من هو اول ابناء السيدة خديجة فى الاسلام


جدول المحتويات

  • 1 زواج الرسول من خديجة
  • 2 من هو الابن الأول للسيدة خديجة في الإسلام؟
  • 3 من هم اولاد السيدة خديجة؟
    • 3.1 المقام – صفة مشتركة – حالة
    • 3.2 زينب
    • 3.3 رقية
    • 3.4 أم كلثوم
    • 3.5 فاطمة
    • 3.6 عبدالله
  • 4 في أي سنة تزوج الرسول خديجة؟
  • 5 وفاة خديجة زوجة الرسول

من هو الابن الأول للسيدة خديجة في الإسلام؟يعتبر سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – خاتم الأنبياء والمرسلين، ونسله أشرف الجميع، وهذا الخط يبدأ بأولاده. إبراهيم الذي كان من زوجته ماريا القطبية – رضي الله عنها – ومن خلال مقالتنا على موقع محمود حسونة سنتمكن من التعرف على من هو أول أبناء السيدة خديجة في الإسلام.

زواج الرسول من خديجة

عندما عاد ميسرة ولد السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – من تجارته وأخبر السيدة خديجة بما رآه من النعم التي أصابت التجارة على يد سيدنا محمد – رضي الله عنها. صلى الله عليه وسلم – وما تميز به رسول الله من كرم وصدق وأمانة. بشخصية الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – واكتفت بإرسال صديقة لها لتطلب من رسول الله رغبة السيدة خديجة في الزواج منه، فوافق رسول الله على طلبها. وذهب إلى أعمامه ليطلب منهم خطبته، فتقدموا له من عمها عمرو بن أسد وهم متزوجون.[1]


أنظر أيضا: كم عدد أبناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم؟

من هو الابن الأول للسيدة خديجة في الإسلام؟

سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – تزوج من السيدة خديجة – رضي الله عنها – وهو كبير في السن. خمسة وعشرون سنةوكان عمر السيدة خديجة في ذلك الوقت اربعون عاماأنجبت السيدة خديجة ستة أبناء وبنات، وكان أول أبناء السيدة خديجة على يد رسول الله:


  • عبدالله.

أنظر أيضا: كم كان عمر فاطمة الزهراء عندما ماتت؟

من هم اولاد السيدة خديجة؟

سيّدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – تزوج من خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – وهو في الخامسة والعشرين من عمره. رقية وأم كلثوم وفاطمة رضي الله عنهم جميعًا، وأول أبناء رسول الله صلى الله عليه وسلم هم:[2]

المقام – صفة مشتركة – حالة

والقاسم هو الابن الأول والأكبر لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكرا كان أم أنثى، ولُقِّب باسمه نبي الله صلى الله عليه وسلم.

زينب

هي الابنة الكبرى لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – من السيدة خديجة – رضي الله عنها – وتزوجت قبل البعثة من ابن عمها أبي العاص بن ربيع خلال حياة أمها خديجة رضي الله عنها، وأنجبت علي وإمامه، وبعد رسالة رسول الله زينب – رضي الله عنها – أسلمت لكن زوجها رفض أن يؤمن. وبقيت في الكفر بعد دعوة الرسول، ولم يقبل طلاقها – رضي الله عنها -.

رقية

رقية هي الابنة الثالثة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – من حيث الترتيب. تزوجت من ابن أبي لهب، عتبة بن أبي لهب، قبل بعثة رسول الله. ثم تزوجت رقية من عثمان بن عفان – رضي الله عنه – وأنجبت عبد الله وانتقلت لتعيش معه في الحبشة، ثم ماتت رقية في غزوة بدر ودفنت في البقيع.

أم كلثوم

أنجبت السيدة خديجة أم كلثوم بعد رقية رضي الله عنها، وخطبت عتيبة بن أبي لهب، وعندما أرسل رسول الله رسالته أمره والديه أن يتركها. توفيت شقيقتها رقية. تزوجت أم كلثوم من عثمان بن عفان – رضي الله عنه – وكان عثمان حينها يلقب بذي النورين. لم تنجب أم كلثوم من الأولاد وتوفيت في السنة التاسعة للهجرة ودفنت في البقيع.

فاطمة

هي الأصغر بين أخواتها. ولدت قبل بعثّة رسول الله بخمس سنوات. تزوجت من ابن عم رسول الله الذي عاش في عهده علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – في السنة الثانية للهجرة، ولديها أربعة أبناء من علي: حسن، وحسين، وزينب. كانت أم كلثوم وفاطمة مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم في مشيته وقوله. عشر سنوات من الهجرة ودفن في البقيع.

عبدالله

وهو آخر أبناء رسول الله صلى الله عليه وسلم من أم المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها. ولد بعد بعثة رسول الله بمكة المكرمة.

أنظر أيضا: كم كان عمر الرسول عندما تزوج خديجة؟

في أي سنة تزوج الرسول خديجة؟

وبحسب ما ثبت من العلماء، فإن زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم من أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنه كان. خمسة عشر عاما قبل بعثة رسول اللهولد رسول الله في عام الفيل الذي يوافق سنة 570 م، وتزوج رسول الله من السيدة خديجة وهو في الخامسة والعشرين من عمره، وبالتالي سنة زواجه من والدة الطفل. المؤمنين خديجة في السنة 595 مالله أعلم.

وفاة خديجة زوجة الرسول

توفيت والدة المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها. بعد مهمة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في السنة العاشرة من البعثة، وقبل هجرة رسول الله بسنتينورد قبل ثلاث سنوات وهو نفس العام الذي توفي فيه عم رسول الله أبو طالب.

أنظر أيضا: متى ماتت والدة الرسول وكم كان عمره عندما ماتت؟

وهنا تمكنا من الوصول إلى خاتمة مقالتنا بعد أن تعرفنا عليها من هو الابن الأول للسيدة خديجة في الإسلام؟كما تعرفنا على زواج الرسول من السيدة خديجة أبناء السيدة خديجة، وهو العام الذي تزوج فيه سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – بالسيدة خديجة، وكذلك السنة التي تزوج فيها الأم. من المؤمنين خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – توفيت.

المراجع

  1. ^

    islamweb.net، زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بخديجة رضي الله عنها، 16/05/2022

  2. ^

    mafahem.com، أبناء السيدة خديجة من الرسول صلى الله عليه وسلم، 16/5/2022