أزمة القمح تتصاعد.. الهند تحظر التصدير فوراً، والنفط يرتفع 4% وسط مخاوف من توقف صادرات النفط الروسي

أعلنت الحكومة الهندية، ثاني أكبر منتج للقمح في العالم، في إشعار صدر مساء الجمعة، أنها قررت حظر تصدير القمح بأثر فوري وسط مساعيها المستمرة لتهدئة الأسعار المحلية منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الماضي. شهر فبراير.

محتويات
تفقد الأسواق العالمية المصدر الثاني للقمح في العالم

يستمر النفط في الارتفاع وسط مخاوف مستمرة

صعود الدولار يقلل من مكاسب صادرات النفط

تفقد الأسواق العالمية المصدر الثاني للقمح في العالم

أوضحت الحكومة الهندية أنها ستسمح فقط بتصدير شحنات القمح التي تم إصدار خطابات اعتماد لها بالفعل، وكانت الأسواق العالمية تعتمد على استيراد القمح الهندي لتأمين الإمدادات اللازمة بعد تراجع الصادرات من منطقة البحر الأسود منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

يستمر النفط في الارتفاع وسط مخاوف مستمرة

• يرتفع برنت مرة أخرى بمقدار 0.27 في المملكة العربية السعودية

• 7 طرق بسيطة للمحافظة على استهلاك الوقود في سيارتك

في سياق آخر، وتحت تأثير الأزمات المتصاعدة، شهدت أسعار النفط ارتفاعا جديدا بنحو أربعة في المائة، بعد أن سجلت أسعار البنزين في الولايات المتحدة الأمريكية أعلى مستوى لها على الإطلاق، وسط مخاوف من مزيد من التراجع في الإمدادات الأوروبية. الاتحاد يتخذ قرارا منتظرا بحظر استيراد النفط. من روسيا، بعد أن فرضت موسكو عقوبات جديدة على الوحدات الأوروبية لشركة غازبروم، وأغلقت أوكرانيا طريقًا رئيسيًا لنقل الغاز.

صعود الدولار يقلل من مكاسب صادرات النفط

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا قدره 4.10 دولار لتصل إلى 111.55 دولار للبرميل عند التسوية. كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 110.49 دولار للبرميل.

يتزامن هذا مع ارتفاع أسعار عقود البنزين الأمريكية الآجلة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، بعد انخفاض المخزونات للأسبوع السادس على التوالي. في وقت تسببت فيه معدلات التضخم والارتفاع الحاد في أسعار الفائدة في ارتفاع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له منذ 20 عامًا، وهو ما يقلل من مكاسب أسعار النفط خلال الأسبوع.