ما هي صلاة الغائب وكيف تصلى على الميت

ما هي صلاة الغائب وكيف تصلى على الميت


جدول المحتويات

  • 1 ما هي صلاة الغائب وكيف تصلي على الميت؟
    • 1.1 ما هي صلاة الغائب؟
    • 1.2 كيفية أداء صلاة الغائب على الميت
  • 2 متى تؤدون صلاة الغائب؟
  • 3 هل تقبل الصلاة الغيابية للميت في بلاد أخرى؟
  • 4 هل تجوز صلاة الغائب على الميت بعد الدفن؟

ما هي صلاة الغائب وكيف تصلي على الميت؟ غير الحاضرة أمام المصلين وهل تقبل صلاة الغائب على الميت في بلد آخر؟ هذه من الأمور التي سيتم الحديث عنها في موقع محمود حسونة. على الغائب في الإسلام وأشياء أخرى.

ما هي صلاة الغائب وكيف تصلي على الميت؟

صلاة الغائب من الصلوات الشرعية في الإسلام ، حيث يأتي المؤمن عند عدم قدرته على الصلاة على الميت مباشرة ، وهذا يختلف بين مذهب وآخر.


ما هي صلاة الغائب؟

يقصد بصلاة الغائب قيام المسلمين بأداء صلاة الجنازة على الغائبين عن البلد الذي تقام فيه صلاة الجنازة ، بحيث يكون الميت في بلد بعيد عن البلد الذي تقام فيه الصلاة حتى لا يكون منتسبًا إليه. معها حسب العرف. القول الأول: لا تجوز صلاة الغائب على الميت في حالتك ، فهو في ذات البلد ، وقال أصحاب الثاني: تجوز صلاة الغائب على الرجل نفسه. بلد كما لو كان في بلد آخر.[1]

كيفية أداء صلاة الغائب على الميت

وطريقة صلاة الغائب على الميت هي صلاة الجنازة. أما الطريقة فهي:[2]


  • قال المصلي التكبير الأول ، ثم قرأ دعاء الاستفتاح ، ثم قرأ سورة الفاتحة.
  • فيقول المصلي التكبير الثاني ثم يقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما دعوت إبراهيم وعلى آل إبراهيم أنك جليل وسبحان. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك جدير بالحمد والعز.
  • يقول التكبير الثالث ويدعو الميت بما يلهمه الله – تبارك وتعالى – من الدعاء التي تعينه إن شاء الله على رفع الرتب والاستغفار ، وليحل الله مكانه أفضل من بيته. بيته وأهله خير من أهله ، فيقول: اللهم اغفر له وارحمه وارحمه وارحمه. وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ”، ويقول كذلك: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلَامِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ”، ويُمكن الدعاء أيضًا بقوله: “اللَّهُمَّ إِنَّهُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ ويشهد ابن أمتك أن لا إله إلا أنت. وأن محمدا عبدك ورسولك. وأنت تعرف ذلك. اللهم إن كان صالحا فازيد لطفه. وكان ذلك مسيئًا ، وتخطي كل العيوب. اللهم لا تحرمنا أجره ولا تغرينا بعده.
  • يقول التكبير الرابعة ، ويصلي أيضا بعد التكبير الرابعة ويسلم بعدها.

أنظر أيضا: كيف تصلي على الميت وفضائله

متى تؤدون صلاة الغائب؟

تصلى صلاة الجنازة على الميت في عدة حالات اختلف فيها أتباع المذهب ، وهي:[3]

  • وذهب أصحاب المذاهب الحنفية والمالكية إلى عدم شرعية أداء صلاة الغائب على الميت ، وذكروا في قصة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بغياب النجاشي أن هذه من خواصها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكروا في ذلك: “وهذا يدل على أنه لم يبلغ عنه أنه كان يصلي على جميع الغائبين ، وتركها سنة كما فعلها. سنة ، ولا مجال لأحد من بعده أن يتفقد فراش الميت من بعيد ويرفعه له حتى يصلي عليه ، فعلم أن هذا خاص به “.
  • وذهب المذهب الحنبلي إلى جواز صلاة الغائب للمسلمين على المسلم ، وقد فضل العلماء شرعية صلاة الغياب لمن مات في بلاد ليس فيها مسلم. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “الحق إذا مات الغائب في بلد لا يصلى عليه صلاة الجنازة عليه”. صلى عليه غائبًا ، إذ صلى النبي صلى الله عليه وسلم على النجس ؛ لأنه مات بين الكفار ولم يصلي عليه ، وإذا صلى عليه فمات ، فالصلاة. الغائب لم يصلي عليه ؛ لأن الواجب وقع عليه بسبب صلاة المسلمين “.

أنظر أيضا: ما هي صلاة التهجد وكيف تؤدى؟

هل تقبل الصلاة الغيابية للميت في بلاد أخرى؟

إذا أخذ المسلم رأي الإمام مالك والإمام أبي حنيفة فلا يجوز للمسلم أن يصلي صلاة الغائب على ميت في بلد آخر ، وماذا كانت صلاة الرسول صلاة الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – في النجاشي أمر خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ، لكن إذا أخذ برأي الإمام أحمد والشافعي ، فتصح الصلاة على الغائب. قال ابن قدامة: (تجوز صلاة الجنازة على الغائب في بلد آخر بنية ، فيستقبل القبلة ، ويصلي عليه كما يصلي على الحاضر ، سواء كان الميت على جهة أخرى. القبلة أم لا ، وهل المسافة بين البلدين تقصر أم لا. هذا ما قاله الشافعيون.[4]

أنظر أيضا: من صلى النبي على الغائب؟

هل تجوز صلاة الغائب على الميت بعد الدفن؟

يجوز للغائب أن يصلي على الميت بعد دفنه لمسلم فاتته الصلاة مع الحاضرين أو غائب وحضر بعد دفنه. أن عند الدفن والله أعلم. [5]

هنا وصلنا إلى نهاية المقال ما هي صلاة الغائب وكيف تصلي على الميت؟ وقد ذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في الأمر ، وأبيننا الحكم الشرعي لهذا الفعل ، متى يجوز الصلاة الغيابية ، وهل يمكن للمسلم أن يفعل ذلك. نفذها بعد دفن الموتى.

المراجع

  1. ^

    al-maktaba.org ، كتاب صلاة الغائبين ، 14/05/2022

  2. ^

    islamweb.net ، وصف صلاة الجنازة ، 2022/05/14

  3. ^

    islamweb.net ، أقوال العلماء في صلاة الغائب ، 14/5/2022

  4. ^

    islamqa.info ، حكم الصلاة على الميت الغائب ، 14/5/2022

  5. ^

    islamweb.net ، صلاة الميت بعد دفنهم ، والصلاة الغائبة عليهم ، 14/05/2022


اقرأ أيضاً:  ما هو تعريف الايمان بالقدر وما هي مراتبه
زر الذهاب إلى الأعلى