من أدوات التنمر الإلكتروني

أدوات التنمر الإلكترونية ، التنمر الإلكتروني ظاهرة تحدث من خلال الأجهزة الرقمية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية. يمكن أن يحدث التنمر الإلكتروني من خلال العديد من الطرق ، والتي سنذكرها في هذه المقالة التعليمية ومن خلال موقع محمود حسونة ، حيث سنجيب على سؤال من أدوات التنمر الإلكتروني ، ومن عناوين عديدة أخرى.

أدوات التنمر الإلكترونية

يعد التنمر عبر الإنترنت أحد أنواع التنمر العديدة التي انتشرت مع ظهور الإنترنت ومواقع الشبكات الاجتماعية. هو ضرر متعمد ومتكرر عبر الوسائط الإلكترونية ، ويتضمن استخدام الأجهزة الإلكترونية أو الإنترنت للتهديد أو المضايقة أو الإحراج أو الإقصاء الاجتماعي أو الإضرار بالسمعة والصداقات ، ويكون ذلك من خلال صورة أو مقطع فيديو مسيء أو تعليق ، من أدوات التنمر الإلكتروني.

  • رسائل نصية.
  • بريد الالكتروني.
  • اتصالات هاتفية.
  • الشبكات الاجتماعية.

ما هي ظاهرة التنمر؟

التنمر هو سلوك عدواني غير مرغوب فيه بين الأطفال في سن المدرسة. إنه شكل من أشكال العنف الجسدي أو اللفظي وأساليب أخرى تجاه شخص أو مجموعة من الأشخاص ، أو من قبل مجموعة تجاه شخص واحد ، وينطوي على خلل حقيقي أو متصور في القوة. الأطفال الذين يتنمرون على نقاط قوتهم مثل القوة الجسدية أو الوصول إلى معلومات محرجة أو شائعة للسيطرة على الآخرين أو إيذائهم ، ويتكرر السلوك أو لديه القدرة على التكرار بمرور الوقت وفي أكثر من مكان سواء في المنزل أو المدرسة أو الجامعة ، وقد يعاني كل طفل يتعرض للمضايقة من مشاكل خطيرة ودائمة.[2]

اقرأ أيضاً:  تفسير رؤية الهروب من الأسد في المنام للمتزوجة لابن سيرين

أسباب التنمر

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى التنمر وتجعله ينتشر بسرعة بين الأطفال وفي المجتمعات المختلفة ، وسنذكر بعضًا من هذه الأسباب على النحو التالي:

  • مشاكل عائلية: في بعض الحالات ، قد يشهد المتنمر علاقات عنيفة في منزله ويلاحظ الإساءة بين الوالدين ، وقد يكون أيضًا الشخص الذي يتعرض للعدوان من أحد أفراد الأسرة.
  • أسباب اجتماعية: يعتقد المتنمر أن العنف هو الطريقة الصحيحة لفرض شخصيته على الجميع وجعلهم يحترمونه ويخافون منه.
  • مشاكل المدرسة: المدارس هي أحد الأماكن التي ينتشر فيها التنمر بين الأطفال بسبب عدم وجود عواقب لهذا السلوك السيئ ، أو عدم وجود قواعد أو بروتوكول واضح للتعامل مع هذه الحالات.

أشكال التنمر

في المجتمعات ، تنقسم التواريخ إلى عدة أقسام وأنواع ، وسنذكر هذه الأشكال وتعريفها فيما يلي:[4]

  • البلطجة اللفظية: التنمر اللفظي هو قول أو كتابة أشياء سيئة عن شخص أو مجموعة من الناس. يشمل التنمر اللفظي المضايقة من خلال الشتائم أو التعليقات الجنسية غير اللائقة والعنف والتهديد بالإيذاء.
  • التنمر الاجتماعي: يتضمن التنمر في العلاقات الإضرار بسمعة شخص ما أو علاقاته. يشمل التنمر الاجتماعي ترك شخص ما عمدًا ، أو إخبار الأطفال الآخرين بعدم تكوين صداقات مع شخص ما ، أو نشر شائعات عن شخص ما ، أو إحراج شخص ما في الأماكن العامة.
  • البلطجة البدنية: وهذا النوع يعتمد على الإضرار بجسد الإنسان بضربه إما بالجسد أو بإيذاءه بآلة حادة.
اقرأ أيضاً:  موعد صرف رواتب الضمان المطور لهذا الشهر 1443 – 2022 العد التنازلي

هنا وصلنا إلى نهاية هذا المقال التعليمي وأجبنا على سؤال أدوات البلطجة الإلكترونية ، كما تحدثنا عن ماهي ظاهرة التنمر ؟، والأسباب التي تؤدي إلى التنمر.

زر الذهاب إلى الأعلى