معتقدات و مفاهيم خاطئة عن الإسلام

معتقدات و مفاهيم خاطئة عن الإسلام

محمود حسونة المقال

  • المفاهيم الخاطئة والمفاهيم الخاطئة عن الإسلام

  • المبادئ الخاطئة للدين الإسلامي

  • أحكام الشرع في الإسلام والمفاهيم الخاطئة

  • الممارسات الخاطئة في العبادة الإسلامية

  • أسئلة مكررة

  • المراجع

  • أحدث المقالات

  • مقالات ذات صلة

الذي – التي المفاهيم الخاطئة والمفاهيم الخاطئة عن الإسلام هذه هي الأفكار الخاطئة التي تنشرها بعض الجماعات .. من أجل تشويه صورة الإسلام أمام من لا يؤمن به. وفيما يلي أبرز ما ورد في هذا الصدد في الفقرات التالية.

المفاهيم الخاطئة والمفاهيم الخاطئة عن الإسلام

المفاهيم الخاطئة والمفاهيم الخاطئة عن الإسلام.

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول الدين الاسلامي… والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • انتشار الإسلام بالقوة والسيف:
    ومن الشبهات التي ترافق الدين الإسلامي في كثير من البلدان .. فكرة انتشاره بالاعتماد على القوة واستعمال السيف ، لكن هذه المعتقدات خاطئة تماما .. لأن السيف كان يعتمد عليه في الفتوحات الإسلامية ، وفي الماضي استخدم المسلمون السيف لمحاربة الأعداء. فقط .. لم يكن الغرض نشر الإسلام بالقوة أو إجبار الآخرين على اعتناقه بدونهم ؛ الأمر الذي جعل البعض يعتقد أن الدين الإسلامي انتشر بالقوة والعنف.
  • الإسلام ليس مناسبًا لكل زمان ومكان.
    من تأمل في مبادئ الشريعة الإسلامية يجد أنها مناسبة لكل زمان ومكان .. فالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة مليئة بجميع الدروس والحكايات التي يمكن من خلالها وضع القواعد التي من خلالها الأمور الدنيوية تخص المسلمين .. وهذه الدساتير التي أنشئت لتنظيم الحياة تشمل أيضًا: العمل بمبدأ الشورى والمساواة بين الناس ، وهما من المعايير والمعاني التي يتم حثها في العصر الحديث.
  • الإسلام غير مناسب للعصر الحديث.
    وسبق أن أشرنا إلى أن المبادئ التي يدعو إليها الإسلام هي نفسها التي نحث عليها هذه الأيام ومنذ القدم .. وهي تدعو إلى الحرية وإقامة العدل بين الناس ، بالإضافة إلى تحريم الأذى وجواز رفعه. .. كما يدعو إلى التكافل الاجتماعي والتعاون بين الأغنياء والفقراء. القوي والضعيف .. حتى يسود الخير والرحمة في المجتمع بين الناس.

إقرأ أيضاً: أبرز ملامح موقع العالم العربي والإسلامي

المبادئ الخاطئة للدين الإسلامي

هنا المزيد من المفاهيم الخاطئة التي نشرت عن الدين الإسلامي ، وكانت على النحو التالي:

  • الإسلام دين قهر:
    ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة عن الدين الإسلامي أنه يسلب الحرية للناس .. علما أن من أهم المقاصد الإسلامية التي يدعو إليها هذا الدين منح الحرية لمن يعتنقها .. وعليه جاء الإسلام لمنع الرق و العبودية في طريقها ، وحتى وضعها على هذا النحو. ومن صور الكفارة عن الذنوب ، وهو تحرير العبيد … كمؤشر على أهمية هذا المعيار الذي يستدعي ذلك.
  • الإسلام لا يعطي المرأة حقوقها.
    وقد كرم الله تعالى النساء في كل وقت .. وحث الرجال على التودد إليهن ، ونفس الأمر في ما أوصى به خير الناس سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم -. الممنوحة لهم .. لذلك من الخطأ التنبيه إلى أن الدين الإسلامي لا يدعو إلى المساواة بين الرجل والمرأة ، أو أنه سبب عدم حصول المرأة على حقوقها .. لأنها أعطتها حقوقها كاملة ، و أمرهم بالرفق بهم على أمثل وجه ، على ما ورد في كتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم -.
  • فرض الحجاب:
    الحكمة من فرض الحجاب على المرأة في الدين الإسلامي هي العفة والستر .. حتى لا تتعرض المرأة للأذى والضرر إذا أغوت الرجل بإظهار ملامح الجسد ، حتى لا تتعرض المرأة للضرر والضرر إذا أغوت الرجل بإظهار ملامح الجسد. مرض في قلبه يشتهيها .. أو يثير شهوة أحد الرجال فتتعرض للضرر. وهو يتأثر سلبا ، ويرى البعض أن هذا الموضوع اعتداء على حرية المرأة … ولكن بعد إثبات حكمة فرض الحجاب عليها نجد أن الأمر معناه الحفاظ عليها وتأمينها من كل مكروه. التي قد تتعرض لها في المقابل.

إقرأ أيضاً: عقوبة القذف في الشريعة الإسلامية

أحكام الشرع في الإسلام والمفاهيم الخاطئة

أحكام الشرع في الإسلام والمفاهيم الخاطئة

هناك بعض الأحكام التي أقرها الله الدين الاسلامي.. ما يراه البعض قد يضر بالناس ويؤثر عليهم سلباً في المدى البعيد ، لكنه كان منه حكمة .. وإليك تلك الأحكام من خلال ما يلي:

  • تعدد الزوجات:
    من الأحكام الدينية التي شرعها الله في الدين الإسلامي .. والتي تراه كثير من النساء لا تشمل العدل ولا تسعى إلى تحقيقه ، ولهذا نشير إلى أن هذه المسألة كان الغرض الأساسي منها تنفيذ أوامر الله بالالتزام. للشروط التي وضعها للرجال .. والمتمثلة في عدم قدرة الزوجة على الإنجاب مثلاً ، أو زيادة عدد النساء في الحروب مقابل تناقص عدد الرجال .. وفي هذه الحالة يمكن تطبيق مبدأ تعدد الزوجات وفق شرع الله والأحكام الثابتة.
  • الإسلام ضد الديمقراطية.
    كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – خير مثال على تطبيق مبدأ الشورى بين الناس .. إذ أخذ رأي الصحابة واستشارهم في كل أمور الدنيا ، بالإضافة إلى أنه أخذ وهذا الرأي في النهاية إذا كان يمثل رأي الأغلبية .. فهو يتشاور مع أهل البيت وكذلك في أمور مختلفة مما يدفعنا إلى التنبيه إلى أن الدين الإسلامي يسعى لتطبيق مبدأ الديمقراطية .. .. ولا تقوم على العنف والعدوان.
  • الإسلام دين الإرهاب:
    وبالنظر إلى الجماعات الجهادية التي ظهرت في وقت معين .. والتي كانت تدعو إلى القتل ونشر الإرهاب والذعر في النفوس ، فقد تم تصدير صورة أن الدين الإسلامي دين إرهاب .. وهو من الديانات ذاتها. المفاهيم الخاطئة ، حيث أن هذا الدين يدعو إلى السلام والتسامح بين الناس .. كما أنه يدعو إلى العدل والمساواة ، وهي مفاهيم تتعارض مع مبدأ الإرهاب من الأساس.

إقرأ أيضاً: من هو أكبر منافق في الإسلام

الممارسات الخاطئة في العبادة الإسلامية

هناك العديد من الممارسات الخاطئة التي يمارسها بعض المسلمين ، فبعضها يتم عن قصد والبعض الآخر لا يتم ، ولكنها قد تؤثر سلبًا على صورة الدين الاسلام بشكل عام ، هذه الإجراءات هي كما يلي:

يسخر من الآخرين

هناك آية في القرآن الكريم خاصة في سورة الحجرات تدعو إلى تجنب السخرية من الآخرين. لأنها من التصرفات الخاطئة التي قد تضر بهم نفسياً وأخلاقياً.

الغش في الميزان الذي يفعله بعض التجار

ومن السيئات التي نهى عنها الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، لأن الدين الإسلامي يدعو إلى الأمانة والثقة .. وعدم الغش في الميزان.

رفع الصوت أثناء تلاوة القرآن الكريم

وليس من الأعمال المرغوبة في الدين الإسلامي … لأن رفع الصوت عامة من أشرف البشر – صلى الله عليه وسلم -.

الضرب والاعتداء على النساء

ومن أبشع ما لا يجب أن يحدث .. وهو ما نهى عنه الرسول – صلى الله عليه وسلم – ، بل وأمرنا أن نحسن معاملته.

التعصب في الدين

ومن الأمور التي يمكن أن تنتج عنه صورة سيئة للغاية .. بالإضافة إلى أكل الثوم والذهاب للصلاة في المساجد ؛ لأنه من الأفعال التي تضر بالمصلين.

تخطي رقاب الناس في الصف الأول

إنه رجس .. لأنه يضر بالآخرين.

في السابق ، تعرفنا على أشهرها
المفاهيم الخاطئة والمفاهيم الخاطئة عن الإسلام ، والتي يمكن أن تغير صورته الصحيحة أمام من لا يؤمن به ، بالإضافة إلى
عادة ما تنتقل هذه الأفكار من قبل بعض الفئات في أذهان الشباب والشباب ويجب الحذر منها بحذر.

  • محمد حسني

  • قبل 9 ساعات

  • معلومات إسلامية

زر الذهاب إلى الأعلى