العالم الذي حسب كتلة الإلكترون هو

العالم الذي حسب كتلة الإلكترون هو

 

العالم حسب كتلة الإلكترونخلال القرنين الماضيين ، وتحديداً من أواخر القرن التاسع عشر وحتى الآن ، قطع العلم أشواطاً كبيرة ، وتم إجراء العديد من الاكتشافات ، أبرزها حساب كتلة الإلكترون ، مما ساهم بقوة في اكتشاف الذرة. هذه المقالة.

العالم حسب كتلة الإلكترون

الإلكترون هو العنصر البارز الرئيسي والمكون الأساسي للذرة ، وقد أدى اكتشافه إلى اكتشاف الكثير من المعلومات حول الذرة ، والإلكترون هو أساس كل مادة ، ويتم تحميل الإلكترونات بالشحنة السالبة لـ الذرة ، وهي أخف بكثير من كل من البروتونات والنيوترونات ، والكتلة النسبية للإلكترون هي 1/1836 ، وهذا هو السبب في أن الإلكترون يعتبر عديم الكتلة مقارنة بكل مكون من مكونات البروتون أو النيوترون ، وبالتالي الجواب على السؤال هو:[1]


  • العالم البريطاني جوزيف جون طومسون.

أنظر أيضا: من هو العالم الفرنسي الذي اكتشف البنسلين؟

ما هو الإلكترون؟

عُرف الإلكترون عندما تم اكتشافه عام 1897 م باسم الجسيم ، وكان طفرة كبيرة في تعاقب العديد من الاكتشافات في علوم الكيمياء والطبيعة ، ولكن عندما اكتشف طومسون أن تلك الجسيمات المكتشفة تحمل الجسيمات والشحنات الكهربائية ، عدل اسمه ليناسب تلك الشحنات وسماه إلكترونًا ، والإلكترون محمّل بالشحنات. السلبية ، ومن خلال اكتشاف الإلكترون تم التوصل فيما بعد إلى اكتشاف النواة ثم الذرة وعناصرها ومكوناتها ، ويلعب الإلكترون دورًا مهمًا في اكتشاف الترتيب الذري والنووي لأي نواة أو ذرة.


معلومات عن الإلكترون

يحمل الإلكترون الرمز – e ، وهو جزء مستدير من الذرة. حتى يتم اكتشاف الذرة لاحقًا ، يُعتبر الإلكترون أقل وزنًا من البروتونات والنيوترونات ، حيث تبلغ نسبة كتلة الإلكترون 1/1836. اكتشفه العالم الإنجليزي جوزيف جون طومسون عام 1897 م.

دور الإلكترون في حدوث بعض الظواهر الفيزيائية

تلعب العديد من الظواهر الفيزيائية ، مثل الكهرباء والمغناطيسية والتوصيل الحراري وظواهر أخرى ، والإلكترونات دورًا رئيسيًا في حدوث هذه الظواهر. يمكن للإلكترون أثناء حركته بالنسبة إلى المراقب أن يولد المجال المغناطيسي. كما أن المجالات المغناطيسية الخارجية تؤدي إلى انحرافها ، وعندما يتحرك الإلكترون يمكن أن ينتج أو يمتص الطاقة على شكل فوتونات ، تحيط الإلكترونات بالنواة ، والتي تتكون من كل من البروتونات والنيوترونات ، حيث تكون جميعها الذرات ، حتى لو كان الإلكترون يساهم بأقل من 0.06٪ من الكتلة الكلية للذرة. المستعبدين للذرات ، حيث أن تبادل أو مشاركة الإلكترونات بين الذرات هو العام الأساسي والمحوري للترابط الكيميائي.

أنظر أيضا: من اكتشف جاذبية الأرض؟

في نهاية هذا المقال تمكنا من الإجابة على سؤال: العالم حسب كتلة الإلكترونوعرفنا أنه كان العالم البريطاني جوزيف جون طومسون ، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات المهمة الأخرى عن الإلكترون ، حيث كانت من الاكتشافات التي أدت إلى اكتشاف الذرة.

المراجع

  1. ^nationalmaglab.org ، جوزيف جون طومسون ، 13/05/2022

 

زر الذهاب إلى الأعلى