اعفاء رسوم المرافقين بالمملكه من سبتمبر للعام 2022

اعفاء رسوم المرافقين بالمملكه من سبتمبر للعام 2022 … حقيقة الإعفاء من ضرائب المرافقة لعام 2022 في المملكة السعودية في ظل الأعمال الوفيرة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية لمجابهة آفة الكورونا والعمل على التقليل من انتشاره بشكل كبير، وأصدر وجّه من الديوان الملكي حكماً يعين في تقليل الكثير من الرسوم المفروضة على المواطنين والمقيمين والوافدين، ويحدث اتخاذ تلك الممارسات لتسهيل الجهد على تحريم تكدس المدنيين في الدوائر الحكومية لدفع هذه الرسوم، وفي ظل ذلك الكارثة العارم الذي يجابهه الكثير من دول المنطقة العربية والأوروبية مع التقليل من انتشاره، وكثير من الناس يرغبون إعفاء المملكة من ضرائب المرافقة والمغتربين.

اعفاء رسوم المرافقين بالمملكه من سبتمبر للعام 2022

الكثير من التغييرات التي تعاون على تحسين الأنظمة والتدابير التي اتباعها الدول بهدف تعزيز اقتصاداتها، ولذا ينتج ذلك من خلال إدخال العديد من الأفعال العملية للعمالة الأجنبية، وهذا في محيط مشروع يعاون على التوازن المالي.، ورسوم المرافقة التي تم بيعها بدفعات تتنوع بين 300 إلى أربعمائة ريال كل شهرً.

والمهم ذكره أنه تم إدخال ضرائب العمال أثناء عام 2022 مع ارتفاع الرواتب وتكاليف الأيدي العاملة المرتفعة في المملكة، وبعد موجة من الجدل الضخم والاعتراضات المتنوعة على ذلك المرسوم، تم تطبيق تشريع الإنقاص عليها.

رسوم المرافقين للعام الجديد 2022

صرح وزير التجارة والاستثمار ، د / ماجد القصبي ، في منشور له على صفحته في منصات التواصل الالكترونية عن وجود مشاورات ووضع خطط كاملة لمراجعة جميع الضرائب بما فيها المقابل المالي على الأيدي العاملة الوافدة .

ومن منحى أجدد نشرت غرفة الرياض عاصمة السعودية على صفحتها الرسمية على موقع السوشيال ميديا الشهير “Twitter” تصريحات . صرحت بأنها لوزير التجارة والاستثمار طوال لقائه برجال الأعمال في مجلس أصحاب التجارة ، حيث أفاد قائلاً “يوجد مراجعات مستدامة ومن ضمنها نص المقابل المالي . وهنالك دراسة كاملة تشتمل على مراجعة جميع الرسوم” ، وفقاً لما نقلته صحيفة “ثروة” .

وكانت الجوازات المملكة السعودية قد بدأت في مرة سابقة في تطبيق المقابل المالي على العمالة الوافدة منذُ بداية العام قبل المنصرم . 2018 ضمن برنامج التوازن المالي الذي أقرته في السنة 2016 وهذا بواقع ثلاثمائة إلى أربعمائة ريال ابن السعودية كل شهرً ، وفق أعداد الأيدي العاملة الوافدة بمقابل الوطنية . وازدادت طوال العام 2019 لتصبح بواقع خمسمائة إلى 600 ريال كل شهر ً، حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الوطنية ، فيما ستكون ما بين 700 إلى 800 ريال خلال العام 2021.

وفي ذات الوقت من شهر أيلول السالف أعربت الجهات المخصصة عن إعفاء عمالة المنشآت الحاصلة من ترخيص صناعي . من المقابل المالي للعمالة الوافدة لفترة 5 أعوام ، على أن تحمل على عاتقها إدارة الدولة المملكة السعودية ثمن ذاك المقابل .

وحققت وزارة المالية السعودية المدخولات المادية من المقابل المالي على الوافدين من الأيدي العاملة و المرافقين باتجاه 56.4 مليار ريال في العام السالف . (2019) نظير 28 مليار ريال توقعتها للعام 2018 ، إلا أن نشر وترويج الموازنة الأخير لم يحدد الإيرادات الفعلية . المقدرة للعام 2019 أو تكهنات إيراداتها للعام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى