من هم الفائزون في انتخابات مجلس النواب 2022

من الفائزين في انتخابات مجلس النواب 2022 .. أعلن وزير الداخلية اللبناني بسام المولوي، مساء الاثنين، النتائج الحكومية النهائية للانتخابات النيابية النيابية المتعلقة بسبع دوائر انتخابية رئيسية، من مصدر 15 في لبنان.

من هم الفائزون في انتخابات مجلس النواب 2022

كانت النتائج على النحو التالي:

وفي دائرة الجنوب الأولى (صيدا – جزين)، يمثلها خمسة نواب، و 3 نواب جزين، ومقعدين مارونيين، ومقعد واحد للروم الكاثوليك، ومقعدان سنيان من صيدا، بنسبة إقبال بلغت 46.6٪.

وفاز حزب “القوات اللبنانية” (بزعامة سمير جعجع) بمقعدين نيابيين، وفازت بهما غادة أيوب (روم كاثوليك) وبهيج الأسمر (ماروني) على قائمة “وحدتنا في صيدا وجزين”. وفازت قائمة “نصوت للمراجعة” بثلاثة مقاعد برلمانية. مقعدين عن صيدا لعبد الرحمن البزري واسامة سعد وشربل مسعد عن المقعد الماروني في جزين.

تلقى التيار الوطني الحر بزعامة النائب جبران باسيل (صهر الرئيس ميشال عون) ضربة قاسية بخسارته لمقعد في الجلستين النيابيتين في جزين، الأمر الذي صدم النتائج بصفتها “عروس الشلال”. جزين هي واحدة من أبرز معاقلها.

فانتزعها منه حزب “مجموعات الجنود اللبنانيين”، وهو ما أحرز تقدمًا ضده أيضًا من جانب الأغلبية البرلمانية المسيحية. فيما كان الغائب الأهم نائبة عن صيدا منذ 1992، بهية الحريري، التي امتنعت عن خوض الانتخابات في هذه الدورة، دعماً لقرار رئيس الوزراء السابق سعد الحريري.

وفي الدائرة الجنوبية الثانية، التي تضم قريتي صور وصيدا، بلغت نسبة الإقبال 48.8٪، وفاز مرشحو قائمة “الأمل والولاء” الممثلة لـ “حزب الله” و “أمل” بكامل المقاعد النيابية السبعة (6). للطائفة الشيعية ومقعد واحد للروم الكاثوليك)

وهم فاتان بري (رئيس مجلس النواب)، حسن عز الدين، حسين الجشي، ميشال موسى، عناية عز الدين، علي أوصيران، وعلي خريس.

في دائرة جبل لبنان الأولى (جبيل – كسروان 8 مقاعد، 7 موارنة ومقعد شيعي واحد في جبيل). وبلغت نسبة الإقبال 63.4٪، وحصل التيار الوطني الحر وحزب الله على أكبر عدد من المقاعد في إطار قائمة “كنا وسنبقى”، بفوز 3 مرشحين هم وزير الطاقة الأسبق، ندى البستاني وسيمون والدي راميا ورائد برو (يمثلون حزب الله).

فازت قائمة “معكم فينا من أجل الآخر” التي تمثل “القوات اللبنانية” بمقعدين نيابيين، فازا بها زياد حواط وشوقي دكاش، ومقعد عن قائمة “قلب لبنان المستقل”. فريد هيكل الخازن.

وفاز بمقعدين لسجل “صرخة وطن” نعمة افرام وسالم الصايغ (يعتبر “حزب الكتائب اللبنانية” بزعامة النائب سامي الجميل).

أهم الخاسرين في تلك الدائرة هم صهر رئيس الدولة، النائب السابق شامل روكز، ومنصور البون.

على مستوى دائرة البقاع الأولى التي تضم زحلة (7 مقاعد نيابية، مقعد سني، مقعد شيعي، مقعد ماروني، مقعدان للروم الكاثوليك، وكرسي روم أرثوذكسي).

وبلغت نسبة التصويت 49.5 في المائة، وحصلت قائمة “زحلة السيادية” التي تجسد “حزب القوى” ويدعمها رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة على 3 مقاعد نيابية. وذهبت إلى جورج أكيس وإلياس اسطفان وبلال الهاشمي عن المقعد السني، وحصلت القائمة على “رسالة زحلة”.

الذي يعتبر “اتحاد حزب الله” و “التيار الوطني الحر” 3 مقاعد نيابية، ذهب إلى سليم عون وجورج بوشكيان (وزير التصنيع في حكومة ميقاتي) ورامي أبو حمدان عن المقعد الشيعي، فيما فاز ميشال ضاهر بمقعد. من قائمة “السيادة المستقلون”. وكان متحالفا فيه مع “الكتائب اللبنانية”.

وأبرز الخاسرين في هذا القسم هي ميريام سكاف أرملة الوزير المسافر الياس سكاف نجل جوزيف سكاف الذي أسس قيادة مسيحية وسنية في حياته السياسية.

دائرة البقاع الثانية (راشيا – البقاع الغربي 6 مقاعد ؛ سنتان، مقاعد شيعية، كرسي درزي، جلوس ماروني، مقعد أرثوذكسي للروم). وخسرت بنسبة إقبال بلغت 42.47٪، وحصلت قائمة “الغد الأفضل” التي تضم تحالف حسن عبد الرحيم مراد و “حزب الله” و “حركة أمل” و “التيار الوطني الحر” على ثلاثة مقاعد نيابية. وذهبت إلى حسن عبد الرحيم مراد عن المقعد. سني وقبلان قبلان عن المقعد الشيعي وشربل ماروني عن المقعد الماروني.

فيما فازت قائمة “القرار الوطني المستقل” التي تضم اتحاد الحزب التقدمي الاشتراكي (بزعامة وليد جنبلاط) ونائب “المستقبل” السابق محمد القرعاوي بمقعدين.

ذهبوا إلى وائل أبو فاعور عن المقعد الدرزي، وغسان سكاف عن كرسي الروم الأرثوذكس، فيما انتهكت قائمة “الصحنة والجبل”، التي تعتبر قوى المجتمع المدني، المقعد السني للناشط في انتفاضة 17 أكتوبر، ياسين ياسين، مشيرا الى ان قائمة “المجندين” لم تؤمن نتيجة الانتخابات، لا سيما في اعقاب انسحاب مرشحها السني البارز خالد العسكر.

الخاسر الاهم في تلك الدائرة هو مساعد رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، مشيرا الى ان النتائج كانت متأخرة وبذلت محاولات للتلاعب في الاصوات لمساعدة الفرزلي بتزوير صندوق اقتراع خاص بسوريا من اجل عد أصواته له، باستثناء أن ممثلي قائمة “الصحنة والجبل” دخلوا “منع أي تزوير. محمد القرعاوي، الذي أصدر قرار الترشح، هُزم هو الآخر بكونه الشخص، متجاوزًا مرسوم الحريري.

على مستوى الدائرة الثالثة في منطقة جبل لبنان – بعبدا (6 مقاعد، 2 للطائفة الشيعية، مقعد درزي، 3 مقاعد مارونية)، بلغت نسبة الاقتراع 47.39٪، و “كتائب الجنود اللبنانيين” و “الأحرار”. فازت قوائم الحزب و “حزب الله”. – الاشتراكي التقدمي “بعبدا الجلالة والقرار” بثلاثة مقاعد نيابية

ذهبت إلى بيار بو عاصي وكميل ودوري شمعون وهادي أبو الحسن عن المقعد الدرزي، فيما حصلت قائمة “الوفاق الوطني” التي تضم التيار الوطني الحر وحزب الله وحركة أمل على ثلاثة مقاعد. ذهبت إلى آلان عون وعلي عمار وفادي علامة.

في دائرة البقاع الثالثة (بعلبك – الهرمل – عشرة مقاعد نيابية، مقعدين سنيين، ستة مقاعد شيعية، مقعد ماروني، ومقعد روماني كاثوليكي) قائمة “الأمل والإخلاص” التي تجسد الثنائي “حزب الله” و “أمل”. الحركة ”فازت بـ 9 مقاعد. نيابيّاً فيما انتزع مرشح “القوى” أنطوان حبشي المقعد الماروني.

المرشحين التسعة الذين فازوا هم: حسين الحاج حسن، غازي زعيتر (متهم في قضية تفجير ميناء بيروت)، جميل السيد، إبراهيم الموسوي، سامر التوم، ينال الصلح، إيهاب حمادة، علي محمد سلمان بشير. المقداد وملحم محمد الحجيري.

على مستوى دائرة جبل لبنان الرابعة (الشوف وعاليه، 13 مقعدًا، 2 سنّة، 4 دروز، 5 موارنة، 1 روم كاثوليك، 1 يون أرثوذكس)، بلغت نسبة المشاركة 49.3٪، و “الشراكة والإرادة”. “فازت القائمة، والتي تشمل اتحاد” مجموعات الجنود “. وفاز “لبناني” و “تقدمي اشتراكي” بسبعة مقاعد وفاز تيمور وليد جنبلاط

جورج تعادي، مروان حمادة، بلال عبد الله، أكرم شهيب، راجي السعد ونزيه متى، فيما قائمة “المنطقة الجبلية” فيها “التيار الوطني الحر” ورئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” طلال أرسلان. وانتصر زعيم “حزب التوحيد العربي”. وحصل وئام وهاب على 3 مقاعد، حيث فاز المرشحون الحاليون على سيزار أبي خليل وفريد ​​البستاني وغسان عطا الله.

كما حصلت قائمة “الوحدة من أجل التغيير” التي تمثل الفئات المدنية على 3 مقاعد نيابية، ولم يصب نتيجة ذلك أي إصابة عون وحليمة الققور ومارك ضو.

أما أبرز الخاسرين في هذه الدائرة فهم السياسيون الدرزي وئام وهاب الذي وصف العملية الانتخابية وصوّرها على أنها “ستعاني من الأكاذيب الانتخابية”.

على مستوى الدائرة الجبلية الثانية في لبنان (المتن، 8 مقاعد، 4 موارنة، 1 روم كاثوليك، 2 روم أرثوذكس، 1 أرمن أرثوذكس)، بلغت نسبة الإقبال 48.6٪ وقائمة “مجلس الحرية” التي تمثل “لبنانيين”. مجموعات الجنود “انتصرت. على كرسيين ربحت ملحم الرياشي ورازي الحاج.

فيما فازت قائمة “كل الأصعب” بمقعدين لميشال المر ورئيس “حزب الطاشناق” أغوب بقرادونيان، فيما حصلت قائمة “المتن التحويل” التي تجسد حزب الكتائب اللبناني والمستقلين على مقعدين. فيما عدا سامي الجميل وإلياس حنكش، فازت قائمة “المتن التحويل” التي تجسد حزب الكتائب اللبنانية والمستقلين بمقعدين، باستثناء سامي الجميل والياس حنكش. كما فاز التيار الوطني الحر “كنا وسنبقى في المتن” بمقعدين، وفاز إبراهيم كنعان وإلياس بو متعب.

الخاسر الأبرز في تلك الدائرة هو النائب “الحالي” الأخير إيدي معلوف الذي تأكد من فوزه في الانتخابات، لكن النتائج لم تنجح في مصلحته، فيما خسر الصحفي جاد غصن، بفارق حوالي 80 صوتا بعدما كان يتنافس بقوة على المقعد النيابي. .

في دائرة بيروت الأولى (الأشرفية، الرميل، المدور، الصيفي، 8 مقاعد نيابية موزعة على الطوائف المسيحية)، فازت قائمة “لبنان السيادي” الممثلة لحزب الكتائب اللبنانية والمستقلين بمقعدين، أكبرهما لنديم بشير الجميل، ومقعدين. لجنتان طلوزيتان وفازت لجنتا تلوزيان. قائمة “كنا ونريد البقاء”

وهو ما يعتبر التيار الوطني الحر وحزب الطاشناق مقعدين، بفوز نقولا صحناوي وهاكوب ترزيان، فيما فازت قائمة “بيروت نحن هي” التي تضم “القوات اللبنانية” و “هانشاك” بمقعدين. مقاعد كلها لغسان حاصباني. وجهاد كريم بقردوني. أما قائمة “وطني” التي تجسد مجموعات مدنية مستقلة، فقد خسرت مقعدين، الأول لباولا يعقوبيان، والثاني لسينثيا زرازير.