نيجيريا تتطلع إلى الجنوب، منذ القرن الثاني قبل الميلاد، شهدت نيجيريا إنشاء العديد من الحضارات والممالك على أراضيها. حضارة نوك هي أول حضارة أصلية أعادت الدولة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد. من خلال محمود حسونة، سيتم تحديد أهم المعلومات حول دولة نيجيريا.

نيجيريا تطل من الجنوب

رسميا جمهورية نيجيريا الاتحادية، وهي دولة مستقلة عاصمتها أبوجا، وتقع في غرب القارة الأفريقية وتعتبر أكبر دولة من حيث عدد السكان والموارد النفطية. اتضح أن الإجابة الصحيحة على السؤال أعلاه هي

  • خليج غينيا الذي يربط بالمحيط الأطلسي.

أصل اسم نيجيريا

ووفقًا لعدة روايات، فإن اسم دولة نيجيريا هو تحريف لكلمة “أي جيريونس – جيرون” التي تداولتها قبائل الطوارق من الشعوب الأمازيغية، قبل الاستعمار الأوروبي في القرن التاسع عشر، والذين كانوا يسكنون على طول الروافد الوسطى من الأمازيغ. نهر النيجر حول تمبكتو، شمال مالي، غرب إفريقيا، وقيل أيضًا أن اسم نيجيريا أطلق عليها عام 1897 من قبل صحفي بريطاني يُدعى “فلورا شو” فيما يتعلق بنهر النيجر، ثم تزوجت من الحاكم الاستعماري البريطاني في ذلك الوقت اللورد لوغارد.

المناخ في نيجيريا

تتميز نيجيريا بمناظرها الطبيعية المتنوعة. تتميز المناطق الواقعة في أقصى الجنوب بمناخ استوائي مع معدل هطول سنوي يتراوح بين (1500-2000) ملم، وفي السهول الساحلية الجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية وهضبة أوبودو المرتفعة، يُطلق على الجزء الجنوبي من البلاد اسم ” مستنقع المياه المالحة “و” المنغروف “. الساحلي ”بسبب وجود أعداد كبيرة من غابات المنغروف الساحلية والغابات المطيرة.

الزراعة في نيجيريا

يعمل 30٪ من سكان نيجيريا في الزراعة، وفقًا لإحصاءات عام 2010، بعد أن كانت المورد الرئيسي لهذا البلد. قبل الحرب الأهلية كانت نيجيريا تتميز بالاكتفاء الذاتي، وكان أبرز المحاصيل الزراعية فيها الفول السوداني والسمسم والفول والكاكاو والكاجو والذرة والأرز وفول الصويا والبطيخ، ولكن بسبب النمو السكاني كان التسارع غير قادر على ذلك. تغطية احتياجات السكان من الغذاء، لذلك اتجهت الدولة للاعتماد على الواردات الخارجية.

موارد النفط في نيجيريا

تحتل نيجيريا المرتبة الثانية عشرة في العالم من حيث إنتاج النفط، وثامن أكبر مصدر، والعاشر عالميًا من حيث احتوائها على أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة، وبالتالي فإن النفط يدعم الاقتصاد النيجيري بشكل كبير، حيث يشكل 80٪ من الإيرادات الحكومية و 40. ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، نيجيريا لديها 159 حقلا نفطيا و 1481 بئرا قيد التشغيل، يتركز معظمها في منطقة دلتا النيجر، بمتوسط ​​78 حقلا.

عدد سكان نيجيريا

تتميز نيجيريا بأنها الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في قارة إفريقيا ؛ عدد السكان الحالي لعام 2022 حوالي 216.22 مليون نسمة، أي ما نسبته 2.64٪ من مجموع سكان العالم، والمرتبة السابعة عالمياً من حيث ذلك. جدير بالذكر أن الكثافة السكانية في نيجيريا قد وصلت إلى 226 نسمة لكل كيلومتر مربع وبمساحة إجمالية تبلغ حوالي 910770 كيلومترًا مربعًا.

وبهذه الطريقة نصل إلى نهاية هذه المقالة، والتي من خلالها تم تحديد الإجابة الصحيحة على السؤال نيجيريا تطل من الجنوب بالإضافة إلى مناقشة أهم المعلومات عن نيجيريا.