ما هي آخر المستجدات في الانتخابات اللبنانية2022 ؟ نتائج انتخابات لبنان 2022

ما آخر مستجدات الانتخابات اللبنانية 2022؟ نتائج انتخابات لبنان 2022 .. النتائج الأولية للانتخابات الشرعية في لبنان كشفت خسارة حلفاء حزب الله أبرز قوة سياسية وعسكرية في البلاد الغارقة في الأزمة.

أعلنت وزارة الداخلية أن بعض الأفراد من مقاعد الاستحقاق الأول إثر سلسلة من الظروف الحرجة التي استمرت لمدة عامين، بينما لا يزال التصويت جاريا في معظم الدوائر.

عجز التيار الوطني الحر بقيادة الرئيس ميشال عون عن الحفاظ على الأغلبية البرلمانية المسيحية، بعد خسارة عدد من المقاعد لصالح منافس مع حزب القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع.

وجهت النتائج الأولية للانتخابات النيابية في لبنان ضربة لحزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في البلاد، حيث خسر حلفاؤه مجموعة من المقاعد في الاستحقاق الأول بعد سلسلة من الظروف الحرجة التي عصفت بالبلد. منذ سنوات.

وفي الاتجاه، أعلنت وزارة الداخلية، ظهر اليوم الاثنين، النتائج النهائية لـ 78 مقعدا من إجمالي 128 مقعدا، مع إعلان النتائج على أن تكتمل يوم الثلاثاء.

لمعرفة النتائج الجديدة للانتخابات اللبنانية 2022 ومرشحو الانتخابات اللبنانية 2022 وتفاصيلها

وتعكس النتائج الأولية فوز مرشحين مؤهلين من المعارضة والمستقلين بعدد من المقاعد في المجلس المنتخب المقبل، وهو ما تنتظره تحديات كثيرة. وسيشمل على الأرجح الكتل المتنافسة، التي لا تتمتع أي منها بأغلبية مطلقة، بعد أن كان حزب الله وحلفاؤه يتمتعون بأغلبية في البرلمان المنتهية ولايته.

وجّه حزب الله، مساء الاثنين، تحذيرات لمعارضيه السياسيين في مجلس الشعب الجديد بعد نشر النتائج الجزئية. وقال محمد رعد رئيس كتلة المقاومة الموالية “نقبلكم كمعارضين في البرلمان لكننا لن نقبلكم دروعا للإسرائيليين وخلف الإسرائيليين”. وتابع لقناة المنار، “انتبه إلى كلامك وسلوكك ومستقبل بلدك”، وأضاف: “لا تكن وقودًا لحرب أهلية”.

الحركة الحرة تخسر مقاعدها أمام القوات

وأظهرت نتائج الآلات الانتخابية الموالية للسجلات المتنافسة أن حزب الله وحليفه الشيعي حركة أمل بقيادة رئيس مجلس النواب زكي بري احتفظا بجميع المقاعد المخصصة للطائفة الشيعية (27 مقعدا).

ولم يتمكن حليفه المسيحي، التيار الوطني الحر بقيادة الرئيس ميشال عون، من الحفاظ على الأغلبية البرلمانية المسيحية، بعد خسارته لعدد من المقاعد من أجل منافسة مصلحة مع حزب مجموعات الجنود اللبنانيين. كما فشل نواب سابقون مقربون من حزب الله وداعمته دمشق في الاحتفاظ بمقاعدهم فقط، مثل نائب الحزب السوري القومي الاجتماعي أسعد حردان عن المقعد الأرثوذكسي في إحدى المناطق الجنوبية التي احتلها منذ عام 1992، والنائب الدرزي طلال ارسلان في قضاء عاليه في جبل لبنان بحسب النتائج الاولية. .

من ناحية أخرى، في إطار حزب مجموعات الجنود اللبنانيين بزعامة سمير جعجع خصم حزب الله اللدود الذي تربطه علاقات جيدة بالمملكة العربية السعودية، فاز بأكثر من 20 مقعدًا، بحسب النتائج الأولية لآلته الانتخابية. وحصلت القوى وحدها على 15 مقعدا في انتخابات 2018، بدلا من 21 للتيار الوطني الحر وحلفائه.

وقال المسؤول الإعلامي الأجنبي في الحزب، مارك سعد، “تبدو النتائج أن اللبنانيين اختاروا كسر الحلقة التي وضعها حزب الله والتيار الوطني الحر، وتغيير طريقة إدارة الأمور”. وأضاف: “يمكننا القول إن اللبنانيين عاقبوا الأحزاب الحاكمة ووقفوا معنا في التعبير عن رغبتهم في بداية الحكم في الآونة الأخيرة”.

إن توسع كتلة القوى سيخلط بين الأوراق مساء مزايا متعددة، أولها انتخاب رئيس لمجلس النواب الجديد، ثم تعيين رئيس للوزراء، حتى الانتخابات الرئاسية حتى الآن أشهر. في ظل تنافسه الشرس مع حزب الله وحلفائه.

“تحول جذري ودولة جديدة”

وفي هذا السياق، كتب المحقق والأستاذ الجامعي زياد ماجد أن مهام البرلمان الجديد تشمل انتخاب رئيس، والإشادة بإجراءات الإغاثة الاقتصادية والاتفاقيات المبرمة مع الشركات العالمية (..) وكل ذلك سيحدث وسط انقسامات عميقة وخطأ. مستوى منخفض من التمثيل “.

وتعد تلك الانتخابات هي الأولى حتى الآن، وهي تداعيات اقتصادية يصنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850، وبعد احتجاجات شهيرة لم تحدث قبل ذلك ضد السلطة، وانفجار مروع في 4 أغسطس 2020 في ميناء بيروت الذي قتل فيه أكثر من مائتين ودمر أحياء في العاصمة.

وتحدثت آلات الأحزاب ومجموعات قوى المعارضة عن خروقات في عدد من الأقضية، أبرزها في دائرة الجنوب الثالثة، والتي عادة ما تكون من نصيب القائمة المشتركة بين حزب الله وحلفائه، والتي يعتبر فيها المرشح المستقل الياس جرادة بئرًا. -طبيب عيون معروف في منطقته استطاع الفوز.

استطاع ثلاثة مرشحين على الأقل من قائمة المقاومة في الدائرة الرابعة بمنطقة جبلية لبنان، وثلاثة مرشحين في دائري بيروت الأولى والثانية، الفوز بمقاعد نيابية، بحسب نتائج غير حكومية. وأظهرت نتائج الحكومة فوز سبعة مرشحين مستقلين في أربع دوائر. يمكن للمعارضة والفائزين المستقلين تشكيل كتلة برلمانية موحدة تكرس مقاربة مختلفة للعمل البرلماني في بلد يقوم نظامه السياسي على المحاصصة الطائفية ومنطق الاتفاقات التجارية السائدة.

وتحدث الناشط السياسي المعارض جيلبرت دومط على صفحته على الفيسبوك “نتيجة هذه الانتخابات هي بداية ترجمة ثورة 17 أكتوبر … دعونا نترجم نشوة الفرح لوضع الأسس الأخيرة لبناء الدولة وتحقيق تحول جذري”. في أدائها، وإظهار نموذج حديث لمعنى المسؤولية السياسية “.

“إحباط الطبقة السياسية”

وجرت الانتخابات وسط ركود اقتصادي، حيث سقط أكثر من 80 في المائة من السكان تحت خط الفقر، وفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90 في المائة من قيمتها مقابل الدولار، وبلغت البطالة نحو 30 في المائة. كما جاء في أعقاب قرابة عامين على انفجار الرابع من آب 2020 الذي دمر جزءًا كبيرًا من بيروت وأودى بحياة أكثر من مائتي شخص وجرح أكثر من 6500 آخرين.

اتهم ثلاثة مسؤولين منتخبين من المعارضة، أشارت نتائجهم الأولية إلى نجاحهم، جهات نافذة بالتدخل في عملية فرز الأصوات، خاصة المغتربين، لضمان تفوق أنصارهم، في وقت يعلق فيه مرشحو المعارضة آمالهم على أصوات المغتربين. حتى وزير الداخلية، بسام المولوي، نفى طوال النتائج الرسمية حدوث أي مخالفات خلال الانتخابات أو “تزوير” أثناء عملية الفرز. وقال “نسبة الخلل التي أثرت على الانتخابات قليلة جدا”.

نسبة الإقبال، التي بلغت 41 في المئة، هي ثالث أدنى نسبة تسجّل في لبنان منذ توقيع الحرب الأهلية (1975-1990). وقال المحقق والأستاذ الجامعي كريم بيطار “وهمي أن الامتناع يتعلق جزئياً بالإحباط من الطبقة السياسية والشعور بأنه لن يكون هناك أي تغيير هائل في وضع الاستثمار”.

كما أنه مرتبط بامتناع أنصار رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري عن التصويت على صناديق الاقتراع، بحسب بيطار، بعد أن عبر قبل أشهر عن تردده، وتياره السياسي الأكثر تمثيلاً على الساحة السنية، لخوض الانتخابات.

أحزاب قوى المعارضة من إنتاج المسيرات الشعبية

منذ البداية، بدا أنه سيكون من الصعب ترجمة الاستياء الشعبي إلى صناديق الاقتراع بسبب مزيج من عوامل متعددة، أبرزها الدستور الانتخابي المتداخل بعمق في مقياس الأحزاب الكلاسيكية، وتشتت المعارضة وخصائصها. عدم وجود اتحاد في القوائم المشتركة، ناهيك عن عمل الأحزاب الكلاسيكية بكل الوسائل لتعبئة قواعدها الشعبية.

وفازت أحزاب وجماعات المعارضة التي انبثقت عن التظاهرات الشعبية بمقاعد في دوائر واسعة، أهمها الدائرة الثالثة في الجنوب، وهي عادة حصة قائمة مشتركة بين حزب الله وحلفائه. استطاع المرشح المستقل إلياس جرادة، وهو طبيب عيون معروف في منطقته، الفوز بمقعد.

تمكن ثلاثة مرشحين من قائمة قوى المعارضة في دائرة جبل لبنان الرابعة وأربعة مرشحين مؤهلين في دائرتي بيروت الأولى والثانية من الفوز بمقاعد نيابية. وفاز المرشحون المستقلون، بمن فيهم نواب في المجلس المنتهية ولايته، بمقاعد في عدة مناطق.

يمكن للمعارضة والفائزين المستقلين تشكيل كتلة برلمانية موحدة تكرس نهجا مختلفا للجهد البرلماني، بمعزل عن القوى السياسية التقليدية في بلد يقوم نظامه السياسي على المحاصصة الطائفية ويسود منطق العمليات التجارية.