رزنامة المعارض بتونس للعام 2022

رزنامة المعارض بتونس للعام 2022 … أفصحت الشركة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية في تبليغ لها اليوم يوم الخميس عن التوقيت الجديد لتظاهرة المعرض الوطني للكتاب التونسي إذ تقرر إجراؤها من 17 إلى 27 جوان الآتي بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بعدما تأجلت في اكثر من واقعة بسبب تداعيات فيروس كوفيد 19 المستجد.

رزنامة المعارض بتونس للعام 2022

ودعا الكابتن ورئيس لجنة تجهيز المعرض محمد المي في ذات الإخطار سائر الناشرين التونسيين والأدباء والكتاب وكافة المدنيين الى الاسهام بكثافة في انجاح هذه التظاهرة الثقافية التي تنتظم تلك السنة في دورتها الثالثة مع ضرورة التقيد بالبروتوكول الصحي المعمول به في الغرض توخيا لـ سلامة رواد المعرض والمشاركين فيه.

شركة المعارض العالمية بتونس 2022

مؤسسة المعارض العالمية بتونس (بالفرنسية: Société des Foires Internationales de Tunis)‏ هي شركة تونسية تأسست في شباط 1990 تشرف على قصر المعارض بالكرم في مدينة الكرم بضواحي تونس العاصمة، وتقوم بتنظيم العدد الكبير من المعارض والمؤتمرات والاجتماعات التي تتم إقامة في فيه.
الشركة هي أضخم منظم معارض ومؤجر فضاءات في تونس. في المقابل هي عضوة في تحالف المعارض الدولية

الأنشطة

تتمثل أنشطة الشركة في:

  • تنظيم المعارض الدولية المتخصصة.
  • تنظيم التظاهرات العامة.
  • تنظيم المحاضرات والمؤتمرات والندوات.
  • تنظيم مشاركات الشركات التونسية في التظاهرات التي تقع خارج تونس.
  • تركيب وتصميم وإنتاج المعارض والمنصات والفضاءات المختلفة.
  • خدمات لرجال الأعمال.
  • تنسيق علاقات، وقواعد البيانات التجارية وإيجار المكاتب.

موعد إقامة معرض تونس الدولى

 

معرض تونس الدولى للكتاب هو مناسبة ثقافية سنوية تنظمها وزارة الشئون الثقافية وتنعقد فى قصر المعارض بالكرم “شمال تونس العاصمة”، بعدما احتضنها قصر المؤتمرات بوسط العاصمة انطلاقًا من سنة 1981م، ومؤخرًا أعربت الهيئة المسئولة عن منفعة المعرض، بقيادة منير المناعى، عن الميعاد الجديد للمعرض بدورتها الـ36، إذ تم تحديده فى المدة من 12 حتى 21 نوفمبر 2022، فى قصر المعارض بالكرم ـ تونس.

وقد كانت منفعة المعرض أرسلت لاتحاد الناشرين العرب برئاسة محمد رشاد، يوم 16 شباط 2021، خطابًا رسميًا مفاده: يشرف الإدارة المديرة لمعرض تونس الدولى للكتاب إعلامكم بإقرارها تحضير المعرض فى دورته الـ 36، ولذا في التوقيت المقرر من 2 حتى 11 أبريل 202(على ما سبق النشر والترويج عنه من قبل).

ولم يظل الأمر إلا 24 ساعة لاغير، إذ فوجئ الناشرون العرب بخطاب أحدث يحمل تاريخ 17 فبراير 2022، أي يوم بعد غد فرد فحسب من تاريخ الكلام الأكبر، وجاء فى الخطاب، اجتمعت المصلحة المديرة لمعرض تونس الدولى للكتاب اليوم بتاريخ 17 فبر اير 2022، لتدرس عدد محدود من الأنباء المتعلقة بالمشاركات العالمية، إذ وضح بعد التواصل مع شركات الشحن والوسطاء الجمركيين، أن هناك صعوبات جدية تحول دون وصول شحنات الكتب إلى موانئ تونس فى الآجال المطلوبة، وفوقه، فقد تم اتخاذ قرار تأجيل الدورة السادسة والثلاثنين إلى ميعاد لاحق طوال السنة الحالية، ولذا بالترتيب مع الهياكل المهنية المعنية”، وتم إبرام الكلام من قبل الطبيب مبروك المناعى، المدير العام لمعرض تونس الدولى للكتاب.

والمعروف أن معرض تونس الدولى للكتاب من أهم الفعاليات الثقافية، ومن أبرز معارض الكتب فى القارة الأفريقية، ويشتمل على جملة من الأنشطة الفكرية والثقافية الموازية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى