خسوف القمر الدموي 2022 ظاهرة القمر الدموي ويكيبيديا

خسوف القمر الدموي 2022 ظاهرة القمر الدموي ويكيبيديا .. قال الفلكي السعودي خالد الزقاق، إن الخسوف الكلي للقمر الذي سيشهده العالم فجر يوم غد (الإثنين)، سيشاهد في أوروبا وإفريقيا والأمريكتين وغرب العالم. العالم العربي وأجزاء من جمهورية مصر العربية، لافتًا إلى أن شعوب دول الخليج العربي وشرق الوطن العربي لن تتمكن من رؤيته.

خسوف قمر الدم 2022 ظاهرة القمر الدموي ويكيبيديا

والكسوف، الذي سيبدأ في الساعة 5:27 صباح الغد بتوقيت السعودية، هو الأكبر من الاثنين هذا العام، وسيمثل أول قمر كبير الحجم في عام 2022.

تمامًا كما أن مرحلة الخسوف الكلي ستكون طويلة، حيث سيستغرق القمر ساعة و 25 دقيقة لتمر عبر استمرارية الأرض، بينما ستصل مدة جميع فترات الخسوف إلى 5 ساعات و 18 دقيقة على مستوى الكرة الأرضية .

سيحدث الخسوف الكلي عندما يتحرك القمر الذي ينتمي إلى الغرب إلى الشرق عبر حدود الأرض، وسيكون على مسافة يوم ونصف من نقطة الحضيض – أقرب نقطة في مداره إلى الأرض – مما سيجعل حجمها الظاهري أكبر بنسبة 5.3٪ من المتوسط ​​؛ مما يعني أنه خلال هذا الكسوف سيبدو كبيرًا نسبيًا في السماء.

يتم حساب بداية الخسوف الجزئي بدخول القمر إلى مركز الأرض ويبدأ قرصه في فقد الضوء تدريجياً، ويتبع ذلك بداية الخسوف الكلي مع دخول القرص بأكمله في وجود الأرض.

في تمام الساعة 06:29 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة (03:29 صباحًا، وفقًا لمقياس غرينتش)، وستصل إلى أعلى قممها في الساعة 07:11 صباحًا، وفقًا لميقات مكة المكرمة (04). الساعة 11 صباحًا بتوقيت جرينتش).

منظر للخسوف الكلي للقمر – أرشيف (رويترز)

حيث سينتهي الساعة 07:53 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة (04:53 صباحاً بتوقيت جرينتش) مع بداية خروج القمر من الأرض. تبدأ الفترة الثانية من الخسوف الجزئي، والتي تنتهي في الساعة 08:55 صباحًا، وفقًا لميقات مكة (05:55 صباحًا، وفقًا لميقات غرينتش)، ويعود ضوء القمر الكامل وينتهي الحدث الرئيسي.

يشار إلى أن وصف الخسوف الكلي للقمر بأنه قمر دموي أو قمر دموي ظهر لأول مرة في عام 2013 وأصبح هذا المصطلح يستخدم عند حدوث أي خسوف كلي للقمر.

قالت وكالة ناسا إنه عندما يمر القمر عبر أحلك جزء من سطح الأرض، فإنه يُعرف باسم الخسوف الكلي للقمر.

عندما تصل أشعة الشمس إلى الأرض، يتناثر عدد كبير من الضوء الأزرق والأخضر، بينما يظل اللونان البرتقالي والأحمر مرئيين، لذلك غالبًا ما يُشار إلى مبرر تغيير لون القمر إلى اللون الأحمر باسم “قمر الدم”. “

قال رئيس مختبر الجيولوجيا والجيوفيزياء والجيوكيمياء التابع لوكالة ناسا، نوح بيترو، إنه لن يتمكن جميع الناس على الأرض من مشاهدة الخسوف الكلي للقمر هذا العام، لأنه يتطلب أن يكون الليل لرؤيته.

وتحدث أن الناس في جنوب الولايات المتحدة والجزء الشرقي من شمال الولايات المتحدة سيكون لديهم المجال الممتد لإلقاء نظرة ممتازة على خسوف القمر، مشيرًا إلى أن الخسوف الكلي للقمر سيكون مرئيًا في معظم إفريقيا وأوروبا. وجنوب الولايات المتحدة ومعظم أمريكا الشمالية.