من صور الجدال المحمود

من صور الجدال المحمود


جدول المحتويات

  • 1 مفهوم الجدل وأنواعه
  • 2 من صور جدل محمود
  • 3 الفرق بين الحجج التي تستحق الثناء واللوم

من صور جدل محمود ، حث الدين الإسلامي على حسن الخلق والأخلاق الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة اقتداء بالنبي – صلى الله عليه وسلم – الذي بعثه الله تعالى لإتمام الأخلاق الحميدة.

مفهوم الجدل وأنواعه

يُعرَّف الجدال بأنه التفاوض على شيء ما عن طريق إلزام الخصم والتغلب عليه ، وأصل الجدل هو الصراع وسقوط الخصم على الجدل ، أي الأرض ، بينما تُعرَّف الحجة بأنها مواجهة الحجة مع الآخر. جدال. والجدل في الوجوب هو إثم العبد على تركه ، وتنقسم الحجة إلى قسمين: الحجة المحمودة ، والحجة الذميمة.


أنظر أيضا: إنها من القضايا الأربع التي يجب على الإنسان أن يتعلمها ، وهذا هو مسار سعادته في الدنيا والآخرة.

من صور جدل محمود

والحجة الجديرة بالثناء تظهر في كلام الحق ويصلحها ويدحض الشبهات.[1]وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الحجج يمكن اعتباره واجباً ، حيث تظهر شكوك كاذبة في الإسلام.


  • حجة الرسول – صلى الله عليه وسلم – مع قومه في بيان الحق وتأكيده ، وكشف شبهاتهم.

الفرق بين الحجج التي تستحق الثناء واللوم

والحجة الجديرة بالثناء ، كما ذكرنا سابقًا ، هي الحجة التي تقوم على المعرفة ، والبصيرة ، والرحمة ، واللطف ، والأخلاق الحميدة ، والخطاب ، بعيدًا عن كونها هدفًا للجدال والشجار ، بل هي توضيح الحقيقة وإثباتها. الحق والحق والهدف منه تعصب الرأي وحب الظهور والاعتزاز سواء كان على صواب أو خطأ ، ومن أبرز الأسباب التي أدت إلى هذا الجدل الكبرياء والغرور ، أو إظهار العلم أو الاعتداء على الآخرين. بقصد الإيذاء والعجز والإهانة.[2]

أنظر أيضا: من ثمرات طلب العلم في الآخرة .. صور من مواقف علماء المسلمين

وبهذه الطريقة نصل إلى نهاية هذه المقالة التي تم من خلالها تحديد الإجابة الصحيحة على السؤال من صور جدل محمود بالإضافة إلى معالجة الاختلاف بين الحجج التي تستحق الثناء واللائمة.

المراجع

  1. ^

    سورة النحل الآية 125.

  2. ^

    rasoulallah.net أنواع المناظرة في القرآن 16/5/2022


زر الذهاب إلى الأعلى