خسوف القمر 2022 ليبيا متى الموعد

خسوف القمر 2022 ليبيا متى الموعد

خسوف القمر 2022 ليبيا موعده .. ستشهد سماء ليبيا ودول المغرب العربي خسوفًا كليًا للقمر ، فجر يوم الاثنين ، وسيكون هذا الخسوف مرئيًا جزئيًا من باقي الدول العربية.

يمكن مشاهدة هذا الكسوف من داخل ليبيا على ثلاث فترات متتالية ، بدءاً من شبه خسوف ، ثم كسوف جزئي ، وصولاً إلى الكسوف الكلي.

خسوف القمر 2022 ليبيا ما هو التاريخ

حيث سيختفي القمر تحت الأفق وهو في هذه المرحلة قبل بدء انحلاله ، استمرت الأرض من سطحه وشاهدته مرة أخرى وهي تعود إلى مرحلة الخسوف الجزئي ، بحسب ما عبّر عنه ” ترقب عن علوم الفضاء وتطبيقاتها ”مؤسسة.

تحت الأفق
تبدأ الجولات الأولى من الخسوف بخسوف شبه ظل ، وذلك عندما يدخل القمر مكانًا شبه مستمر على الأرض في تمام الساعة 03:32 (بتوقيت ليبيا). تُعرف فترة الخسوف هذه باسم “الكسوف الكاذب”. لأنه لا يمكن رؤية تحول على قرص القمر في هذه المرحلة ، وسيظهر الخسوف فعليًا في بداية المرحلة الثانية

وهو ما يسمى “الكسوف الجزئي” عند تمام الساعة 04:27 ، وذلك بمجرد أن تبدأ الأرض بالظهور بثبات من أعلى يسار قرص القمر ، وتستمر كمية الظل في الازدياد بشرط أن تغطي كامل قرص القمر. القمر الساعة 05:29 وهذه الفترة عبارة عن ثلاث مراحل خسوف يعرف بـ “الكسوف الكلي”.

فيه يتحول لون قرص القمر إلى اللون الأحمر ، ويمكن مشاهدة جميع المراحل السابقة من جميع المدن الليبية ، وسيصل الكسوف الكلي ذروته في تمام الساعة 06:11

ومع ذلك ، لا يمكن رؤية تلك الفترة من معظم المدن الليبية لكون القمر سيكون بعد ذلك تحت الأفق ، ولن يكون مرئيًا إلا من جميع أنحاء دارج وغدامس وأوباري والعوينات وغاط.

وهذا الخسوف هو أول خسوف كلي يشهده ليبيا منذ الكسوف الكلي لعام 2019 ، وسوف يتكرر ويحدث بشكله الكلي بتاريخ 07-09-2025 ، بينما يمكن رؤيته بشكل جزئي في 28 أكتوبر 2023. .

طلب تصوير

يشار إلى أن ظاهرة الخسوف تحدث عندما تقع الأجرام السماوية الثلاثة: الشمس والأرض والقمر في خط مستقيم واحد ، فتتوسط الأرض بين الشمس والقمر لحجب كل أو جزء من ضوء الشمس. من القمر

يتغير لون القمر إلى اللون الأحمر الداكن أو الساطع عند حدوث الكسوف ؛ بسبب مرور عدد محدود من ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض وانعكاسه على سطحه

كلما كان اللون الأحمر أكثر إشراقًا ، كان الغلاف الجوي للأرض أكثر وضوحًا ، ونلاحظ أنه لا ضرر لعين الراصد أثناء متابعة عملية الكسوف بالعين المجردة.

كلفت مؤسسة البصيرة الفلكية بمناشدة جميع المصورين الهواة والمحترفين في جميع المدن للمساهمة في تصوير الحدث الفلكي والإبلاغ عنه من مواقعهم وإرساله أو عرضه من خلال مجموعة مجتمع “بصيرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى