بدء العمل بقرار قصر العمل على السعوديين في أربعة 4 مهن بالقطاع الخاص

أعلنت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية ، الأحد 8 مايو 2022 ، أنه اعتبارًا من هذا التاريخ سيكون هناك حصر العمل على السعوديين في شركات القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية التي يعمل فيها عامل أو أكثر في مهن السكرتارية وأمين المخازن وإدخال البيانات والمترجم.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

حددت الوزارة عدة حوافز لدعم المؤسسات الخاصة والباحثين عن عمل من الذكور والإناث ، لدعم هذا القرار في سوق العمل السعودي ، والتي تتمثل في دعم الأجور بنسبة تصل إلى 50 في المائة ، وبدل النقل من وإلى مكان العمل ، وبدل الانتقال من من مدينة إلى أخرى ، وبدل رعاية. على الأطفال زيادة نسبة مشاركة الأمهات في توطين هذه المهن ، وبدل العمل عن بعد لتشجيع أنماط عمل جديدة ، ودعم طريقة البحث عن العمالة المناسبة لملء الأماكن الشاغرة لهذه المهن ، وتعزيز طرق التدريب والتأهيل المختلفة. ودعم الاستقرار الوظيفي والاستفادة من صندوق تنمية الموارد البشرية من خلال البرامج. كما أقر آلية لتطبيق العقوبات على المخالفين لهذا القرار والإجراءات اللازمة لتنفيذه.

يبدأ العمل بقرار حصر العمل بالسعوديين في 4 مهن بالقطاع الخاص

أوضحت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية أن الحد الأدنى للأجر للعامل السعودي يشترط أن يكون 5000 ريال سعودي لاحتسابه ضمن نسبة السعودة المقررة ، ولن يتم احتساب أي عامل يقل أجره عن هذا الأجر. ضمن نسبة السعودة المقررة ، وفي حالة عدم التزام المنشأة بنسبة السعودة المقررة أو تشغيل أي عامل غير سعودي في هذه المهن بشكل مباشر أو غير مباشر ، فإن الغرامات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 178743 تاريخ 27/9/1440 هـ ، مع مراعاة التعديلات التي قد تطرأ عليه. كما ستتوقف جميع الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالمهن المذكورة أعلاه عن إصدار تأشيرات المهنة ، وتعديل مهنة المنشأة تلقائيًا ، وتحويل الخدمة إلى المهن المذكورة ، وتجديد تراخيص العمل ، وذلك بناءً على أحكام المادة 35 من قانون العمل. التي أجازت عدم تجديد رخص العمل للمنشأة المخالفة لقواعد وشروط التسوية.

تفاصيل حصر العمل بالسعوديين في السعودية

وبينت الوزارة أنه من الممكن توظيف السعوديين في هذه المهن بنظام الدوام الكامل أو الجزئي أو بنظام الساعات المرن ، وسيوفر هذا القرار نحو 20 ألف وظيفة للمواطنين السعوديين ، وذلك نتيجة جهود الوزارة في توفيرها. بيئة عمل مناسبة للمواطنين من الجنسين وتحفيز مشاركتهم في سوق العمل.

يأتي ذلك تنفيذا لقرار الوزارة في أكتوبر من العام الماضي بقصر العمل في منشآت القطاع الخاص في هذه المهن على السعوديين وتحديد الحد الأدنى للأجور لمهن أمناء المخازن والمترجمين بأجر 5000 ريال سعودي.

يعتبر التوطين في المملكة العربية السعودية توجهًا عامًا ، حيث قدمت المملكة عدة مكونات وآليات لتنفيذه ، وأتاحت العديد من الخدمات على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، منها: الاستفسار عن نسبة التوطين في المهن المختلفة ، حيث يتم اختيار نوع النشاط ، ثم اختيار حجم النشاط ، وتظهر المعلومات الخاصة بهذا النشاط على الفور من حيث عدد العاملين ونسبة التوطين المحددة.

التوطين في المملكة

يأتي ذلك استمراراً للعديد من مراحل السعودة في المملكة العربية السعودية ، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في مارس الماضي ، بعد فترة سماح 360 يوماً ، بدء تنفيذ قرار حصر العمل بالسعوديين في المملكة العربية السعودية. مهنة مشرف قسم في منافذ البيع بنسبة سعودة 100 بالمائة. مهن مدير فرع ومدير قسم ومساعد مدير فرع بنسبة توطين تبلغ 50 بالمائة.

حقوق المقال محفوظة لموقع : محمود حسونة
زر الذهاب إلى الأعلى