نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية 2022 بالارقام نتائج الانتخابات اللبنانية ٢٠٢٢

نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية 2022 بالأرقام نتائج الانتخابات اللبنانية 2022 .. تمت المصادقة على الدستور في حزيران 2017، وقسم البلاد إلى 15 دائرة رئيسية، وربط مكسب المرشح بفوز قائمته الانتخابية.

نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية 2022 بالأرقام نتائج الانتخابات اللبنانية 2022

يعتبر قانون نظام الأغلبية الانتخابي، الموثق سابقًا، القضاء دائرة انتخابية، والدائرة التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات هي الدائرة الفائزة.

– في قانون النسب، لا يجوز الترشح بمفرده، لكن يجب على المنتخب تكوين تحالفات والانضمام في إطار السجلات الانتخابية.

يتوجه اللبنانيون في الداخل، الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية، بعد تصويت المغتربين في الخارج.

ويوم الجمعة والأحد الماضيين، صوت المغتربون اللبنانيون في 58 دولة، حيث بلغت نسبة مشاركتهم 60 في المائة من 225 ألفًا مسجلين في المؤشرات الانتخابية، بحسب أرقام غير حكومية.

ويبلغ العدد الإجمالي للناخبين المسجلين في لبنان والخارج نحو 3 ملايين و 967 ألف ناخب بحسب السلطات اللبنانية.

تتنافس في الانتخابات 103 قائمة انتخابية، تضم 718 مرشحا موزعين على 15 دائرة انتخابية، لاختيار 128 نائبا في مجلس النواب، لمدة 4 سنوات.

قبل عام 2017، اعتمد لبنان على “نظام الأغلبية الانتخابي”، المعروف باسم “التشريع الستين”، وتمت الموافقة عليه عام 1960، قبل أن يأتي “الدستور النسبي” في حزيران / يونيو 2017.

إطار الأغلبية، القضاء، هو دائرة انتخابية، وتعتبر الدائرة الحائزة على أكبر عدد من الأصوات فائزة في الدائرة، مقابل قانون النسب الذي قسم البلاد إلى 15 دائرة كبرى، وربط مكاسب المرشح بالفوز. من قائمته الانتخابية.
** لا تنطبق بشكل فردي

لا يمكن الترشح بمفرده في التشريع النسبي، لكن يجب على المنتخب إنشاء تحالفات والانضمام إلى إطار المؤشرات الانتخابية.

أما طريقة التصويت فيتعين على الناخب التصويت لقائمة واحدة فقط من بين القوائم المتنافسة.

يجب أن تمر كل قائمة بـ “الحاصل الانتخابي” الذي يخولها الاستمرار في المنافسة، والقوائم التي لم تحصل على الحاصل الانتخابي تُزال من المنافسة.

“الحاصل الانتخابي” هو الرقم الذي يجب أن تحصل عليه كل قائمة على مقعد في الدائرة الانتخابية، حيث يتم احتسابه بقسمة عدد الناخبين الصالحين على عدد المقاعد في الدائرة.

بعد استبعاد القوائم التي لم تحصل على الحاصل الانتخابي، يعاد تحديد الحاصل بعد خصم الأصوات التي حصلت عليها المؤشرات المؤهلة.

يستخدم حاصل القسمة الجديد للوقوف فوق عدد المقاعد التي ستحصل منها كل قائمة، وهذا حتى الآن يستثني السجلات التي لم تنجح في تجاوز حاصل القسمة خلال المرحلة الأولى.

** صوت تفضيلي

بالإضافة إلى التصويت على كل قائمة، يجب على الناخب التصويت على صوت تفضيلي واحد لمرشح من الدائرة الانتخابية في إطار القائمة التي أصدر قرارًا بالإدلاء بصوته بشأنها.

ترجع أهمية التصويت التفضيلي إلى حقيقة أن المقاعد التي حصلت عليها كل قائمة ستوزع على مرشحي السجل الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات التفضيلية.

بعد تأهيل السجلات وتوزيع عدد مقاعدهم، يتم ترتيب قائمة واحدة من أعلى إلى أسفل، حسب نسبة الأصوات التفضيلية التي حصل عليها كل مرشح.

نسبة الأصوات التفضيلية لكل مرشح على أساس قسمة أصواته التفضيلية على إجمالي عدد الأصوات التفضيلية في الدائرة الانتخابية.

بعد ذلك تتم عملية تقسيم المقاعد على الناخبين الفائزين ابتداء من رئيس الفهرس الذي يضم جميع المرشحين في السجلات.

وتعتزم القوى المشاركة في الانتخابات الاستيلاء على الأغلبية النيابية لتتمكن من تحديد مظهر السلطة المقبلة والتوازنات فيها.

تجري الانتخابات الحالية، في ظل ظروف سياسية معقدة، ومأزق اقتصادي ومالي غير مسبوق يمر به لبنان، يتفاقم بسبب ندرة السلع الضرورية وخسارة الورقة النقدية المحلية نحو تسعين بالمئة من سعرها.