تأثير الكسوف والخسوف.. لماذا تعوي الكلاب وتذهب الطيور لمساكنها لحظة كسوف الشمس؟

المصريون ينتظرون في الساعات الأولى من صباح اليوم ظاهرة خسوف القمربعد أن أعلن المعهد الوطني للبحوث الفلكية ومعهد أبحاث الشمس التابع له أن الأرض ستشهد خسوفًا كليًا صباح الاثنين 16 مايو. ما هو خسوف القمر وتأثيره على الحيوانات والطيور؟

محتويات
ما هو المقصود بخسوف القمر؟

مراحل عملية خسوف القمر

تأثير خسوف القمر على سلوك الإنسان

تأثير كسوف الشمس على الحيوانات والطيور

ما هو المقصود بخسوف القمر؟

خسوف القمر هو واحد من الظواهر الفلكية أمر طبيعي نادر الحدوث، وباختصار أن الأرض تحجب ضوء الشمس المنعكس عن القمر، وبالتالي يشعر الناس أن النهار أصبح فجأة ليلاً.

• معلومات عن أول خسوف للقمر عام 2022 .. تعرف على مكان رؤيته

• إعلام “زي النسمة” ينتقد مسلسل المشوار ويرد فلوكس

مراحل عملية خسوف القمر

يبدأ خسوف القمر بخسوف شبه ظل. ثم يتحول إلى خسوف جزئي، يليه خسوف كلي للقمر، ثم مع شروق الشمس في الصباح، يتراجع القمر لكسوف جزئي، ثم يعود إلى شبه خسوف مرة أخرى، والذي سينتهي قريبًا.

تستغرق كل هذه المراحل بضع ساعات، تبدأ – بحسب تقارير المعهد الوطني للفلك – من الساعة الثالثة و 32 دقيقة صباحًا، وحتى الساعة الثامنة والخمسين صباحًا.

تأثير خسوف القمر على سلوك الإنسان

انتشرت أخبار كثيرة على الإنترنت تحدث فيها البعض عن مدى تأثير هذه الظاهرة كسوف الشمس فهو يؤثر على نفسية الإنسان وسلوكه، ويمكن أن يجعله سعيدًا ومكتئبًا أحيانًا.

لكن في الواقع، تؤكد كل الأبحاث العلمية الدقيقة أن خسوف القمر ليس له أي تأثير واضح على سلوك الإنسان، ولا يمكنه تغيير مزاجه أو حالته النفسية.

ظاهرة كسوف الشمس كما أنه ليس له تأثير من هذا النوع على الإنسان، ولكنه في المقابل له بعض التأثيرات الأخرى، والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.

تأثير كسوف الشمس على الحيوانات والطيور

الغريب أن هناك تأثير لظاهرة كسوف الشمس على بعض الحيوانات والطيور.

وإذا تابعت ظاهرة كسوف الشمس وفي نفس الوقت لاحظت بعض الطيور والكلاب ؛ ستجد أن الكلاب تستمر في العواء بينما تذهب جميع الطيور إلى منازلها. ما هو السبب في ذلك؟

والسبب في ذلك أن الطيور والكلاب تعتقد أن المساء قد حان، بسبب تأثير الظل الناتج عن كسوف الشمس، وبالتالي تذهب الطيور إلى منازلها لتخلد إلى النوم، بينما يزداد عواء الكلاب بسبب خسوفها. عواء يزيد في النشاط في المساء.

هل شاهدت ظاهرة كسوف الشمس أو خسوف القمر من قبل؟ كم كان عمرك في ذلك الوقت؟ شارك ذكرياتك معنا في تعليق.