صحة حديث من مات يوم الجمعة

صحة حديث المتوفى يوم الجمعة وهو ما يحكي عن فضل المسلم في ليلة الجمعة أو الجمعة ، خاصة وأن صحة الحديث النبوي الشريف تعتمد على شروط كثيرة مثل الراوي ، وترتيبها ، والجرة والتعديل ، وغيرها مما يجعل الحديث صحيحًا. أو ضعيف لذلك فإن موقع محمود حسونة سيقف مع صحة الحديث وشرح العلماء له وبعض الأدعية الخاصة للميت.

الموت يوم الجمعة

الجمعة سيد الأيام وخيرها عند الله تبارك وتعالى ، وفضل الجمعة ما ورد في صحيح مسلم عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : “ضل الله عن يوم الجمعة من قبلنا فكان لليهود وكان يوما. في اليوم الأول جاء الله إلينا وهدانا الله إلى يوم الجماعة فقام بالتجمع والسبت والواحد وأيضًا يتبعون يوم القيامة وآخر يوم القيامة. وفي رواية: القاضي بينهم. [وفي رواية]هُدينا إلى الجمعة ، وضل الله عنها من كانوا قبلنا.[1] لذلك فإن الموت يوم الجمعة له فضائل ليست كموت أيام أخرى ، لأنه أفضل الأيام عند ربه.

اقرأ أيضاً:  لما حد يقولي البقاء لله ارد عليه اقول له ايه

صحة حديث المتوفى يوم الجمعة

حديث المتوفى يوم الجمعة إنه حديث صحيح بنصه عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال فيه: (من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة يخلص من فتنة القبر).

عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – وصححه أحمد شاكر في مسنده.

هل الموت يوم الجمعة المفضل؟

اختلف العلماء في فضل موت يوم الجمعة ، فمنهم من قال بصحة الحديث ، ومنهم من قال ضعفه ، ومن العلماء الذين أضعفوا حديث حافظ ابن حجر والمنذري وشعيب. أرناؤوط ومن حسن الحديث الشيخ ناصر الدين الألباني ، وكل هذا من الغيب والله أعلم.

هل الميت ليلة الجمعة لا يتعرض لعذاب القبر مهما كان عمله؟

لا يمكن التأكد من حقيقة هذا الأمر. لاختلاف الحديث بين العلماء ، فقد صححه بعضهم وأضعفهم ، وعلق المباركبوري عليه بقوله: أي حفظه الله من فتنة القبر ، أي عذابه. واستجوابه ، ويمكن إطلاق سراحه وتقييده ، والأول هو الأول في فضل الرب “. والرحيم من عباده في أي وقت وزمان.

هل من مات يوم الجمعة يخلص من عذاب القبر؟

ومن يصحح حديث عصمة من مات يوم الجمعة من عذاب القبر ، فهذا صحيح في الواقع عندما لا يتعرض المسلم للعذاب إذا مات يوم الجمعة. والله أعلم ما هو صواب ، والخادم في نعمة الله – تبارك وتعالى – إلى يوم القيامة.

اقرأ أيضاً:  من مهام وزارة الدفاع الإشراف على أعمال الإمارات في مناطق الم

الدعاء لمن مات يوم الجمعة

لا يوجد دعاء خاص لمن مات يوم الجمعة إلا من دعاء الأحاديث للميت بشكل عام:

  • اللهم فلان ابن فلان في عهدك والحبل بجوارك فاحفظه من فتن القبر وعذاب النار وأنت الناس. من الولاء والحقيقة. اللهم اغفر له وارحمه لانك انت الغفور الرحيم.

  • اللهم اغفر لنا ارواحنا وموتانا شبابنا وشيوخنا ذكورنا واناثنا وشهودنا وغائبينا.

  • يا الله هو عبدك ابن عبدك وابن أمتك. وكان يشهد أن لا إله إلا أنت ، وأن محمدا عبدك ورسولك ، وأنت أعلم به.

هنا وصلنا إلى نهاية المقال صحة حديث المتوفى يوم الجمعة وقد ذكرنا رأي العلماء في الحديث ، وهل العذاب لا يقع على من مات يوم الجمعة ، مهما كانت أعماله جيدة أو سيئة في حياة الدنيا وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى