تعريف العنف

تعريف العنف

محتويات

  • ١ عنف
  • ٢ أنواع العنف وأسبابه
  • ٣ الاعتداء الجسدي
  • ٤ سوء المعاملة النفسية
  • ٥ العنف الجنسي

عنف

يُعرَّف العنف بأنه “سلوك متعمد موجه نحو الهدف ، سواء كان لفظيًا أو غير لفظي ، ويتضمن مواجهة الآخرين جسديًا أو معنويًا ، مصحوبًا بتعبيرات تهديدية ، وله أساس غريزي”.

يجسد العنف ضد الأطفال أحد أبرز مظاهر إهمال الطفل ، ويعتقد كثير من العلماء أن مفهوم الإهمال يتم تعريفه بناءً على الثقافة السائدة ، والعوامل الاقتصادية والسياسية ، والقيم الاجتماعية والأخلاقية ، وطبيعة المجتمع الذي يتواجد فيه. يحدث. هناك متخصصون مختلفون في هذا المجال ، مثل الأخصائيين الاجتماعيين في الخدمات المباشرة ، والمتخصصين في الرعاية الصحية.

أنواع العنف وأسبابه

الاعتداء الجسدي

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى تعريف موحد للإيذاء الجسدي ، لكن أحد المعلمين وصفه بأنه ضرر فعلي أو محتمل لطفل أو تعاون في منع حدوثه ، بالإضافة إلى تسمم أو خنق متعمد لطفل. .

بشكل عام ، يمكن القول أن الإساءة الجسدية للطفل هي أي نوع من السلوك المتعمد ، والذي ينتج عنه ضرر وإيذاء لجسم الطفل ، ويمارسه أحد الوالدين أو كليهما أو الآخرين المحيطين بالطفل أو من الغرباء عن الطفل. ، وموجهة تجاه واحد أو جميع الأطفال في الأسرة سواء كان ذلك في شكل فعل يسبب الألم للطفل (مثل الضرب أو الحرق أو الاختناق أو السجن أو التقييد) ، أو أي أعمال أخرى غير مباشرة قد تسبب إيذاء الطفل (مثل عدم تقديم العلاج أو إيقافه ، أو عدم إعطاء الطفل ما يكفي من الطعام).

سوء المعاملة النفسية

هناك تسميات مختلفة فيما يتعلق بمفهوم هذا النوع من الإساءة. هناك من يسميه الإساءة النفسية ، أو الإساءة العاطفية ، والبعض يشير إلى أن الإساءة النفسية تشمل التهديد ، أو الترهيب ، أو الإساءة اللفظية ، أو مطالب بفعل أشياء غير واقعية. يُعرِّف بعض المعلمين الإيذاء النفسي للطفل بأنه “أي سلوك أو فعل متعمد ، يرتكبه أحد الوالدين أو كليهما ، أو الآخرين المحيطين بالطفل ، أو الغرباء عن الطفل ، تجاه واحد أو جميع الأطفال في الأسرة ، والذي يسبب أي نوع من إيذاء الطفل وإيذائه ، باتباع الأساليب التي تسبب الألم النفسي للطفل ، مثل السخرية منه ، أو إهماله ، أو نبذه ، أو تهديده ، أو ترهيبه ، أو توجيه كلام جارح إليه ، أو معاملته معاملة سيئة ، أو فصله عنه. عن إخوته ، أو حرمانه من اللطف والمحبة والحنان ونحو ذلك. الإجراءات التي تسبب ضررًا نفسيًا للطفل نتيجة لها.

العنف الجنسي

يُعرَّف الاعتداء الجنسي على الأطفال عمومًا على أنه أي اتصال قسري أو مخادع أو تلاعب مع طفل ، من خلال شخص أكبر منه (أي أكبر منه بخمس سنوات أو أكثر) ، بغرض تحقيق الإشباع الجنسي لكبار السن ، ويعرف أيضًا باسم الاستغلال الجنسي الفعلي أو ربما الطفل أو المراهق.

زر الذهاب إلى الأعلى