العالم الذي حسب كتلة الإلكترون هو

 

العالم حسب كتلة الإلكترونخلال القرنين الماضيين، وتحديداً من أواخر القرن التاسع عشر وحتى الآن، قطع العلم أشواطاً كبيرة، وتم إجراء العديد من الاكتشافات، أبرزها حساب كتلة الإلكترون، مما ساهم بقوة في اكتشاف الذرة. هذه المقالة.

العالم حسب كتلة الإلكترون

الإلكترون هو العنصر البارز الرئيسي والمكون الأساسي للذرة، وقد أدى اكتشافه إلى اكتشاف الكثير من المعلومات حول الذرة، والإلكترون هو أساس كل مادة، ويتم تحميل الإلكترونات بالشحنة السالبة لـ الذرة، وهي أخف بكثير من كل من البروتونات والنيوترونات، والكتلة النسبية للإلكترون هي 1/1836، وهذا هو السبب في أن الإلكترون يعتبر عديم الكتلة مقارنة بكل مكون من مكونات البروتون أو النيوترون، وبالتالي الجواب على السؤال هو:[1]


  • العالم البريطاني جوزيف جون طومسون.

أنظر أيضا: من هو العالم الفرنسي الذي اكتشف البنسلين؟

ما هو الإلكترون؟

عُرف الإلكترون عندما تم اكتشافه عام 1897 م باسم الجسيم، وكان طفرة كبيرة في تعاقب العديد من الاكتشافات في علوم الكيمياء والطبيعة، ولكن عندما اكتشف طومسون أن تلك الجسيمات المكتشفة تحمل الجسيمات والشحنات الكهربائية، عدل اسمه ليناسب تلك الشحنات وسماه إلكترونًا، والإلكترون محمّل بالشحنات. السلبية، ومن خلال اكتشاف الإلكترون تم التوصل فيما بعد إلى اكتشاف النواة ثم الذرة وعناصرها ومكوناتها، ويلعب الإلكترون دورًا مهمًا في اكتشاف الترتيب الذري والنووي لأي نواة أو ذرة.


معلومات عن الإلكترون

يحمل الإلكترون الرمز – e، وهو جزء مستدير من الذرة. حتى يتم اكتشاف الذرة لاحقًا، يُعتبر الإلكترون أقل وزنًا من البروتونات والنيوترونات، حيث تبلغ نسبة كتلة الإلكترون 1/1836. اكتشفه العالم الإنجليزي جوزيف جون طومسون عام 1897 م.

دور الإلكترون في حدوث بعض الظواهر الفيزيائية

تلعب العديد من الظواهر الفيزيائية، مثل الكهرباء والمغناطيسية والتوصيل الحراري وظواهر أخرى، والإلكترونات دورًا رئيسيًا في حدوث هذه الظواهر. يمكن للإلكترون أثناء حركته بالنسبة إلى المراقب أن يولد المجال المغناطيسي. كما أن المجالات المغناطيسية الخارجية تؤدي إلى انحرافها، وعندما يتحرك الإلكترون يمكن أن ينتج أو يمتص الطاقة على شكل فوتونات، تحيط الإلكترونات بالنواة، والتي تتكون من كل من البروتونات والنيوترونات، حيث تكون جميعها الذرات، حتى لو كان الإلكترون يساهم بأقل من 0.06٪ من الكتلة الكلية للذرة. المستعبدين للذرات، حيث أن تبادل أو مشاركة الإلكترونات بين الذرات هو العام الأساسي والمحوري للترابط الكيميائي.

أنظر أيضا: من اكتشف جاذبية الأرض؟

في نهاية هذا المقال تمكنا من الإجابة على سؤال: العالم حسب كتلة الإلكترونوعرفنا أنه كان العالم البريطاني جوزيف جون طومسون، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات المهمة الأخرى عن الإلكترون، حيث كانت من الاكتشافات التي أدت إلى اكتشاف الذرة.

المراجع

  1. ^nationalmaglab.org، جوزيف جون طومسون، 13/05/2022