الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك ما هو

الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك هو

الميقات المكانية التي حرم عنها أهل الشام وتبوكالحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام ، وهو فرض خص به الله في زمان ومكان محددين ، ويذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الأوقات المحلية التي يحرم فيها على من يذهب. إلى المنزل لأداء فريضة الحج أو العمرة. منها أهل الشام وتبوك ، والمراد بالمواقيت وعددهم ، وكذلك حكم الإحرام قبل الميقات ، وحكمة الإحرام الشرعية.

ما هو المقصود بالتوقيت؟

الأوقات هي تجمع الميقات ، وهي أماكن العبادة وأوقاتها ، والأوقات هي الأماكن التي يحرم منها كل من يريد العمرة أو الحج ، وهي التي ينهي عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم في قوله: “هم لهم ولمن جاءهم من غيرهم لمن أراد الحج أو العمرة”.[1]بمعنى أن هذه الأوقات لأهل هذه البلاد ولمن يمر بها ، وكذلك لمن كان بمكة ويريد أداء فريضة الحج ، فميقاته بيته ، وكذلك لمن في مكان. الذي لا يمر عليه الزمن ، أي بين مكة المكرمة 366 كم والزمن ، فحينئذٍ وقته من مكانه.

كم عدد مرات الحج والعمرة؟

الأوقات المكانية التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس مرات تقع بالقرب من مكة المكرمة على مسافات متفاوتة من المسجد الحرام ، وكل منها يمثل مكاناً للإحرام للجميع. الذي جاء من جنبه براً أو بحراً أو جواً ، وهذه الأوقات خمسة: ميقات ذو الحليفه وميقات الجحفة وميقات ذويرق وميقات قرن المنازل وميقات يلملام..

الميقات المكانية التي حرم عنها أهل الشام وتبوك

تقع بلاد الشام في الجزء الشمالي من قارة آسيا. بلاد الشام تشمل فلسطين والأردن ولبنان وسوريا. ميقات أهل المغرب والسودان وأهل الشام وأفريقيا كلها هو الميقات الذي يقع في شمال غرب مكة ، وقد يكون على بعد 183 كم من مكة. وعليه فإن الميقات المكانية التي حرم عنها أهل الشام وتبوك هو:

  • الجحفة ميقات.

ما هي مواقيت الحج والعمرة؟

إن المواقيت المكانية للحج والعمرة خمس مرات ، فمن اعتدى عليها بنية العمرة أو الحج دون تعمد حرمانهما منه وجب عليه الرجوع إليها ، وإلا وجب عليه الفدية. وخلافا لأهلها يحرمون على أداء فريضة الحج. هذه الأوقات هي:

  • ميقات ذو الحليفة: تسمى اليوم أبيار علي: وهي الأولى والأبعد من مكة المكرمة ، وتقع شمال مكة المكرمة على مسافة 450 كيلومترًا ، وهي ميقات أهل المدينة المنورة. – المناورة ومن يأتون من ذلك الاتجاه.
  • ميقات الجحفة: وهو ميقات أهل الشام وأهل المغرب والسودان ، ويقع شمال غرب المدينة المنورة التي تبعد 183 كلم.
  • ميقات الزرق: وهو ميقات أهل العراق ومن جانبهم ، ويقع شمال شرقي مكة المكرمة 94 كم.
  • ميقات يلملام: إنه ميقات أهل اليمن ومن كانوا إلى جانبهم ، ويسمى اليوم السعدية. تبعد عن مكة المكرمة 92 كيلومترا جنوبا.
  • ميقات قرن المنزل: وهو الميقات الأقرب إلى مكة المكرمة ، فهو يقع على بعد 75 كم من الشرق ، وهو ميقات أهل نجد ومن عندهم.

حكم الإحرام قبل الميقات

يجب على من أراد الحج أو العمرة أن يحرمه من الميقات التي توقيتها رسول الله صلى الله عليه وسلم بحسب ما ذكر في سنته. صلى الله عليه وسلم- وَقَّتَ لأهْلِ المَدِينَةِ ذَا الحُلَيْفَةِ، وَلأهْلِ الشَّامِ الجُحْفَةَ، وَلأهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنَازِلِ، وَلأهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ، وَقَالَ: “هُنَّ لَهُمْ وَلِكُلِّ آتٍ أتَى عَلَيْهِنَّ مِنْ غَيْرِهِنَّ، مِمَّنْ أرَادَ الحَجَّ وَالعُمْرَةَ، وَمَنْ كَانَ دُونَ ذَلِكَ فَمِنْ حَيْثُ أنْشَأ، حَتَّى أهل مكة من مكة

الحكمة من شرعية الإحرام

الإحرام: نية الدخول في مناسك الحج أو العمرة. من خلال الإحرام ، يتم الدخول في الطقوس. الحكمة من شرعية الإحرام هي التقرب والإذلال من الله -تعالى- إذ يُجرد العبد من الزينة والترف ، ويظهر خضوعه وذلّه لله تعالى ، وفي الإحرام أيضًا مظهر من مظاهر الكرامة والمكانة. الكعبة التي جعل الله البيت الحرام آمنًا.

وهنا نصل إلى خاتمة مقالتنا بعد أن عرفنا ما المقصود بالتوقيتات والميقات المكانية التي نهى عنها أهل الشام وتبوك: وكذلك عدد المرات وتفسيرها وحكم الإحرام من الميقات وأخيراً الحكمة من شرعية الإحرام.

زر الذهاب إلى الأعلى