تجربتي مع خمول الغدة الدرقية وأسباب المرض وطرق علاجه

تجربتي مع خمول الغدة الدرقية وأسباب المرض وطرق علاجه

محمود حسونة المقال

  • تجربتي مع قصور الغدة الدرقية

  • أسباب قصور الغدة الدرقية

  • 1- الميل الوراثي للإصابة بأمراض المناعة الذاتية

  • 2- التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي المزمن

  • 3- التهاب الغدة الدرقية

  • أعراض قصور الغدة الدرقية

  • علاج قصور الغدة الدرقية

  • 1- العلاج الهرموني الأساسي

  • 2- تناول مكملات اليود

  • 3- اتبع حمية غذائية

  • أسئلة مكررة

  • المراجع

  • أحدث المقالات

  • مقالات ذات صلة

تجربتي مع قصور الغدة الدرقية وأسباب المرض
لقد كان ناجحًا للغاية ، ويرجع ذلك إلى التزامي بتعليمات الطبيب وإجراء الفحوصات الخاصة قبل أن تتفاقم الأعراض وتزداد حدتها. تعتبر الغدة الدرقية في الجسم ذات أهمية كبيرة ، مما يجعلها عرضة للاضطرابات بمجرد أن تصبح مفرطة النشاط أو مفرطة النشاط ، حيث اختارت العلاج المناسب لي ، مما جعلني أتعافى منها في فترة وجيزة.

تجربتي مع قصور الغدة الدرقية

تجربتي مع قصور الغدة الدرقية وأسباب المرض وطرق علاجه

قبل عامين لاحظت أن دورتي أصبحت غير منتظمة ، وعلى الرغم من ذلك لم أكن أهتم ، لكن بعد أن زاد وزني وتعبت بشدة من أدنى جهد ، ذهبت إلى الطبيب على الفور وسألني إذا كان لديك أي تاريخ. قلت له لا ، ومن ثم نصحني بإجراء فحص دم كامل.

بعد فحص نتائج الفحص وجد أن هرمون الغدة الدرقية منخفض في نسبته وخلص إلى أنني أعاني من الخمول ، وعندما سألته عن سبب ذلك أخبرني الطبيب أن 95٪ من أسباب قصور الغدة الدرقية بسبب مشكلة في ذلك.

أما نسبة الـ 5٪ المتبقية ، فإن سبب الإصابة يعود إلى وجود مشكلة في الغدة النخامية أو الدماغ ، لكن الفحص لا يشير إلى وجود مشكلة كبيرة. يمكنني أن أصف لك أقراصًا بجرعات معينة تتبعها ، وإذا ساءت الأعراض ، أوقفها وتعال إلي على الفور.

لقد استمعت بالفعل إلى نصيحة الطبيب وفي غضون أسابيع قليلة من بعد العلاج ، لاحظت أن الوخز الذي شعرت به في صدري انخفض تدريجياً مع عودة بشرتي إلى رطوبتها كما كانت ، وبعد أن اتبعت روتين الأكل الصحي أثناء العلاج الذي لاحظته أنني فقدت الوزن الزائد.

ذهبت إلى الطبيب وقت الاستشارة وكنت سعيدًا جدًا ، وأخبرني أن نتائج العلاج جيدة ومدهشة ، حيث أن بعض المرضى لا يشعرون بتحسن حتى بعد 6 أشهر ، وبعد فترة العلاج من انتهى الدواء ، أخبرني أن العدوى يمكن أن تعود مرة أخرى ، لذلك إذا شعرت بالأعراض مرة أخرى ، فاتبع الدواء والتزم بنظام غذائي جيد.

ساعدتني تجربتي مع قصور الغدة الدرقية على الاهتمام بصحتي الجسدية والعقلية بشكل أكبر ، حيث لا يمكن استبدال الهرمونات والأعضاء الطبيعية في الجسم بدواء ، فهو يدعمها فقط حتى تعود إلى حالتها الطبيعية.

لا تفوت أيضًا: متى يبدأ دواء الغدة الدرقية في العمل

أسباب قصور الغدة الدرقية

تجربتي مع قصور الغدة الدرقية وأسباب المرض وطرق علاجه

تعتبر الغدة الدرقية أهم جزء في جهاز الغدد الصماء ، وذلك لوجود أنواع مختلفة من الغدد ، كل منها تفرز عددا من الهرمونات في الدم ، مما يجعل الجسم يؤدي وظائفه بشكل جيد ، مثل شكله. تشبه الفراشة وتقع أسفل الجوز في مقدمة العنق.

هذه الغدة الصغيرة الحجم ينتج عنها خمولها وقلة نشاطها لأسباب عديدة ، لذلك يجب اللجوء إلى الفحوصات اللازمة للكشف عن نوع الإصابة ، وهذا ما جعل تجربتي مع خمول الغدة الدرقية ناجحة في الخضوع لـ العلاج المناسب لمشكلتي ، وتظهر أسباب الخمول على النحو التالي:

1- الميل الوراثي للإصابة بأمراض المناعة الذاتية

الإصابة بأمراض المناعة الذاتية الوراثية تصيب الشخص مع تقدم العمر ، فهذه الأمراض مثل مرض السكري والبهاق من بين الأمراض الجلدية ، وكونها مزمنة مع الجسم ، وهذا دليل على أن الشخص يجب أن يلجأ للفحص الذاتي سنويًا.

لكن يجب مراعاة أن وجود هذا السبب يدل على أن بقية أفراد الأسرة يعانون من نفس المرض ، وأن اكتشافه في البداية سيمكنهم من تقليل المضاعفات قدر الإمكان.

2- التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي المزمن

تسمى هذه الحالة المرضية بالتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو ، وهي ناتجة عن مهاجمة جسم المريض للغدة الدرقية بإفراز أجسام مضادة تؤثر على نشاطها بشكل سلبي ، وذلك لحماية جهاز المناعة من العدوى ، ولكن فشل الجسم في إدراك الخطأ الذي يرتكبه. يجعلها خاملة.

3- التهاب الغدة الدرقية

من أكثر أسباب قصور الغدة الدرقية شيوعًا هو تعرضها للالتهاب ، والذي ينتج عن قدرة أنواع معينة من البكتيريا على الوصول إلى تلك المنطقة والسيطرة عليها ، وغالبًا ما يكون هذا سبب تضخمها الذي يظهر على شكل كتلة في الرقبة .

يمكن الكشف عن سبب الإصابة هذا عن طريق الفحص السريري فقط ، وإذا ثبت أنه يتم إجراء فحص دم لقياس نسبة هرمون الغدة الدرقية ، ثلاثي يودوثيرونين وهرمون تحفيز الغدة الدرقية ، حيث تظهر هذه الاختبارات كمية الأجسام المضادة الموجودة في الغدة. .

لا تفوت أيضًا: غدة درقية صحية

أعراض قصور الغدة الدرقية

تجربتي مع قصور الغدة الدرقية وأسباب المرض وطرق علاجه

عند حدوث اضطراب وتناقص نشاط الغدة الدرقية بالطبع يمر الجسم بالعديد من التغيرات التي تظهر في الأعراض الأولية ولكن إهمالها وعدم الكشف عن العدوى في الوقت المناسب يتسبب في ظهور أعراض متقدمة تدل على أن الأمر قد حدث. ساءت.

مع مراعاة أن شدة الأعراض تختلف من مريض لآخر حسب سنه وحالته الصحية ، وهذا ما ساعدني في تجربتي مع قصور الغدة الدرقية وأسباب المرض وطرق علاجه من خلال معرفة الأعراض التالية:

الأعراض الأولية أعراض متقدمة

الشعور بالبرودة والاكتئاب

جلد جاف

زيادة الوزن والإمساك

تغير الصوت وبحة في الصوت

بطء ضربات القلب ، مما يجعلك تشعر بالتعب

التعرض لضعف الذاكرة

الشعور بالنعاس وتقلصات العضلات

المعاناة من تساقط الشعر

للنساء المعرضات لاضطرابات الدورة الشهرية

انتفاخ بعض مناطق الوجه وخاصة العينين

علاج قصور الغدة الدرقية

تختلف طرق علاج قصور الغدة الدرقية حسب سبب الإصابة به ، حيث أن تعويض الجسم عن المواد التي يفقدها يساعد على زيادة نشاطه تدريجياً. طرق العلاج المستخدمة هي كما يلي:

1- العلاج الهرموني الأساسي

في طريقة العلاج هذه ، يعطي الطبيب المريض دواءً يقوم بنفس عمل الغدة الدرقية ، وأبرزها أقراص ليفوثيروكسين ، حيث تستخدم الخلايا هرمون الغدة الدرقية من الأقراص.

مما يساعد الجسم على العودة تدريجيًا إلى حالته الطبيعية ، ولكن يجب إجراء فحص دم بشكل دوري للتأكد من أن تأثير الدواء يأتي مع النتيجة المتوقعة دون التسبب في أي مضاعفات.

2- تناول مكملات اليود

السبب الرئيسي لقصور الغدة الدرقية هو نقص مكملات اليوم في الجسم ، لذلك يعطي الطبيب اليوم للجسم من خلال جرعات تدريجية.

لا تفوتها أيضًا: علاجات الغدة النخامية العشبية

3- اتبع حمية غذائية

النظام الغذائي هو أحد طرق علاج قصور الغدة الدرقية ، ويتم اتباعه عندما تكون الإصابة طفيفة ولا تتطلب تدخلًا دوائيًا كبيرًا. بمجرد أن يلتزم المريض ببروتين غذائي مناسب ، سيكون قادرًا على مساعدة الغدة على استعادة نشاطها مرة أخرى ، حيث يكون هذا النظام الغذائي على النحو التالي:

  • تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والبقوليات والبروتين من مصادر حيوانية.

  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا لأنها تجعل من الصعب على الجسم امتصاص الأدوية المنشطة للغدة.

  • إذا كنت تعاني من مرض هاشيموتو ، فلا يسمح باستخدام اليود.

  • إذا كنت ستأكل وجبة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف ، فمن الأفضل تناول الدواء بعد ساعة من الأكل لأنه يؤثر على مدى امتصاص الجسم للدواء.

  • يوصى بتناول الدواء على معدة فارغة لملاحظة أفضل النتائج في أقصر وقت.

بعد معرفتي بتجربتي مع قصور الغدة الدرقية ، فإن تحديد سبب قصور الغدة الدرقية يساعدك في إيجاد العلاج المناسب لحالتك ، والذي له دور في شفائك بعد فترة قصيرة من تناول الدواء.

  • عمرو عيسى

  • منذ 7 ساعات

  • الصحة والطب

زر الذهاب إلى الأعلى