خليفة بن زايد مسلم ام شيعي

خليفة بن زايد مسلم ام شيعي

خليفة بن زايد مسلم أم شيعي .. الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان (7 سبتمبر 1948-13 مايو 2022) الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي ، أكبر دولة الإمارات العربية المتحدة المكونة السبع والقائد الأعلى للجيش حتى دولة الإمارات العربية المتحدة. تولى الرئاسة في 3 نوفمبر 2004 خلفا لوالده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

خليفة بن زايد مسلم أم شيعي

غلام الشيخ خليفة في قلعة المويجعي (قصر) في العين ، وكان الابن الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة. عاش الشيخ خليفة مع أسرته في مدينة العين وتلقى تعليمه المدرسي هناك في مدرسة النهانية التي أنشأها والده. قضى معظم طفولته في واحات العين والبريمي مع والده الذي كان يقضي مكان العين في هذا العصر.

واكب الشيخ خليفة تاريخ الإمارات في مراحله المختلفة ، وحرص والده الشيخ زايد على مرافقته في معظم أنشطته وزياراته اليومية ، وبقي مخلصًا لوالده في رسالته لتحسين الحياة. القبائل في المنطقة وإرساء سلطة الجمهورية ، الأمر الذي كان له تأثير هائل في تعليمه القيم اللازمة لتحمل المسؤولية والثقة والعدالة. .

وكان أول منصب رسمي له عندما كان ولي عهد إمارة أبوظبي ممثلاً عن الحاكم في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم هناك ، وكان لهذا المنصب أهمية كبيرة في وجوده في العالم.

طوال فترة إقامته في مدينة العين ، كانت لديه فرصة واسعة للتواصل اليومي مع المواطنين ، والاطلاع على أحوالهم ، والتعرف على تطلعاتهم وآمالهم.

في 2 نوفمبر 2004 ؛ توفي والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أول حاكم لدولة الإمارات العربية المتحدة حتى الآن عند تأسيس الاتحاد عام 1971.

بصفته ولي عهد إمارة أبو ظبي ، أصبح الشيخ خليفة حاكماً للإمارة على الفور حتى وفاة والده ، وفي 3 نوفمبر 2004 قام المجلس الأعلى للاتحاد برئاسة الشيخ مسعود بن راشد آل مكتوم ، انتخبه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

منذ توليه حكم الإمارة ورئاسة الدولة ، أشرف على مشاريع التحديث والتجديد التي شهدتها الإمارة بشكل عام وتابعها.

هذا هو المنصب الذي لا يزال يشغله حتى يومنا هذا ، تمامًا كما أطلق وترأس جهاز أبوظبي للاستثمار ، الذي يشرف على هيئة مشاريع الاستثمار المادي للإمارة في سياق مراقبة التخطيط لتنمية الموارد المالية والحفاظ على مصادر دخل ثابتة. للأجيال القادمة.

افتتح صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (إدارة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية) التي عرفت بين الناس (لجنة الشيخ خليفة) ، حيث قامت على قدميها من خلال توفير الأموال السخية للمواطنين دون أي مزايا.

تطوير المباني التجارية التي تدر أرباحاً نقدية دورية ، مما ساهم في زيادة دخل المواطنين ورفع مستواهم الاستثماري والاجتماعي ، فضلاً عن ازدهار الطفرة العمرانية في الدولة.

وقد أولى الشيخ خليفة اهتماما كبيرا لمشاريع تحديث وتحديث البنية التحتية ومقدم الخدمات المختلفة ، وعمل على إنشاء جهاز إداري حديث ونظام قانوني متكامل ، باعتباره أساس عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما أطلق حملة لتطوير تجربة السلطة القانونية لتغيير طريقة اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي ، بحيث يتم الجمع بين الانتخاب والتعيين كخطوة أولى ، مما سيسمح في النهاية باختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي. المجلس من خلال انتخابات فورية.

يشتهر الشيخ خليفة بدقة توقيته والتزامه ببرنامج عمل يومي حاد يوزعه بين المهام الأصلية العديدة التي يقوم بها واللقاءات مع المدنيين. عاشق تاريخ الشعر والأدب.

حرص الشيخ خليفة على أن تصبح جمهورية الإمارات عنواناً واسعاً في دعم ودعم ومساعدة كل محتاج دون تمييز بسبب العرق أو اللون أو الدين أو الجنس ، فأسس (مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان). الأعمال الإنسانية)

والتي ساهمت بشكل فعال في مشاريع بشرية مختلفة في أكثر من 40 دولة حول العالم. في عام 1964 تزوج الشيخ خليفة من شمسة بنت سهيل بن حمد المزروعي وأنجبا ثمانية أبناء ولدين: الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان والشيخ محمد بن خليفة آل نهيان وست بنات. يقال أن لديه عدد من الهوايات

يحب الصيد ويمارس هواية الصقارة التي اكتسبها من والده ، فقد ساهم شخصياً في تخزين البرامج والمشاريع للحفاظ على الظروف البيئية الطبيعية في مناطق الصيد ، وعلى رأسها تحرير الصقور بالعودة. إلى بيئتهم الطبيعية في نهاية كل موسم صيد وبرامج تربية الحبارى.

ويهتم الشيخ خليفة بمواصلة الأنشطة الرياضية المختلفة في الدولة وخاصة كرة القدم ، حيث يحرص على الحفاظ على الأنشطة الرياضية الأساسية وحضورها ، بالإضافة إلى تكريم الفرق الرياضية المحلية التي تحقق إنجازات أو بطولات محلية أو إقليمية أو دولية.

زر الذهاب إلى الأعلى