هل يجوز الافطار في صيام 6 الست من شوال

هل يجوز الإفطار في ستة أيام من شوال؟ تلك الأيام التي تلي شهر رمضان المبارك ويسن للمسلم أن يصومها. حتى ينال الأجر الذي وعده الله به ، فيحكي موقع محمود حسونة عن حكم الإفطار في ستة أيام من شوال أو قطع صيامهم ، كما يسلط الضوء على توقيت صيام أيام البيض. بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكر فيها فضل صيام تلك الأيام وغيرها من الأمور الخاصة بأحكام صيام أيام شوال.

هل يجوز الإفطار في ستة أيام من شوال؟

اختلف العلماء في جواز الإفطار لمن شرع في صيام نافلة ، أي صيام ستة أيام من شوال ويفطر على قولين:

  • القول الأول: ذهب أصحاب هذا القول ، الشافعية والحنابلة ، إلى جواز قطع صوم النافلة ، واستندوا في ذلك إلى ما ورد في: (أخي النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبو الدرداء. قالت: لا حاجة لأخيك أبو الدرداء في الدنيا ، فجاء أبو الدرداء وأطعم له ، فقال: كل فأنا صائم. ذَهَبَ يَقُومُ، فقالَ: نَمْ، فَلَمَّا كانَ آخِرُ اللَّيْلِ، قالَ سَلْمانُ: قُمِ الآنَ، قالَ: فَصَلَّيا، فقالَ له سَلْمانُ: إنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، فأعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ، فأتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وذكر ذلك له ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدق سلمان.

 

  • القول الثاني: وذهب أصحاب هذا القول إلى أن المسلم الذي يبدأ في صيام النافلة يجب عليه أن يكمل صومه. وهذا الرأي جاء على لسان المذهب الحنفي ، واستشهدوا بما جاء عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلنا له يا رسول الله هديتنا ورغبنا في ذلك ففطرنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا عليك أن تصوم. في مكانه في يوم آخر “

 

هل يجوز قطع صيام شوال الستة؟

كما بين في الفقرة السابقة ، فهذا يرجع إلى رأي العلماء. إذا تبنى الرأي الأول وأفطر عن صيامه فلا شيء عليه ، وإذا اتخذ الرأي الثاني وهو قول المذهب الحنفي ، وانقطع يوم صيامه ، فإنه يجب أن يقضي يوم في مكانه ، فإن الله أعلم بالصواب. .[1]

هل يجوز الإفطار في صيام التطوع بسبب الجوع؟

يجوز الإفطار في صيام التطوع بسبب الجوع؛ لأن الصائم هو صوم التطوع فهو حاكم نفسه ، والصوم في حقه ليس بواجب على مذهب المذهب الحنبلي والشافعي والنسائي المذكور في المسألة. : “مثال صيام التطوع كمثل الرجل الذي يتصدق من ماله.

مسائل في صيام الست من شوال

الصوم من أبواب الجنة التي يفتحها الله لمن يشاء من عباده ، وقد فتح الله – تبارك وتعالى – هذا الباب ليكون خادمًا شاكراً ، والصوم له أحكام يجب على المسلم أن يعيها. تفهم؛ لأن الإسلام دين قائم على التعلم الذي يمقت الجهل ، وفيما يلي شرح لبعض الأمور المتعلقة بصيام الست من شوال:

حكم صيام الست من شوال

حكم صيام الست من شوال: عام عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأراد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صيام تلك الأيام الستة ، فذكر أن من صام رمضان وتبعه. بستة من شوال كأنها صيام القراءة كلها. يفعل ما فعلوا حتى ينال الخير والثواب.

وقت صيام الست من شوال

شهر شوال ما عدا أول يوم منه ، كل شهر فيه صيام ، كما أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لم يحدد وقت تلك الأيام الستة ، أي صيام المسلمين. متى وكيفما يريد. هذا ان شاء الله.

أنظر أيضا: حكم الجمع بين نية صيام الست من شوال والبيض

حكم الإفطار في صيام التطوع والجماع

الفطور جائز بسبب الجماع في حالة صيام المرأة بدون إذن زوجها ، فالصائم متطوعًا هو حاكم نفسه ، وله أن يفطر متى شاء. قال ابن عثيمين رحمه: “إذا صام الإنسان بإذنه فلا يجوز له أن يفطر. لأنه أذن بذلك. ولكن في هذه الحال وهي صائمة يجب عليها الصيام بإذنه. إذا طلب منها أن تنام ، فهل الأفضل لها أن تستمر في الصيام وتمتنع ، أم تجاوب الزوج؟ والثاني أفضل: إجابة الزوج ؛ لأن إجابة زوجها من أصل الواجبات ، والصوم تطوعي على الموصى به ، ولعله إذا امتنع رغم شدة شوقه فقد يكون في قلبه عليها شيء فيكون العشر أيام. أن تكون أسوأ بسبب ذلك “.

كيفية صيام الست من شوال

طريقة صيام عام أيام شوال لا تختلف عن طريقة صيام سائر الأيام إلا أنها لا تشترط فيها الخلافة فيصومها المسلم متفرقة فيصومها متتالية فيستطيع. نصومهم في أول الشهر ، في منتصفه أو في نهايته ، كل هذا على ما يرام ، إن شاء الله. هو جيد.

أحاديث صيام الست من شوال

ومن الأحاديث الواردة في فضل صيام ستة أيام من شوال:

  • عن الصحابي العظيم جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (من صام رمضان وست أيام شوال فهو). كأنه صام السنة كلها “.[8]
  • عن الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (من صام رمضان وست أيام شوال ، كأنه صام إلى الأبد “.[9]

فضل صيام الست من شوال

فضل صيام الست من شوال عظيم عند الله تبارك وتعالى. ومن فضائلها:

  • صيام هذه الأيام سنة أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • صيام النوافل يصحح ما وقع في صلاة الفريضة من عيب أو معصية.
  • صيام هذه الأيام كمن صام سنة كاملة فرضاً على رأي بعض علماء أهل السنة والجماعة.

هنا وصلنا إلى نهاية المقال هل يجوز الإفطار في ستة أيام من شوال؟ ذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في الأمر ، وألقينا الضوء على فضل صيام يوم شوال ، وما حكمه ، وكيف يأتي المسلم به ، والأحاديث المذكورة. فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى