية:[6]

  • الزواج وإن كان أمرا يسيرًا، والابتعاد عن العلاقات المشبوهة والممنوعة التي من شأنها التشبث بالعادات السيئة والمحرمة.
  • تجنب ما يثير الشهوة من تداول الصور والمجلات الإباحية.
  • احرص على اختيار الأصدقاء، وابتعد عن الرفقاء السيئين.
  • النوم بانتظام، وتجنب النوم على فراش ناعم يذكر بالمواجهة الجنسية، وعدم ارتداء الملابس الخفيفة الشفافة
  • ممارسة الرياضة بانتظام، وممارسة الهوايات في أوقات الفراغ مثل القراءة.
  • الحفاظ على العبادة في جميع الأوقات، ويكفي ذكر الله في كل ذكر.

بهذا القدر من المعلومات، توصلنا إلى خاتمة مقالتنا بعد أن شرحناها هل تؤثر العادة السرية على الطول ونمو الجسم؟ هل يؤثر على العقم؟ هل يسبب حب الشباب؟ هل تؤثر على الذاكرة؟ لقد أبرزنا مضار العادة السرية، وكيفية التخلص منها.