الصيام المتقطع كم ساعه ومتى يبدأ مفعوله


جدول المحتويات

  • 1 ما هو الصيام المتقطع؟
  • 2 الصوم المتقطع كم ساعة
    • 2.1 نظام 8/16 ساعة
    • 2.2 النظام 5/2
    • 2.3 نظام التوقف عن الأكل لمدة 24 ساعة
  • 3 لماذا الصيام المتقطع 16 ساعة؟
  • 4 متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟
  • 5 فوائد الصيام المتقطع
  • 6 الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب
  • 7 خسارة الوزن المتوقعة مع الصيام المتقطع
  • 8 أخطاء الصيام المتقطع

الصوم المتقطع كم ساعة ومتى يبدأ؟ لأنه يعتبر من أفضل الأنظمة التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل جيد وسريع وآمن، ولهذا السبب من خلال محمود حسونة سيتم توضيح كافة المعلومات حول هذا النظام لتسهيل الأمر على الأشخاص الراغبين في الحفاظ عليه، بالإضافة إلى ذكر أكثر من طريقة لذلك حتى يتمكن كل فرد من اختيار فرد يتناسب مع طبيعته الجسدية وطبيعة يومه.

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع من أنواع الحميات الغذائية التي ظهرت في الفترة الأخيرة وانتشرت بسرعة كبيرة، حيث يسهل عملية إنقاص الوزن بطريقة صحية، ولعل سبب انتشار هذا النظام بهذه الطريقة يعود لسهولة تطبيقه حيث يعتمد بشكل أساسي على الامتناع عن الأكل لعدد محدد من الساعات. طوال اليوم والعودة لتناول الطعام في ساعات أخرى، ويتعمد معظم القائمين على هذا النظام جعل وقت الصيام ضمن ساعات النوم حتى لا يشعروا بالجوع، وقد يحرصون أيضًا على تناول بعض المشروبات الآمنة فقط مثل كالماء والأعشاب والشاي والقهوة، وهذا النظام مفيد بشكل ما بالإضافة إلى المساعدة على إنقاص الوزن، فهو يساعد في الحفاظ على الصحة، ويمنع الأمراض، ويحسن الهضم والتمثيل الغذائي.[1]


شاهد أيضاتجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر

الصوم المتقطع كم ساعة

ومن الجيد معرفة أن هناك أكثر من نظام للصيام المتقطع، ليختار الإنسان من بينها ما يناسبه. ومن أشهر الأنظمة المتبعة ما يلي:


نظام 8/16 ساعة

يعتبر نظام 16/8 من أشهر أنواع الصيام المتقطع، وهو نظام يعني أن الشخص يصوم 16 ساعة متواصلة، يتوقف خلالها عن الأكل تمامًا ويأكل 8 ساعات فقط على مدار اليوم، ويكون الشخص في هذا النظام يمكن اختيار الأوقات التي تناسبه للصيام أو الإفطار، بحيث يتم تصنيفها على أنها أفضل نظام للصيام المتقطع، ويجب اختيار هذا النظام وفقًا لروتين الشخص اليومي ووفقًا لحالته الصحية حتى لا يعاني من أضرار جسيمة لاحقا.

النظام 5/2

يختلف هذا النظام بشكل كبير عن السابق حيث يعتمد الفرد من خلاله على تناول حوالي 500 سعرة حرارية خلال يومين فقط في الأسبوع والأكل بشكل طبيعي في الأيام الأخرى، ومن المهم الإشارة إلى أن النتيجة قد تتأخر في الظهور لمدة مدة أطول من النظام السابق، لأن هذه الطريقة تجعل الفرد أكثر حرية في أكل ما يشاء ولا يلجأ إلى الصيام إلا في الأوقات التي يقررها لنفسه. بالرغم من ذلك يعتبر هذا النظام من اختيار الكثيرين وخاصة أولئك الذين لا يستطيعون التحكم في رغبتهم الشديدة في الأكل.

نظام التوقف عن الأكل لمدة 24 ساعة

يعني هذا النظام أن الشخص يصوم لمدة 24 ساعة متواصلة بمعدل مرة إلى مرتين في الأسبوع. ومن الأمثلة على ذلك البدء في التوقف عن تناول أي من الوجبات وانتظار موعد هذه الوجبة في اليوم التالي، ثم استئناف تناول الوجبات بشكل طبيعي، ويمكن القيام بالصيام في اليومين بشكل منتظم. على التوالي وهذا النظام يعطي نتيجة سريعة ومرضية للكثيرين وخاصة للنساء اللواتي يعانين من زيادة الدهون في مناطق معينة مثل الخصر والأرداف.[2]

لماذا الصيام المتقطع 16 ساعة؟

يصوم الشخص عادة خلال هذا النظام لمدة 16 ساعة متواصلة، يحدث خلالها انخفاض في مستوى الأنسولين في الدم، فتطلق الخلايا الدهنية المخزنة في الجسم السكر المخزن فيها لاستخدامه كطاقة، وبالتالي الجسم يمكن أن يحرق الدهون بشكل أفضل، وهذه المرة كافية لأداء هذه العملية متكاملة، مع الحرص على تناول الأطعمة الصحية خلال فترة الثماني ساعات حتى لا يحدث خلل في النظام المتبع.[3]

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

بطبيعة الحال، يختلف ظهور النتيجة في الصيام المتقطع من فرد لآخر حسب الطريقة المختارة وكذلك حسب طبيعته الجسدية، لكن الوزن سيختلف بالتأكيد بعد حوالي 10 أيام من بدء النظام الغذائي، لكن الشخص قد يحتاج إلى ما بين أسبوعين و 10 أسابيع لملاحظة حدوث تغيير في الجسم بشكل ملحوظ، وفي بعض الحالات، قد لا يجد الشخص نتائج من هذا الصيام المتقطع إلا بعد مرور وقت أطول حتى يتمكن الجسم من التكيف مع هذا النظام الجديد و يمكن أن تبدأ ملاحظة التغيير بعد 4 إلى 5 أسابيع في بعض الحالات النادرة.[4]

فوائد الصيام المتقطع

بعد التعرف على الصيام المتقطع وكم ساعة ومتى يبدأ نفاذه، لا بد من ذكر بعض فوائده، حيث أن له فوائد عديدة على صحة الجسم والعقل، خاصة إذا تم اتباعه بطريقة صحيحة. الطريقة وتجنب الأخطاء التي قد تحدث، وهذه الفوائد على النحو التالي:

  • فقدان الوزن الزائد: من أهم فوائد هذا النظام أنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد، مما يحسن معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وكذلك يحسن عمل الهرمون المسؤول عن إنقاص الوزن، ويساعد على تقليل كمية الطعام، بالإضافة إلى المساهمة في تكسير الدهون التي تمد الجسم بالطاقة فيما بعد.
  • الوقاية من مرض الزهايمر: يساعد الصيام المتقطع على وقاية الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر الذي لا يوجد له علاج فعال، وبالتالي فهو يقي الإنسان من الإصابة بأمراض التنكس العصبي، بما في ذلك مرض هنتنغتون ومرض باركنسون.
  • تحسين صحة القلب: الصيام المتقطع يقي من الإصابة بأمراض القلب التي تؤدي إلى الوفاة، حيث يقلل من حدوث الكوليسترول الضار أو الكلي، أو اضطرابات ضغط الدم، أو السكر في الدم، أو الدهون الثلاثية.
  • طول العمر: كما أن الصيام المتقطع يقي الإنسان من العديد من الأمراض التي قد تؤدي إلى الوفاة، وبالتالي قد يطيل عمر الأشخاص الذين يتمتعون بصحة أفضل بسبب هذا النظام.
  • يحسن صحة الدماغ: يحسن الصيام المتقطع عملية التمثيل الغذائي التي تعزز صحة الدماغ ويمنع الإنسان من الإصابة بسكتات دماغية قاتلة. كما أنه يحسن نمو الخلايا العصبية ويرفع مستوى الهرمونات المفيدة.
  • الوقاية من مرض السكري 2: يساعد الصيام المتقطع في مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم. هناك دراسة أجريت أظهرت أن السكر الصائم ينخفض ​​بمعدل يتراوح بين 3 إلى 6٪، بينما ينخفض ​​الأنسولين بنسبة تتراوح بين 20 إلى 31٪.

أنظر أيضا: نظام الصيام المتقطع كم يستغرق أسبوع

الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب

هناك بعض الأشخاص يجب عليهم استشارة طبيبهم قبل اتباع حمية الصيام المتقطع حتى لا يتعرضوا لأية مخاطر، منها ما يلي:

  • النساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل أو المرضعات.
  • كل من يعاني من نقص حاد في الوزن.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • النساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس.
  • كل من يعاني من اضطرابات الأكل.
  • مرضى انخفاض ضغط الدم.

خسارة الوزن المتوقعة مع الصيام المتقطع

تم إجراء العديد من الدراسات بهدف تحديد الصيام المتقطع لعدد الساعات والوزن المتوقع فقدانه أثناء اتباع هذا النظام. 24 أسبوعًا، وأظهرت هذه الدراسات أن نسبة فقدان الوزن تراوحت بين 4٪ و 7٪ من محيط الخصر فقط، وهو مؤشر جيد لفقدان الكثير من دهون البطن.[4]

أخطاء الصيام المتقطع

بعد أن يتعرف الإنسان على الصوم المتقطع بعدد الساعات يجب أن يعرف الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها غير عدد الساعات، وهذه الأخطاء هي كما يلي:

  • عدم انتظام توزيع الوجبات خلال الثماني ساعات، حيث إن عدم الانتظام قد يؤدي إلى جوع مفاجئ ومفرط، أو انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • الامتناع عن الشخص الذي يتبع رجيمًا عن تناول كميات وفيرة من الماء.
  • عدم الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية، حيث يجب على الإنسان تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات لا تحتوي على دهون، وتناول الدهون الصحية والألياف والكربوهيدرات.
  • إهمال تناول وجبات صغيرة تكون بين الوجبات الرئيسية مما يرفع من معدل الحرق في الجسم.
  • – تناول الطعام في وقت متأخر بسبب الانشغال، وهذا قد يأتي بنتائج عكسية، خاصة إذا تناول الإنسان وجبته المسائية قبل النوم مباشرة، والأصح أن تكون الوجبة قبل النوم بنحو 3 ساعات.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية، وهذا خطأ لأن جسم الرجل يحتاج إلى حوالي 1800 إلى 2200 سعرة حرارية يوميًا، ويحتاج جسم المرأة من 1200 إلى 1800 سعر حراري يوميًا.

شاهد أيضامتى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

وهكذا، فقد تم تحديده الصوم المتقطع كم ساعة ومتى يبدأ؟وكذلك تحديد ماهية الصيام المتقطع والوزن المتوقع فقدانه عند اتباعه، وكذلك ذكر الحالات التي يجب استشارة الطبيب قبل البدء في الصيام المتقطع فيها، والإجابة على السؤال عن سبب الصيام المتقطع 16 ساعة، ومعرفة الأخطاء التي يجوز للفرد أن يصنع أثناء الصيام.

المراجع

  1. ^

    medicalnewstoday.com، سبع طرق للصيام المتقطع، 16/05/20222

  2. ^

    healthline.com، إيجابيات وسلبيات 5 طرق للصيام المتقطع، 16/05/20222

  3. ^

    healthline.com، الصوم المتقطع 101 – الدليل النهائي للمبتدئين، 16/05/20222

  4. ^

    hopkinsmedicine.org، الصوم المتقطع: ما هو وكيف يعمل؟ ، 16/05/20222