رفض وعد بلفور والانتداب على البلاد العربية

 رفضا لوعد بلفور والانتداب على الدول العربية ، قبل انتهاء الحرب العالمية الأولى ، استغل المستعمرون الوطن العربي وانشغال العرب بالتخلص من ظلم وطغيان المستعمرين العثمانيين ، فأصدرت بريطانيا بيانا عاما أسمته وعد بلفور أو وعد بلفور الذي أعلن من خلاله دعمه لإقامة “وطن قومي للشعب اليهودي” في فلسطين. من خلال هذا المقال ، سنفعل موقع محمود حسونة حوله.

رفض وعد بلفور وانتداب الدول العربية

رفض العرب منذ اللحظة الأولى الوعد الذي قطعته بريطانيا بدعم إقامة “وطن قومي للشعب اليهودي” في فلسطين ، يصدر من الذين لا يملكون ، إلى من لا يستحقون ، بالإضافة إلى تقسيم الدول العربية من بين المستعمرين. كان تلخيص ردود الفعل أولية:

  • وقدمت الجالية المسلمة في بريطانيا احتجاجا لوزير الخارجية البريطاني.
  • وعقد العرب مؤتمرهم الأول ، بعد خمسة أيام من الوعد ، وقرروا رفض تقسيم بلاد الشام إلى كيانات ، ففلسطين جزء من بلاد الشام.
  • شكل العرب ما بدا وكأنه حكومة وطنية فلسطينية.
  • عقد مؤتمر السلام في باريس.
  • ثم الإضرابات والثورات المتتالية وحركات التحرير والمقاومة إلى يومنا هذا.
اقرأ أيضاً:  استعدادات كلية التجارة بجامعة قناة السويس لاختبارات الفصل الدراسى الثانى النهائية 2022

مضمون وعد بلفور

وعد بلفور المشؤوم هو رسالة من وزير خارجية المملكة المتحدة آرثر بلفور إلى أحد أبرز الشخصيات في الجالية اليهودية البريطانية ، اللورد ليونيل دي روتشيلد. أُرسلت الرسالة في 2 نوفمبر 1917 م ، ونُشر نص الوعد أو الإعلان في الصحف في 9 نوفمبر 1917 م ، بعد تقديمه إلى الاتحاد الصهيوني لبريطانيا العظمى وأيرلندا ، دون الإعلان الذي يتضمن الحماية. الحقوق السياسية للعرب الفلسطينيين.

صك الانتداب الذي مهد الطريق لوعد بلفور

وافقت دول الحلفاء ، المنتصرة في الحرب العالمية الأولى ، على تعيين بريطانيا دولة إلزامية لدفع إدارة فلسطين ، مع مسؤولية بريطانيا عن تنفيذ وعد بلفور ، الذي تعهدت به لليهود. الأمم والموافقة عليها ، تلخصت مواد نص الانتداب في تحديد سلطة دولة الانتداب في فلسطين ، وآلية التعامل مع السكان اليهود وغير اليهود على أرض فلسطين ، والتأكد من أن الأراضي الفلسطينية ليست كذلك. مقسما أو متنازل ، ويضمن امتيازات وحصانات الأجانب ورعايا الدول الأجنبية في فلسطين ، ويضمن المساواة بين الأجانب والمواطنين ، وكل ما يتعلق بالقضاء والآثار والسياحة والتنقيب.

اقرأ أيضاً:  موقع تحديث بطاقة التموين وتسجيل رقم الهاتف من الموقع الرسمي لوزارة التموين 2022

أسباب وعد بلفور

خلال الحرب العالمية الأولى ، كان انشغال دول الحلفاء ، إيجاد وطن بديل ليهود العالمالذين وضعوا أعينهم على فلسطين ، وبعد التخطيط لاتفاقية سايكس بيكو الموقعة من قبل الفرنسيين فرانسوا جورج بيكو والبريطاني مارك سايكس في 23 نوفمبر 1915 و 3 يناير 1916 ، والتي بدأ تنفيذها في عام 1920 معاهدة سرية بين فرنسا والمملكة المتحدة ، بشأن تقسيم الهلال الخصيب ، وتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا ، وتقسيم مناطق الاحتلال العثماني بينهما. وكان الهدف من الاتفاقية هزيمة الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى ، وتقسيم الدول العربية تمهيداً لغرس الكيان الصهيوني في قلب الأمة العربية.

وبذلك تمت الإجابة على السؤال المطروح في هذه المقالة ، وتبيّن كيف تم ذلك – رفضا لوعد بلفور والانتداب على الدول العربية ، ردود فعل عربية على ذلك ، وكان هناك حديث عن اتفاقية سايكس بيكو ، ومضمون وعد بلفور ، ومضمون وثيقة الانتداب.

زر الذهاب إلى الأعلى