من هو الهرمزان قائد الفرس وما هي قصة إسلامه

من هو الهرمزان قائد الفرس وما هي قصة إسلامه


جدول المحتويات

  • 1 من هو هرمزان زعيم الفرس؟
    • 1.1 من هو الهرمزان من ويكيبيديا؟
  • 2 قصة إسلام الهرمزان
  • 3 رواية أخرى لقصة إسلام الهرمزان أمير الفرس
  • 4 معنى هرمزان
  • 5 هل شارك الهرمزان في مقتل عمر بن الخطاب؟

من هو الهرمزان أمير الفرس وما قصة إسلامه؟انتشر اسم الهرمزان كثيرا في غزوة القادسية ، ومن خلال المناظرة التي دارت بينه وبين أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي سيكون الهرمزان. ؟ ما هو وصفه الذي تحدث من خلاله مع خليفة المسلمين عمر ، وكيف أسلم الحرمان؟ سنتعلم من خلال محمود حسونة عن هويته وما هي قصة إسلامه.

من هو هرمزان زعيم الفرس؟

الهرمزان من القادة الفرس المعروفين بمهارته في قيادة الجيوش المقاتلةكما اشتهر بلباقته وقدرته على الحوار والإقناع ، وظهر اسمه بقوة خلال خلافة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه والتي اتسمت باتساع رقعة المجتمع. الفتوحات الإسلامية ، وكان هناك عهد وذمة واتفاق بينه وبين المسلمين عندما كان زعيمًا للفرس ، لكنه نقض العهد وخالف الاتفاق وخان المسلمين ، ولم يكن من المسلمين إلا أنهم أعدوا الجيش من أجله وقاد عليها حرباً بقيادة سعد بن أبي وقاص وعرفت بغزوة القادسية ، وانتهت باحتلال الهرمزان.[1]


أنظر أيضا: من هو مساعد الفوزان من ويكيبيديا؟

من هو الهرمزان من ويكيبيديا؟

ولد في عهد الفرس وحكم الإمبراطورية الساسانية في بلاد فارس ، وكان قائد الفرس في معركة القادسية في فترة خلافة أمير المؤمنين عمر ، التي انتهت بحكمه. هزيمة وجيشه وسقوطه في أيدي المسلمين ، لكنه اعتنق الإسلام خلال مناظرة دارت بينه وبين أمير المؤمنين عمر ، ونيابة عن أمير الأحواز ، لكنه اتهم بحكمه. ضلوعه في مقتل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ثم قُتل لاحقًا في بلاد فارس سنة 32 هـ في عهد الخليفة عثمان بن عفان عند فتح بلاد فارس.


قصة إسلام الهرمزان

قصة إسلام الهرمزان أمير الفرس ، أو قصة الهرمزان مع عمر رضي الله عنه ، كما يود البعض أن يذكرها ، من القصص التي ترويها كتب التاريخ الإسلامي ، وهي: ذكره الأستاذ هاني الحاج مؤخرًا في كتابه ألف قصة وإحدى قصص الصالحين ، فلما قبض عليه وجلبه إلى الخليفة عمر قيل له: هذا أمير الفرس ومساعده. رستم قدم له عمر الإسلام ، ولكن الهرمزان رفض ، فأمر عمر بالسيف ، ولما قطعوا رأسه قال: يا أمير المسلمين أعطني ماء ، فهو أفضل من قتلي بالعطش “. فأمره عمر بالماء. بالمياه أراد أن يكسب الوقت فقال: هل أنا بمأمن حتى أشرب الماء؟ قال عمر: نعم ضعه في الإناء ، فقال: الولاء يا أمير المسلمين. قال عمر: صدقتم. ارفع السيف عنه. قال الحرمازان: إن كنت بمأمن فأسلمت بين يديك للإسلام: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. فقال له عمر: أسلمت مع أفضل إسلام ، فماذا؟ هل تريد؟ قال: كرهت أن أسلم لما وضعت السيف على رقبتي لأقول إني أسلمت خوفا من السيف. قال عمر: لأهل فارس عقل يستحقون به ما هم فيه من الملك. ثم أمر بفك قيوده والتعامل معه بلطف.

أنظر أيضا: من هو مؤلف ديفيد كوبرفيلد؟

رواية أخرى لقصة إسلام الهرمزان أمير الفرس

وذكر الشريف الراضي رواية أخرى لإسلام الهرمزان أمير الفرس في كتابه شرح النهج. فقال عمر رضي الله عنه لهرمزان: يا هرمزان أرأيت ما هي عاقبة الغدر والشذوذ؟ قال الهرمزان: يا عمر لما كان مؤمناً واجهتك في عصر الجاهلية ، كان النصر لنا ، فالله لم يكن نصراً لك ولا لنا. قال الهرمزان: أعطني الأمان يا عمر. قال لك السلامة. قال القائد: أريد أن أشرب الماء. فطلب الماء له. ولما كان الماء بين يديه قال: أزل عنه السيف ولا تجمع بين القتل والعطش. صب الهرمزان الماء وقال: أسلمني. وشعر عمر أنه مخادع ويلعب معه ، فأمر بقتله ، لكن أنس بن مالك منعه ، فقال: صدقني حفظته حتى شرب. قال عمر: إنك خدعتني ، والله لن أتركك حتى تستسلم.

معنى هرمزان

معنى الهرمزان عند الشيعة في اللغة الفارسية ومن بين الشيعة الحرموز والحرمز والهرمز: وهو لقب كبير لملوك بلاد فارس والأراضي الفارسية. الدهاء والخداع والدهاء ، وهي صفات يجب أن يتصف بها قادة الجيوش غير العربية في عهد الإمبراطورية الساسانية ، وتوفي في عهد الخليفة عثمان بن عفان بعد فتح بلاد فارس عام 23 هـ.

أنظر أيضا: من هو الصحابي الذي سمع الرسول صوت نعليه في الجنة؟

هل شارك الهرمزان في مقتل عمر بن الخطاب؟

وروى الطبري القصة الكاملة لمقتل الخليفة الثاني العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، حيث ذكر ، من بين أمور أخرى ، أن يد الهرمزان ، القائد الفارسي الذي اعتنقه. لم يسلم الإسلام بعد أسره بعد هزيمته في معركة القادسية من مقتل الخليفة عمر بن الخطاب. أبو لؤلؤ المجوسي الذي طعن الخليفة عمر وهو يصلي في المسجد ويؤم المسلمين ، حيث ذكر الطبري أن الهرمازي هو صاحب المخطط ، وهو الذي رسم طريقة القتل. اليد التي قتلت الخليفة العادل عمر رضي الله عنه.

في نهاية المقال سنعرف من هو الهرمزان أمير الفرس وما قصة إسلامه؟ وهو قائد الفرس والفرس في معركة القادسية التي انتهت بهزيمته وأسره. وقد ذكرنا قصة إسلامه ، والجدال والحوار الذي دار بينه وبين الخليفة عمر ، والروايات الواردة في ذلك.

# 000000

المراجع

  1. ^

    marefa.org ، هرمزان ، 5/15/2022


زر الذهاب إلى الأعلى