ما هو حكم تنكيس العلم


جدول المحتويات

  • 1 ما معنى انحدار العلم؟
  • 2 ما حكم إنزال العلم؟
  • 3 قواعد إنزال العلم
    • 3.1 في الدول العربية
    • 3.2 في الدول الغربية
  • 4 تاريخ العلم في نصف الصاري
  • 5 طريقة إنزال العلم
  • 6 هل يجوز رفع العلم في السعودية على نصف الصاري؟

ما حكم إنزال العلم؟ في الدول العربية أو الدول الغربية، وتكون هذه العادة بموت رجل باع وسلطت في الدولة وله نفوذ عليها، تنزل الأعلام حدادا وحزنا على موته. طريقة إنزاله، وهل يجوز إنزال علم السعودية، وغير ذلك من الأمور.

ما معنى انحدار العلم؟

معنى خفض العلم هو خفض العلم من العمود بمقدار صغير إن رفع العلم في منتصف الصاري يرمز إلى الحزن أو الحداد أو الضيق الذي تعاني منه الدولة وقد يرمز إلى الاستسلام، وقد يتم إنزال العلم احتراما. يعود تطبيق الأعلام على نصف الصاري إلى القرن السابع عشر، كما ذكرت بعض المصادر.


أنظر أيضا: ما هو العلم الذي لا ينكسر ولماذا لا ينكسر؟

ما حكم إنزال العلم؟

لا يجوز حكم إنزال العلم وهي من البدع التي لم تكن في عهد السلف، وهي من البدع التي لا يجوز للمسلم القيام بها، ولا يصح للمسلم أن يدخل في الإسلام بدعة. أمور مبتكرة ومبتكرة “. والله أعلم.[1]


قواعد إنزال العلم

تحتوي الأعلام الموجودة في نصف الصاري على بعض القواعد المحددة التي يجب اتباعها في الدولة التي تكون أعلامها في منتصف الصاري، وبالتالي من الضروري الانتباه إلى مجموعة القواعد المتفق عليها دبلوماسياً للأعلام في نصف الصاري.

في الدول العربية

تحتوي بعض أعلام الدول العربية على كلمة جلالة أو كلمة تشهد أو تكبير فلا يتم إنزال هذه الأعلام ومنها علم المملكة العربية السعودية وعلم العراق وعلم أفغانستان بالإضافة إلى علم الصومال، فلا يجوز إنزال علم الصومال حرمة لما يحمله.

في الدول الغربية

يختلف العلم في نصف الصاري في الدول الغربية من دولة إلى أخرى. في فرنسا، تم وضع العلم في نصف الصاري بأمر من الحكومة الفرنسية. في ألمانيا، يتم وضع العلم في نصف الصاري في تواريخ محددة، مثل يوم 27 يناير، يوم إحياء ذكرى ضحايا الاشتراكية الوطنية، وكذلك يوم الحداد في نصف الصاري بأمر من الرئيس الاتحادي كل ألمانيا.

أنظر أيضا: ما هي طريقة رفع العلم الوطني في منتصف الصاري؟

تاريخ العلم في نصف الصاري

يعود تاريخ العلم عند نصف الصاري إلى القرن السابع عشر، وكان العلم في البداية نصف الصاري في حالة حداد، حيث تم إنزاله قليلاً من أعلى العمود. .

طريقة إنزال العلم

تتمثل طريقة إنزال العلم في خفض العلم قليلاً من أعلى العمود، بحيث يُزعم أنه فوق ذلك العلم يوجد علم آخر لا يمكن رؤيته، وهو علم الموت الذي يرفرف فوق سماء بلد. تختلف المسافة التي يتم عندها خفض العلم بين البلدان، على سبيل المثال، تخفض أمريكا العلم إلى المنتصف، بينما تخفضه بريطانيا إلى الثلث.

هل يجوز رفع العلم في السعودية على نصف الصاري؟

علم المملكة العربية السعودية هو العلم الوحيد الذي لا ينزل في مناسبات الحداد أو الكوارث في العالم ؛ وذلك لأنه العلم الوحيد الذي يحتوي على كلمة الاستشهاد: لا إله إلا الله. ولذلك يحرم ردها لأي سبب، وقد نص العلماء على عدم جواز ردها أيضا.

هنا وصلنا إلى نهاية المقال ما حكم إنزال العلم؟ ذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في الموضوع، وألقينا الضوء على بعض الأمور المتعلقة بموضوع نصف الصاري، ما هو منهجه، وكيف هو، وكيف هو. يجوز فعل ذلك في الإسلام ونحو ذلك.

# 000000

المراجع

  1. ^

    ar.islamway.net، حكم على الأعلام عند نصف الصاري، 14/5/2022