الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز ؟


جدول المحتويات

  • 1 الجهاز الذي يتحكم في جميع أعضاء الجسم هو الجهاز؟
  • 2 ما هو الجهاز العصبي؟
  • 3 كيف يعمل الجهاز العصبي
  • 4 الجهاز العصبي المركزي
  • 5 الجهاز العصبي المحيطي

الجهاز الذي يتحكم في جميع أعضاء الجسم هو الجهاز ؟، يتكون جسم الإنسان من العديد من الأعضاء والأعضاء، كل منها يؤدي وظيفة محددة لاستكمال عمل باقي الأعضاء والأعضاء التي تهدف إلى استمرارية الحياة فيها حتى يقوم الإنسان بجميع الأنشطة والإجراءات في الصورة الطبيعية. من خلال محمود حسونة سيتم التعرف على أبرز الأعضاء في جسم الإنسان.

الجهاز الذي يتحكم في جميع أعضاء الجسم هو الجهاز؟

يحتوي جسم الإنسان على مجموعات مختلفة من الأعضاء مثل العين والأذن واللسان والقلب وغيرها، والتي تعمل معًا في جميع الأوقات لتكوين ما يسمى بالأجهزة التي تساعد الشخص على القيام بمظاهر حياته الطبيعية. لذلك فإن الإجابة الصحيحة على السؤال أعلاه هي:


  • الجهاز العصبي.

أنظر أيضا: ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي؟

ما هو الجهاز العصبي؟

الجهاز العصبي في جسم الإنسان هو النظام الذي يتكون من مجموعات من الدوائر البسيطة التي تربط الخلايا العصبية الصغيرة لتشكيل شبكة اتصالات داخل الكائن الحي لتكون قادرة على العيش في ظروف بيئية متغيرة. إن تعقيد باقي الكائنات الحية يصل إلى أكثر الكائنات البشرية تعقيدًا وكفاءة، حيث يتسم الجهاز العصبي للإنسان بالتطور والقدرة على إنتاج اللغة والتخيل والتفكير والإبداع.[1]


كيف يعمل الجهاز العصبي

يمكن توضيح آلية عمل الجهاز العصبي التي تحدث خلال ثوان من خلال النقاط التالية:[1]

  • يحتوي الجهاز العصبي على أعداد هائلة من الخلايا المتخصصة، أو الخلايا العصبية (الخلايا العصبية)، والتي يتم تجميعها في حبال تسمى الأعصاب لنقل المعلومات بسرعة إلى جميع نقاط الجسم.
  • تتوزع الخلايا العصبية في جميع أجزاء جسم الإنسان وتسمى المستقبلات التي تعمل على ترجمة كل ما يستشعره الإنسان إلى شكل إشارات عصبية تسمى النبضات العصبية.
  • تنتقل النبضات العصبية داخل الألياف العصبية بسرعة تتراوح بين (1-90) م / ث إلى الخلايا العصبية المترابطة داخل النخاع الشوكي والدماغ.
  • تستقبل الخلايا العصبية في الدماغ النبضات العصبية وتحللها وترجمتها إلى الإجراء المناسب.
  • يرسل الدماغ نبضات عصبية أخرى لتنتقل عبر الخلايا العصبية الحركية إلى المنبهات مثل الغدد المرتبطة بالدماغ والعضلات وغيرها.
  • يرسل الدماغ رسالة إلى القلب لزيادة تقلصاته، وتسريع نبضه، وإرسال المزيد من الدم إلى المنبهات.

أنظر أيضا: ما هي الغدة المسؤولة عن زيادة الوزن؟

الجهاز العصبي المركزي

ينقسم الجهاز العصبي إلى قسمين رئيسيين: الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، يؤدي كل منهما وظائف مختلفة ومتكاملة لبعضهما البعض. يتكون الجهاز العصبي المركزي من النخاع الشوكي والدماغ المسؤولين عن تنظيم والتحكم في جميع الأنشطة داخل الجهاز العصبي. الحواس والكلام والإحساس. والثاني يحافظ على توازن الجسم والتنسيق بين حركة العضلات والمعلومات الحسية. الثالث يتواصل مع النخاع الشوكي لتبادل المعلومات من الحواس وتنظيم النبض والتنفس.[1]

الجهاز العصبي المحيطي

يقوم مبدأ عمل هذا الجهاز العصبي على نقل الرسائل والإشارات بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة. يحتوي هذا النظام على الجهاز العصبي اللاإرادي الذي يعمل على تنظيم الوظائف التلقائية في الجسم دون تدخل المخ، مثل الهضم والتنفس ؛ ينقسم هذا الجهاز العصبي إلى الجهاز العصبي الودي، الذي يعمل وفقًا لاحتياجات الجسم في حالات الطوارئ وزيادة النشاط، مثل الطيران، والجهاز السمبثاوي الذي يعمل ضد تأثيرات الجهاز العصبي السمبثاوي، أي في حالة الراحة.[1]

أنظر أيضا: ما الجهاز العصبي الذي يتحكم فيه الوطاء في الدماغ؟

وبهذه الطريقة نصل إلى نهاية هذه المقالة، والتي من خلالها تم تحديد الإجابة الصحيحة على السؤال الجهاز الذي يتحكم في جميع أعضاء الجسم هو الجهاز؟ مناقشة مكونات ووظائف الجهاز العصبي.

# 000000

المراجع

  1. ^

    marefa.org، الجهاز العصبي، 05/14/2022