صحة حديث أثقل الصلاة على المنافقين


جدول المحتويات

  • 1 أثقل صلاة على المنافقين
  • 2 صحة حديث أثقل صلاة على المنافقين
  • 3 وأوضح أثقل صلاة على المنافقين
  • 4 لماذا يتكاسل المنافقون في صلاة الفجر والعشاء؟
  • 5 تخريج حديث هو أثقل صلاة على المنافقين

صحة حديث أثقل صلاة على المنافقين أحاديث لا حصر لها للنبي صلى الله عليه وسلم، نقلت عن رسول الله، تتحدث عن جميع جوانب الحياة، ولا سيما ما هو محبوب على قلب المسلمين، وهو الصلاة. ومن خلال المقال التالي سيقف على حقيقة صحة أحد هذه الأحاديث، وهو أثقل أحاديث الصلاة على المنافقين.

أثقل صلاة على المنافقين

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذوا شعلة من نار، وأحرقوها على من لا يذهبون. خارج للصلاة بعد.)


صحة حديث أثقل صلاة على المنافقين

حديث أثقل صلاة على المنافقين حديث صحيحرواه البخاري (657) ومسلم (651) والراوي أبو هريرة رضي الله عنه.[1]

أنظر أيضا: من روى الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم


وأوضح أثقل صلاة على المنافقين

يوضح الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال حديث الرسول الكريم صفة من صفات المنافقين الذين يظهرون الإسلام ويتسترون على الكفر. وصلاة الفجر، وهم يصلون هاتين الفريعتين في بيوتهم منفردين دون عذر، ولكن بسبب كسلهم في الخروج لأن العشاء وقت راحة ونوم، وبعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم. يشرح فضل هاتين الصلاتين. على أقدامهم، كانوا يزحفون، بينما يزحف طفل صغير، ثم يشرح الرسول الكريم موقفه من التهاون، بأنه يعاقبهم بأمر رجلاً ليقود الناس مكانه، ويذهب مع رجل. مجموعة من الرجال يحملون حزم الحطب لمن لا يؤدون صلاة الجماعة ويحرقون منازلهم عليهم بالنار. وبيان فداحة ما اقترفوه من ذنب في عدم صلاة الجماعة، لكن وجود الأبرياء من النساء والفتيان في البيوت هو ما منعه من حرقهم.[2]

لماذا يتكاسل المنافقون في صلاة الفجر والعشاء؟

يتكاسل المنافقون في أداء صلاة الفجر والعشاء جماعة لأن وقت العشاء هو وقت الراحة، والفجر وقت النوم العميق في الصيف والبرودة الشديدة في الشتاء. ولهذا يتكاسل الناس في الذهاب إلى المساجد لأدائها، ويؤدي المنافقون صلاة الفريضة في وضح النهار حتى يراهم يذهبون إلى المسجد. أداؤهم لأنه الأهم بالنسبة لهم التباهي بالصلاة أمام الناس.

أنظر أيضا: ما هي أول سورة نزلت في القرآن كله على النبي؟

تخريج حديث هو أثقل صلاة على المنافقين

تخرج حديث أن أثقل صلاة على المنافقين حديث صحيح، ومن الأحاديث المتفق عليها، تضمنه الشيخان في صحيحهما: (657)، (651)، وأدخله ابن ماجه في صحيحه. صحيح (791)، وفيه ابن حبان في صحيحه (2098). بالإضافة إلى ابن عساكر في معجمه (2/1233)، وابن حجر في صحيحه (8/44)، وأحمد في مسنده (2/424)، وابن أبي شيبة (1/332)، وأبو داود في سننه. (548) إذ أدخله البيهقي في سننه (3/55).

بعد أن تأكدنا من صحة حديث أثقل صلاة على المنافقين نصل إلى ختام مقال اليوم الذي تحدث عن هذا الحديث الشريف بالتفصيل وتفسيره وخاتمة وسبب كسل المنافقين في أداء صلاة الفجر والعشاء.

المراجع

  1. ^

    dorar.net – أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو علموا ما فيها كانوا يأتون إليهم حتى لو كانوا يزحفون، 16/05/2022

  2. ^

    hadeethenc.com، الحديث: أثقل صلاة على المنافقين، 16/5/2022