جدول الزيادة في الأجور في الوظيفة العمومية للعام 2022 الجزائر

جدول الزيادة في الأجور في الوظيفة العمومية للعام 2022 الجزائر … أفصحت وزارة المادية الجزائرية، على يد منشور وزاري مشترك محدد لإجراءات تأدية الأجر الوطني الأسفل المضمون في المؤسسات والإدارات العمومية .

ويحدد المنشور المرسل إلى الإدارات والمؤسسات العمومية والمشترك بين الوزارة الأولى والمديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري ووزارة النقدية، كيفيات تأدية الأمر التنظيمي الرئاسي رقم 21-137 المؤرخ في 7 افريل/ نيسان 2021 في الشركات والإدارات العمومية، والذي يحدد الأجر الوطني الأدنى المضمون بـ20 1000 دج كل شهر و115.38 دج في الساعة ابتداء من 1 جوان 2020 .

جدول الزيادة في الأجور في الوظيفة العمومية للعام 2022 الجزائر

ويشتمل على الأجر الوطني الأسفل المضمون، الأجر القاعدي والتعويضات والعلاوات أياً كانت طبيعتها ماعدا المتعلقة بتعويض تسديد المصروفات التي دفعها العامل والخبرة المهنية أو أي تعويض يدفع تحت عنوان الأقدمية، تنظيم الشغل والتي تتعلق العمل التناوبي والخدمة الدائمة والساعات الإضافية، الظروف المخصصة بالعزلة، المردودية أو الحوافز أو المساهمة في النتائج ذات الطابع الفردي أو الجماعي .

وشددت البضاعة أن تحديد المرتب الخام الواجب مقارنته مع الأجر الوطني الأدنى المضمون المحدد بـ20 الف دج، يقتضي أن يأخذ بعين الاعتبار مختلف مكونات الرتب ماعدا بدل إتلاف الخبرة المهنية أو أي بدل إتلاف او علاوة تدفع بعنوان الأقدمية، علاوة المردودية أو أي علاوة من نفس الطبيعة كعلاوة تحسين الأداء التربوي وعلاوة تحسين الأداء في التسيير وغيرها، إضافة إلى ذلك استثناء العلاوات المتعلقة بالظروف الخاصة بالعزلة، والتي تتمثل في العلاوات المرتبطة بممارسة المهام في قليل من المناطق الجغرافية كالتعويض النوعي عن المركز الوظيفي المجدد بمقتضى قرارات تنفيذية صادرة في 1995 و1982 والمتعلقة بكيفيات حساب عوض المكان وغيره .

وأوضح المنشأ أن مِقدار الفارق في الكسب والمبلغ الذي يعادل التحسين في درجتين والزيادة في بدل إتلاف الخبرة المهنية وإضافة إلى المنحة الجزافية التعويضية، تشكل كذلك مكونات يقتضي أن تؤخذ بعين الاعتبار في حساب الأجر الوطني الأسفل المضمون .

ولو أنه المرتب الخام المحدد بهذه الطريقة أصغر من الأجر الوطني الأدنى المضمون، يجدر تم منحه المعني مبلغ ناتج الفرق بين الأجر الوطني الأسفل المضمون والراتب الخام .

ولفتت التعليمة على أن هذه الأحكام تطبق على المستوظفين، وكذا الاعوان المتعاقدين الذين تم توظيفهم بعقود معينة المرحلة أو غير محددة المدة بالتوقيت التام أو الجزئي .

وقدمت الحمولة نماذج عن طريقة احتساب الزيادات بالنسبة للعون المتعاقد بصفة عامل احترافي من المستوى الأول بالتوقيت التام ،كما طالبت الوزارة بالتطبيق السليم للمنشور الوزاري المشترك و بيانها بكل الصعوبات التي قد تعترض المصلحة طوال تأدية القرار الرئاسي

زر الذهاب إلى الأعلى