التظليل المسموح به في السعودية 2022

التظليل مسموح به في المملكة العربية السعودية 2022 .. التظليل من الأمور الوظيفية التي وفرتها الحكومة في المملكة العربية السعودية، ومخالفته إجراء تأديبي قانوني يجب معاقبة صاحب السيارة. قدمت الهيئة محددات وقواعد التظليل، وكذلك اتباع القوانين واللوائح الإلزامية من قبل شرطة المرور.

التظليل مسموح به في المملكة العربية السعودية 2022

أصبح من الممكن تظليل السيارات ضروري ومهم للغاية، ولهذا تم تحديث اللوائح المرورية التي أخذت بعين الاعتبار نقطة الجوار الساخنة في المملكة العربية السعودية، باعتبار أن التظليل في المملكة هو أول ما يشتريه أي شخص. تفعل السيارة وهذا نتيجة لارتفاع درجة الحرارة في الطقس السعودي الحار وهناك نوعان متاحان من التظليل، التظليل المسموح به والتظليل غير المسموح به.
التظليل مسموح للسيارات في السعودية 2022

خصائص التظليل المسموح بها للسيارات في المملكة العربية السعودية هي كما يلي:

يجب أن يعكس التظليل الصورة.

يجب أن يكون التظليل شفافًا وغير مرئي من الداخل أو الخارج.

أن يكون من الأنواع المسموح بها في المملكة العربية السعودية.

نوع تظليل السيارة المسموح به

يُسمح بتظليل السيارة (صفر صفر، صفر 1، صفر 2) ويحظر تظليل السيارة (صفر 3، تظليل عاكس، تظليل يمنع المشاهدة تمامًا).

أجزاء المركبة المسموح بتظليلها

يسمح بالتظليل على النوافذ الجانبية للمقاعد الخلفية فقط، وليس مكاناً يجلس فيه السائق أو الراكب، ولا يسمح بوضع التظليل على الزجاج الأمامي أو النافذة الخلفية للسيارة.

اعتراض على مخالفة التظليل

سمحت إدارة المرور لوظيفة خدمية بالاعتراض على مخالفة التظليل عبر منصة أبشر الإلكترونية، وإليكم الخطوات:

• تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم في منصة أبشر.

• خدمات أختار.

• اختر “ممر”.

• اختر “الاعتراض على المخالفات المرورية”.

سعر مخالفة التظليل

مخالفة أي شرط من المحددات والقواعد المتعلقة بضوابط تظليل المركبات في المملكة، والتي تنص على أن “التظليل لن يكون شفافاً، ولا يحظر العرض”.

لا يحمل رسومات أو زخارف أو نقوش أو صور، والأجزاء التي تم شطب تظليلها يقتصر على النوافذ الجانبية للمقاعد الخلفية فقط.)، وبالتأكيد ستكون عرضة لمخالفة التظليل في فقرة “التظليل” زجاج السيارة دون التقيد بالضوابط التي تحددها إدارة المرور.

عملية انتهاك المحددات والقواعد، وتتنوع جزاءها من تظليل لآخر، ومن نموذج لآخر، ومن أدوات مستخدمة أكثر من غيرها، وكذلك مكان التظليل نفسه.

وعليه فإن تكلفة المخالفة التي تتم في ظل هذه المخالفة تتراوح بين خمسمائة وخمسمائة ريال كحد أدنى، وتصل إلى 900 وتسعمائة ريال كحد أقصى فأكثر.