خدمات إلكترونية تقدمها وزارة الصحة مجانًا للمواطنين في السعودية

خدمات إلكترونية تقدمها وزارة الصحة مجانًا للمواطنين في السعودية

 

في إطار جهود وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتسهيلهم وتسريع الحصول على الخدمات التي يطلبونها ، تتوفر العديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة مجانًا. للمواطنين عبر منصاتها الإلكترونية ، لتلبية الاحتياجات الصحية للمواطنين على اختلاف فئاتهم العمرية والعناية بها ، وتوفير الوقت للمستفيدين ، ما هي هذه الخدمات؟ دعنا نلقي نظرة سريعة عليها في السطور التالية.

الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة

الخدمات الصحية عبر الإنترنت

• إغلاق المستشفى الوطني للعيون الذي أدى إلى وفاة مارينا

• وزارة الصحة السعودية تكشف عن خطوات التسجيل للحج 1443

تتنوع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة السعودية عبر منصاتها الإلكترونية على الإنترنت ، وتتعدد وتتعدد دون أي مقابل مالي أو رسوم ، ومن هذه الخدمات:

  • استفسارات عن طلبات العلاج بالخارج: خدمة تتيح لمقدم الطلب متابعة حالة طلبه للعلاج بالخارج والتي يقدمها للقومسيون الطبي والإدارة العامة للملحق الصحي من خلال اللجان الطبية العامة والمحلية أو الصحية. ملحق بالخارج أو جهات أخرى ، ومعرفة هل تمت الموافقة عليه أو تمديده ، وكذلك طلبات العلاج في مستشفيات الإحالة لغير السعوديين داخل المملكة.
  • الفحص قبل الزواج: من خلال هذه الخدمة يمكن لمن هم على وشك الزواج معرفة ما إذا كانوا يعانون من أمراض الدم الوراثية أو بعض الأمراض المعدية التي تمنع الزواج.
  • حاسبة تاريخ الميلاد: من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة هي هذه الخدمة التي تساعد المرأة على الاهتمام بصحتها لضمان حمل سهل خالي من المضاعفات وولادة صحية ، وتقديم المشورة بشأن أفضل وقت للحمل والولادة. تساعد المرأة الحامل في حساب موعد الحمل.
  • خدمة التذكير بتطعيم الأطفال: أنشأت وزارة الصحة هذه الخدمة لتذكير أولياء الأمور بمواعيد التطعيمات الأساسية لأطفالهم ضد الأمراض المستهدفة للتحصين حسب جدول التطعيمات الجديد للوزارة.
  • الشهادة الإلكترونية لتطعيم الأطفال: تساعد هذه الخدمة الآباء على إصدار شهادة إلكترونية لأبنائهم كبديل لبطاقة التطعيم الورقية ، ويمكن الحصول عليها في أي وقت من خلال تطبيق My Health ، وتعتبر بديلاً عن التطعيم الورقي. شهادة.
  • خدمة الصحة النفسية (الكورية): هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة ، وتعتبر من الخدمات المهمة للغاية التي تقدمها وزارة الصحة عبر منصتها الإلكترونية ، والتي تهدف من خلالها إلى تقديم استشارات الصحة النفسية ، حيث يحتوي على معلومات لا حصر لها عن الصحة النفسية بأحدث الوسائل. وطرق مثل المواد النصية والرسوم البيانية والمحتوى المرئي (الفيديو) ويشرف عليها فريق متخصص من الموظفين والكوادر المؤهلة.

    الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة مجانًا للمواطنين في المملكة العربية السعودية

  • اختبار اضطراب الأكل: وهو أيضًا من الخدمات الإلكترونية المجانية المهمة التي تقدمها وزارة الصحة وخاصة للمراهقين ، حيث تساعد هذه الخدمة في اكتشاف ما إذا كان الفرد يعاني من اضطراب الأكل أم لا ، وذلك من خلال اختبار يتكون من عدة أسئلة حول طريقة تناوله للطعام مع اضطراب الأكل من المشاكل الرئيسية التي قد تتطلب تدخلاً متخصصاً لحلها ، مثل فقدان الشهية العصبي ، والنهام العصبي ، وغيرها.
  • حاسبة مؤشر كتلة الجسم: وهي عملية حسابية لحساب كتلة جسم الشخص (رجال ونساء) وتعتمد هذه العملية على عدة عوامل مثل الطول والعمر ، ويهدف حساب مؤشر كتلة الجسم إلى تحديد الوزن المثالي للفرد.
  • حساب السعرات الحرارية: ضمن قائمة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة ، تساعد هذه الخدمة الشخص على إجراء عملية حسابية بناءً على عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها يوميًا بناءً على عدة عوامل مثل الوزن والطول والعمر والطبيعة من النشاط البدني اليومي.
  • حاسبة وزن الجسم المثالية: هي عملية حسابية تساعد الشخص على حساب وزنه لمعرفة وزن جسمه المثالي (كجم) بناءً على الطول (سم)
  • الكشف عن اضطرابات النوم: تساعد هذه الخدمة الأشخاص على فهم عمق نومهم ، أي إذا كانوا ينامون جيدًا أو يعانون من أي مشاكل أو أرق ، وذلك بطرح عدة أسئلة لمعرفة مستوى نومهم ، بالإضافة إلى نصائح عملية لتحسين النوم ، و وأوضحت الوزارة أن هذا الفحص غير دقيق لكن يجب مراجعة المختصين من أجل التشخيص المناسب لاضطراب النوم.
  • ومن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة خدمة اختبار السيطرة على الربو: تهدف هذه الخدمة إلى اختبار السيطرة على الربو للبالغين والأطفال ، من خلال الإجابة على عدة أسئلة تساعدهم على فهم حالتهم ، وهل يتطلب الأمر تدخل الطبيب. أم لا.
  • اختبار مخاطر مرض السكري: تساعد هذه الخدمة الفرد في كيفية تجنب مخاطر الإصابة بمرض السكري ، ويتم ذلك عن طريق طرح عدد من الأسئلة المتعلقة بالوزن والجنس والعمر ومستوى النشاط البدني وما إذا كان قد تم تشخيصه. ارتفاع ضغط الدم أم لا. تقدم هذه الخدمة نصائح للمستفيد تساعده في اتخاذ القرار اللازم سواء عن طريق زيارة الطبيب أو من خلال العلاج المنزلي.
  • تطبيق اختبار حدة البصر: ويشمل الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة كذلك. هذه الخدمة عبارة عن تطبيق يمكن تثبيته على الأجهزة الذكية بهدف قياس حدة البصر (VA) ، وتوفر وزارة الصحة في هذا التطبيق اختبارًا مشابهًا للاختبار المستخدم في مستشفيات وعيادات العيون ، ولكن بحسب الوزارة الصحة. الصحة ليست بديلاً عن فحوصات الرؤية التي تجريها عيادات العيون ، وأشارت الوزارة إلى أن الأدلة على دقة تطبيقات الأجهزة الذكية في قياس حدة البصر ما زالت محدودة.
  • خدمة الإجازة المرضية: تتيح هذه الخدمة إمكانية إصدار الإجازة المرضية إلكترونياً من خلال ربط الجهات ذات العلاقة ممثلة بوزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة الخدمة المدنية. كما تتيح الخدمة إمكانية مشاركة تقرير الإجازة المرضية مع المستفيد النهائي إلكترونيًا عبر الرسائل النصية ، بالإضافة إلى ميزة الطباعة عبر البوابة.

    الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة مجانًا للمواطنين في المملكة العربية السعودية

  • عيادات مكافحة التدخين: تساعد هذه الخدمة في تسهيل وصول الراغبين في الإقلاع عن التدخين إلى خدمات العلاج من خلال دمج العيادات في القطاعات الأخرى التي تقدم خدمات صحية. وتسعى الوزارة من خلال هذه العيادات إلى تقديم أفضل الخدمات الوقائية والعلاجية لأكبر شريحة ممكنة. يتم تقديم هذه الخدمات من قبل كوادر مؤهلة ومدربة وفق الإرشادات الإكلينيكية السعودية لخدمات الإقلاع عن التدخين.

    الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة مجانًا للمواطنين في المملكة العربية السعودية

  • حجز المواعيد: تمكن هذه الخدمة المريض من حجز الموعد الذي يحتاجه في مراكز الرعاية الصحية بالتنسيق مع قسم المواعيد ، كما يمكن للمريض حجز الموعد أو إعادة تحديده أو إلغائه في أي مستشفى تمت إحالته إليها.
  • خدمة الاستعلام عن المعاملات: تساعد هذه الخدمة المستفيدين من خدمات وزارة الصحة على التحقق من حالة المعاملات التي يقدمونها للوزارة إلكترونيًا عبر بوابة الوزارة ، دون الحاجة إلى تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور ، ولكن زوار البوابة يمكنهم استخدام معلومات المعاملات الخاصة بهم في وزارة الصحة.
  • خدمة الوصفة الإلكترونية: تتميز هذه الخدمة بإتاحة صرف الأدوية من الصيدليات التجارية عن طريق الاستشارة عن بعد عبر قنوات وزارة الصحة. دون الحاجة لمراجعة الطبيب.
  • خدمات التوظيف الإلكتروني: من أبرز الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة هذه الخدمة المجانية التي تمكن المواطنين من التقدم للوظائف المعلنة من قبل وزارة الصحة.
  • الخريطة التفاعلية: من خلال هذه الخدمة يمكن للمواطنين معرفة ساعات العمل في المستشفيات والعيادات ومراكز الرعاية الصحية وغيرها الكثير حسب المنطقة من أجل تسهيل عملية البحث للأفراد. كما تتضمن هذه الخدمة قائمة بمجمعات ومستشفيات الصحة النفسية ، وقائمة بخدمات التأهيل الطبي في مستشفيات وزارة الصحة.

    الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة مجانًا للمواطنين في المملكة العربية السعودية

  • اختبار كورونا: هذه الخدمة من المبادرات التي أطلقتها المملكة لمواجهة وباء كورونا ، حيث تمكن المواطنين والمقيمين من إجراء اختبار فيروس كورونا في عدد من المواقع الثابتة والمتنقلة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.
  • حجز موعد لتلقي خدمة تطعيمات كورونا: حيث يمكن للمواطن والمقيم حجز موعد مسبق عبر تطبيق صحتي لتلقي التطعيم في أقرب مركز.
  • ومن الخدمات الالكترونية التي تقدمها وزارة الصحة التسجيل للتلقيح المنزلي ضد فيروس كورونا لمن هم 70 سنة فأكثر من المستحقين للتطعيم حفاظا على صحتهم وحمايتهم من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا ، وذلك بسبب إلى صعوبة الذهاب إلى مراكز التطعيم للحصول على التطعيم.

حقوق المقال محفوظة لموقع : محمود حسونة
زر الذهاب إلى الأعلى