مواعيد خسوف القمر 2022 في السعودية

 

مواعيد خسوف القمر 2022 في السعودية .. يوم الاثنين الموافق 16 مايو الجاري، يشهد العالم خسوفًا كليًا للقمر سيشهده الأمريكتان وأوروبا الغربية ومعظم إفريقيا.

من جهته قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة م. وقال ماجد أبو زهيرة لـ “العربية.نت” إن هذا الخسوف عميق للغاية، ما يعني أن مدة فترة الخسوف الكلي ستكون طويلة، حيث سيستغرق القمر ساعة و 25 دقيقة لتمر بينما الأرض مستمرة.

مواعيد خسوف القمر 2022 في السعودية

أما بالنسبة لجميع مراحل الخسوف، فستستمر 5 ساعات و 18 دقيقة بين الساعة 04:32 والساعة 09:50 صباحًا وفقًا لميقات مكة (01:32 و 06:50 صباحًا بتوقيت جرينتش) في جميع أنحاء العالم.

وذكر أيضًا أن الخسوف الكلي للقمر ينشأ كلما تحرك القمر الغربي إلى الشرق عبر أصل الأرض، وخلال هذا الخسوف سيكون القمر على مسافة يوم ونصف من نقطة الحضيض – أقرب نقطة في مداره حول الأرض – مما سيجعل حجمه الظاهري أكبر بنسبة 5.3٪ من المتوسط ​​، مما يعني أنه خلال هذا الكسوف سيكون مظهرًا كبيرًا نسبيًا في السماء.

وأضاف أنه يمكن رؤية خسوف للقمر في جميع المناطق التي يكون فيها الوقت ليلا. بدلاً من ذلك، سيرى القليلون الخسوف أعلى من عدد قليل آخر، اعتمادًا على الموقع الجغرافي، حيث يُرى إما مع ارتفاع أو غروب القمر عندما ينزل في السماء.

فقط غرب المملكة

وتابع: “محليا، ستشهد الأجزاء الغربية من المملكة العربية السعودية خسوفًا جزئيًا للقمر لمقدار ضئيل قبل شروق الشمس يوم الاثنين، عندما يكون القمر منخفضًا باتجاه الأفق الجنوبي الغربي”.

كما قال: “سيبدأ الخسوف الجزئي للقمر في نفس الوقت الساعة 5:28 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة (02:28 صباحًا وفقًا لأرصاد غرينتش)، وذلك قبل غروب الشمس بـ 15 دقيقة في مكة المكرمة، المدينة المنورة عشر دقائق وجدة 16 دقيقة ورابغ 13 دقيقة. دقيقة واحدة، ينبع 14 دقيقة، تبوك 13 دقيقة، أبها 6 دقائق، وجيزان 8 دقائق، حيث سيلاحظ وجود ظلام في أعلى يسار قرص القمر طوال غروب الشمس نتيجة دخوله إلى المنطقة. استمرارية الأرض. ”

بعد ذلك لن ترى بقية فترات الخسوف في المملكة العربية السعودية نتيجة الكسوف محلياً، لكن المنطقة الوسطى والشرقية من المملكة لن تشهد الخسوف الجزئي.

وهذا يشمل دول مجلس الخليج العربي والإمارات والبحرين وعمان والكويت وقطر بالإضافة إلى العراق. ستشهد بقية العالم العربي الخسوف جزئيا فقط.
بداية الخسوف

تعد بداية الخسوف الجزئي، حيث يدخل القمر مدار الأرض ويبدأ قرصه يفقد الضوء تدريجياً، إحدى الطرق القديمة لإثبات كروية الأرض.

سيتبع ذلك بداية الخسوف الكلي بدخول قرص القمر بالكامل إلى وجود الأرض الساعة 06:29 صباحًا وفقًا لميقات مكة (03:29 صباحًا وفقًا لـ Greenwich. ميك).

تعتبر مدة الكسوف الكلي مهمة نتيجة للطريقة التي يؤثر بها الغلاف الجوي للأرض في تكوينه، حيث يمكن أن يأخذ اللون البني الداكن أو الأحمر إلى البرتقالي أو الأصفر الساطع، وهذا يعتمد على معدل الغبار والغيوم. في الغلاف الجوي حول الأرض، بحيث يخضع للمراقبة المباشرة.
أخضر مزرق

خلال الدقائق الأولى من بداية الخسوف الكلي للقمر، من الممكن ملاحظة ظهور لون أخضر مائل للزرقة على أحد أطراف القمر، والدافع في هذا اللون هو أن ضوء الشمس عندما يكون يعبر الجزء العلوي من الستراتوسفير ويخترق طبقة الأوزون التي تمتص الضوء الأحمر ويمرر الضوء الأزرق ويصل إلى القمر وسيتكرر ذلك في الدقائق الأولى بعد انتهاء الخسوف الكلي أيضًا.

سيصل الخسوف الكلي إلى ذروته في الساعة 07:11 صباحًا وفقًا لتوقيت مكة (04:11 صباحًا بتوقيت جرينتش)، وهناك احتمال أن يتأثر المظهر الخارجي للقمر المكسوف بالرماد البركاني. أطلقها ثوران بركان (تونجا بركان).

في 15 كانون الثاني (يناير)، وصل هذا الرماد إلى ارتفاع ثلاثين كيلومترًا، أسفل طبقة الستراتوسفير، بكتلة إجمالية قدرها 1400.000.000 كيلوغرام، وهو ما يجعل لون القمر الخسوف أحمر أغمق من المعتاد.
وقت إغلاق الكسوف

سينتهي الخسوف الكلي في الساعة 07:53 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة (04:53 صباحًا بتوقيت جرينتش) مع بداية خروج القمر من الأرض وبدء المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي.

والذي سينتهي في الساعة 08:55 صباحاً بحسب ميقات مكة (05:55 صباحاً بتوقيت جرينتش)، وسيعود البدر وينتهي الحدث الرئيسي.

جدير بالذكر أن وصف وتصوير الخسوف الكلي للقمر بالقمر الدموي أو القمر الدموي، والذي يتم توزيعه على نطاق واسع على نطاق واسع، ليس تسمية علمية، حيث ظهر لأول مرة في عام 2013 وذلك المصطلح. تم استخدامه عند حدوث أي خسوف كلي للقمر.