DZ موعد اداء صلاة عيد الفطر في الجزائر 2022 لجميع المحافظات

DZ موعد اداء صلاة عيد الفطر في الجزائر 2022 لجميع المحافظات

محتوى المقال

  • موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر 2022

  • توقيت صلاة عيد الفطر في وهران 2022

  • مواقيت صلاة العيد بمدينة جرادي

  • موعد صلاة عيد الفطر في ولايات الجزائر

  • صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة

  • ما هو موعد عطلة عيد الفطر في الجزائر؟

  • كم يتبقى من وقت صلاة عيد الفطر في الجزائر؟

  • كيفية أداء صلاة الفطر في الجزائر

  • حقيقة إلغاء صلاة عيد الفطر في الجزائر

  • كيفية أداء صلاة العيد في الجزائر

  • عادات وتقاليد عيد الفطر في الجزائر

  • مقالات ذات صلة

DZ موعد إقامة صلاة عيد الفطر في الجزائر 2022 لجميع المحافظات
وقد تم تحديدها من قبل اللجنة الوزارية لرصد الهلال وأوقات الشريعة في الدولة ، لأن الوقت يختلف من العاصمة إلى المدن ، وصلاة عيد الفطر من أعظم وأجمل طقوس العيد ، لذلك سنناقش تاريخه وأهم المعلومات عنه أدناه.

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر 2022

وقت صلاة عيد الفطر في الجزائر

تقترب أيام العيد المباركة حسب الحسابات والبيانات الفلكية ، ما يعني أن أجمل طقوس تلك الأيام تقترب ، وهي صلاة العيد التي يستعد لها المسلمون من فجر يومه. 6:08 صباحا في العاصمة الجزائر.

لا تفوتوا أيضًا: متى يكون عيد الفطر في الكويت العد التنازلي

توقيت صلاة عيد الفطر في وهران 2022

وهران من الدول الكبرى في الجزائر ، وتسمى مدينة الباهية ، وهي من أهم مدن المغرب العربي ، ويوجد بها عدد كبير من السكان. 6:25 صباحا.

مواقيت صلاة العيد بمدينة جرادي

من أكبر مدن الجزائر مدينة الغرادية ، حيث تختلف أوقات الصلاة فيها عن مواقيتها في العاصمة ، بحيث تكون صلاة عيد الفطر في نفس الساعة. 6:13 صباحا

موعد صلاة عيد الفطر المبارك في ولايات الجزائر

نظرا لاختلاف مواقيت الصلاة بين الدول والمحافظات ، فقد أوضحت الهيئة العامة للشؤون الدينية بالجزائر مواقيت صلاة عيد الفطر بحسب الحسابات والتوقعات على النحو التالي:

اسم المدينة وقت الصلاة

جيجل

5:57 ص

تيزي وزو

6:04 ص

المسيلة

6:04 ص

قالمة

5:51 ص

بيض

6:21 ص

سكيكدة

5:52 ص

برج بوعريج

6:03 ص

معسكر

6:22 ص

أم البواقي

5:53 ص

الوادي

5:59 ص

مستغانم

6:21 ص

تيارت

6:17 ص

بجاية

6:00 ص

المد والجزر

6:10 ص

البويرة

6:05 ص

سعيدة

6:23 ص

تبسة

5:50 ص

سوق أهراس

5:49 ص

بول

6:36 ص

بشار

6:38 ص

ورقلة

6:07 ص

الأغواط

6:14 ص

قسنطينة

5:55 ص

الجلفة

6:11 ص

سطيف

6:00 ص

باتنة

5:58 ص

تلمسان

6:29 ص

المسيلة

6:04 ص

عنابة

5:49 ص

بركة

6:01 ص

عين البيضاء

5:52 ص

الإشارة

5:59 ص

بنر العاتر

5:52 ص

صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة

مع اقتراب عيد الفطر المبارك ، من المهم الإشارة إلى أن أداء صلاة العيد من السنة النبوية المؤكدة – صلى الله عليه وسلم – ويجب على المسلمين أدائها في المساجد والمشاركة في فرحتها. . .

كما أن أداء تلك الصلاة يتكون من ركعتين يؤم فيهما الإمام المصلين ، فيقول 7 تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبير الإحرام ، ثم يقول 5 تكبيرات في الثانية ، وهناك. – خطبة بسيطة يخاطب فيها المسلمين ويعظهم بحسب تعاليم الرسول.

للمسلم أن يقود بيته في حالة عدم قدرته على النزول لأداء صلاة العيد في المساجد ، كما يجوز له أن يؤديها وحده دون أن يقع في الإثم.

لا تفوتها أيضًا: وقت صلاة عيد الفطر في البحرين

ما هو موعد عطلة عيد الفطر في الجزائر؟

تمنح الحكومة الجزائرية المواطنين إجازة عيد الفطر المبارك اعتباراً من يوم الأحد الأول من شهر مايو الجاري ، والتي تصادف عيد العمال ، وتستمر الإجازة حتى اليوم الرابع من نفس الشهر ، الموافق الأربعاء ، على أن يكون عيد الفطر. ستكون الإجازة 4 أيام.

كم يتبقى من وقت صلاة عيد الفطر في الجزائر؟

بحسب ما أعلنته البحوث والدراسات الفلكية ، سيكون إتمام شهر رمضان المبارك يوم الأحد الأول من شهر مايو لعام 1443 هـ ، على أن يكون يوم الاثنين أول أيام عيد الفطر المبارك ، وبناءً عليه. والباقي لأداء صلاة العيد. خمسة أيام.

أعلنت اللجنة الوزارية لرصد الهلال وأوقات الشريعة بالجزائر موعد عيد الفطر ، وشددت على المواطنين ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي أثناء التواجد في الهواء الطلق ، مع ارتداء كمامة للوقاية من فيروس كورونا. سائلين الله أن يحفظ الأمة الإسلامية واستقرار الوطن.

لا تفوتوا أيضًا: مواقيت صلاة عيد الفطر في مصر مواقيت صلاة العيد في جميع المحافظات

كيفية أداء صلاة الفطر في الجزائر

وقت صلاة عيد الفطر في الجزائر

صلاة الفطر من سنن النبي – صلى الله عليه وسلم – وطريقة أدائها على حالها في البلاد العربية ، حيث يبدأ الإمام الصلاة بتكبير الإحرام. ثم يتبعها بتكبير 7 أو 6 حسب العقيدة التي يتبعها.

ثم يقرأ المصلي سورة الفاتحة بسورة ق أو القمر ، ثم يركع ويسجد ، وعندما يقف ثانية يكبر 5 مرات ، ثم يقرأ سورة الغاشية أو الأعلى ، ثم يختم الصلاة بخطبة بسيطة للمسلمين.

وهذه السور المذكورة في الصلاة من سنن النبي – صلى الله عليه وسلم – ويستحب التقيد بها لإحياء السنة النبوية الشريفة وتعليمها للمسلمين.

حقيقة إلغاء صلاة عيد الفطر في الجزائر

تزامنا مع الظروف الحالية التي يشهدها العالم كله من انتشار ووجود فيروس كورونا المستجد ، ومعاناته من الموجة الثالثة. أعلنت بعض الدول إلغاء صلاة عيد الفطر هذا العام 2021 ؛ في محاولة لتقليل عدد الإصابات والوفيات.

الإبقاء على قضية التباعد الاجتماعي ، وأعلن البعض عن فرض حظر كامل في هذه الأيام ؛ لإجبار الجميع على التواجد في الداخل. من جانب آخر ، حرصت بعض الدول العربية على القيام بها ، مع مراعاة كافة الأمور الاحترازية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

جاءت دولة على رأسهم الجزائر التي حرصت على السماح بأدائها هذا العام غير أنه امتنع عن التصويت في العام السابق. وشدد المسؤولون على ضرورة ارتداء الكمامة بشكل أساسي ؛ لتجنب محاسبة الشخص. وكذلك التأكيد على التعقيم المستمر لجميع الأماكن التي ستقام فيها هذه الصلاة.

كيفية أداء صلاة العيد في الجزائر

فالدول العربية والإسلامية جميعها تتبع أداء الصلوات كافة ، بحسب ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. مشتمل دعاء العيد وفيما يختلف السنة عن الشيعة ، فإن الاختلاف الوحيد بينهم هو تلاوة سور القرآن.

عن الرسول أن صلاة العيد سواء الفطر أو الأضحى تؤدى ركعتين فقط. يبدأ الإمام بتلاوة سورة الفاتحة ثم يسكت فترة فماذا يفعل؟ حتى يتمكن المصلين من قراءة سورة صغيرة. ثم يعود مرة أخرى بتلاوة سورة العلاء في الركعة الأولى ، وفيها سبع تكبيرات كاملة ، دون زيادة التكبير.

وفي الركعة الثانية قرأ سورة الغاشية وفيها خمس تكبيرات فقط دون زيادة إقامة. وذكر بعض علماء المسلمين أن النبي قد نزل عنه سورة القمر في الركعة الثانية أيضا ، لكن القول الأول هو الأكثر شيوعاً.

عادات وتقاليد عيد الفطر في الجزائر

يحافظ كل شعب عربي على عدد من العادات والتقاليد التي تمارس بشكل رئيسي في المناسبات الدينية المختلفة. ومن بينها عيد الفطر الذي يعيد أجواء البهجة والسعادة لقلوب المسلمين من جديد. بين ال العادات والتقاليد التي يمارسها المقيمون في الجزائر وبهذه المناسبة ما يلي:

  • يحرص الشعب الجزائري على أداء صلاة العيد في موعدها والتي تبدأ فور ظهور الشمس في مختلف الساحات والساحات المجهزة والمزخرفة قبل هذه المناسبة مباشرة.

  • تذهب الفتيات والنساء إلى الأسواق ؛ لشراء جميع مستلزماته التي ستحتاجها طوال إجازة العيد ، وكذلك مستلزمات الحلويات التي تصنعها بنفسك وتعرضها على الزوار.

  • يذهب الجميع إلى المحلات التجارية لشراء ملابس جديدة وخاصة للأطفال الذين لا يشعرون بفرحة العيد إلا من خلال هذه العادة.

  • تقوم الفتيات بتزيين المنزل وتجميله وشراء بعض المفروشات الجديدة.

  • تحرص السيدات على وضع أعواد البخور في جميع أنحاء المنزل. ليعطي رائحة جميلة وعطرة.

  • بعد انتهاء صلاة العيد مباشرة ، يعود الجميع إلى منازلهم ؛ لتناول الافطار.

  • مباشرة بعد الانتهاء من الإفطار ؛ يحرص الجميع على تبادل الزيارات ، وتهنئة بعضهم البعض ، وعادة ما يجتمع جميع أفراد الأسرة على رأس الأسرة.

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر 2022 سيكون في تمام الساعة 6:08 من شروق الشمس يوم الإثنين حتى نهايتها ، وعلى من هم في مدن أخرى غير العاصمة مراعاة فارق التوقيت.

  • أميرة عاطف

  • قبل 9 ساعات

  • معلومات إسلامية

زر الذهاب إلى الأعلى